معلومات مفيدة

معلومات مفيدة

أرقام الطوارئ

الدفاع المدني 997
الإسعاف 998
الشرطة 911
مشاكل الكهرباء 991
مشاكل المياه 922

مواقيت الصلاة

الكتاب السنوي 2013

أخرى

أهم إنجازات ومشاريع

مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية

"التقرير السنوي لعام 2013"

 

أكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير شؤون الرئاسة ، رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في كلمة بمناسبة إصدار التقرير السنوي لعام 2013 ..  

ان تأسيس "مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية" في عام 2007، تزامن مع الجهود الحثيثة تجاه إيجاد مؤسسة مجتمعية فاعلة تمثل الفكر والنهج الإنساني السامي لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، وتجسّد العطاء بمفهومه الشامل بأسلوب علمي متطوّر يسهم في نهضة المجتمع وتقدمه، ليس داخل الدولة فحسب، بل يساهم في تنمية وخدمة العمل الخيري في المجتمعات الأخرى خارج الدولة.

من هنا كان حرصنا في "مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية"، ولا يزال، على إرساء قواعد تنموية حقيقية في العمل الخيري والإنساني، بحيث تكون قادرة على إيجاد أفكار وأساليب جديدة غير نمطية، تضاعف من قدرة الأفراد وكفاءتهم، وتنتهج مبدأ المبادرة بشكل أكبر في استثمار الموارد البشرية المحلية في المجتمع الإماراتي، واستغلال طاقاتها وقدراتها بشكل فاعل وإيجابي ومنظّم.

وفي هذا السياق دأبت "مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية" على تحقيق المزيد من الإنجازات الفريدة، والمتميزة في داخل الوطن وخارجه، عبر تنفيذ مشروعات وبرامج وأنشطة مبتكرة منذ تأسيسها، تتسم جميعها بالفاعلية والإنتاجية، التي عكست ثقة كبيرة وشفافية عالية لدى المجتمع المحلي، ولدى شركائنا في المنظمات الإنسانية العالمية، وهو ما يعكس إيمان المؤسسة بالتنمية المستدامة، ودعم المشاريع الإنسانية التي تُعنى بالتنمية البشرية والتعليمية والصحية في العديد من دول العالم.

وبمناسبة إصدار التقرير السنوي لإنجازات ومشاريع مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية لعام 2013، نأمل أن نكون قد حققنا جانباً، أو عدداً من جوانب الرؤية الإنسانية السديدة لصاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله، من خلال مشاريعنا الإنسانية التنموية داخل الدولة وخارجها.

 

وقال معالي أحمد جمعة الزعابي ، نائب وزير شؤون الرئاسة ، نائب رئيس مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية .. ان أسمى الأعمال الإنسانية تلك التي لا تنتظر مقابلاً لها، بل تنبع من رغبة في العطاء والبذل ... ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية مثال حي ينبع من إحساس بالمسؤولية تجاه ما حولها وتجاه محيطها الإنساني.

وأضاف معاليه .. يمثل العمل الإنساني التي تتميز به مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية سلوكا حضاريا ترتقي به المجتمعات ، واصبحت المؤسسة تمثل رمزا للتكاتف والتعاون بين أفراد المجتمع محلياً وعلامة بارزة ومضيئة على خارطة العطاء الإنساني خارجياً.

 من جانبه قال سعادة محمد حاجي الخوري ، المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ان العمل الإنساني للمؤسسة إرتكز منذ بداياته على مبادراتها الإنسانية الرائدة والمرتكزة على فكرة العطاء الدائم من خلال تنفيذ مشاريع مختلفة تساهم في التنمية البشرية والتعليمية والصحية .. فمساعدة الفقراء والمحتاجين وتلبية حاجاتهم الأساسية من مأكل ، مشرب ، ملبس ومسكن كانت الأهداف الأولى للمؤسسة من خلال المساعدات الطارئة التي قدمتها للعديد من البلدان من جراء الكوارث الطبيعية مثل الزلازل ، والفيضانات وغيرها، ثم إنطلقت المؤسسة إلى ميدان آخر وهو تنمية المجتمعات الفقيرة حيث ركزت في استراتيجيتها على تنمية المجتمعات الفقيرة في مجالي الصحة والتعليم وبذلك يرتبط مفهوم العمل الإنساني لدى المؤسسة بالتنمية الشاملة، من خلال الكثير من تلك الأعمال والبرامج التي تستهدف الإنسان وترقى به ابتداء بالفرد ثم الأسرة ومن ثم تمتد إلى المجتمع.

وسنوجز فيما يلي أهم المشاريع الإنسانية التي قامت بها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية خلال عام 2013 على الساحتين المحلية والدولية حيث حققت المؤسسة نجاحات متتالية في مستوى المساعدات التي تقدمها للمحتاجين تميزت بالنوعية والشمولية حيث وصلت الى الفئات والاسر الاشد حاجة في المجتمع وطالت يد المساعدة دولا وشعوبا خارج الدولة تعرضت لكوارث طبيعية ، بالإضافة الى مشاريعها التنموية التي تتعلق بالتعليم والصحة.

 

أولاً:  داخل الدولة

نفذت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية العديد من المشاريع على الساحة المحلية من أهمها مشروع دعم الأسر المواطنة والمساعدات العينية لطلبة الجامعات والمدارس وإفطار الصائم والوجبات الصحية للطلبة والتكفل بتذاكر السفر للمساجين وبرنامج الرعاية الصحية .. وغيرها :

 

 

 

منصور بن زايد يكرم الشركاء الإستراتيجيين لمؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية

كرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير شؤون الرئاسة ، رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في منتصف شهر أبريل من العام الماضي بنادي ضباط القوات المسلحة في أبوظبي الشركاء الإستراتجيين والرعاة والمنسقين المساهمين في تحقيق اهداف المؤسسة في مجال العمل الخيري والانساني.

حضر الحفل الذي اقامته مؤسسة خليفة الانسانية بهذه المناسبة معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير الاشغال العامة ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة ومعالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة نائب رئيس مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية ومعالي ناصر احمد خليفة السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في ابوظبي وعدد من كبار المسؤولين بالدولة واصحاب السعادة سفراء المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين لدى الدولة.

وأكدت المؤسسة ان هذا التكريم يأتي ضمن توجهات المؤسسة الرامية إلى تعزيز التواصل مع شركائها الاستراتيجيين، عبر تقديرهم وشكرهم على جهودهم التي تصب في خدمة المحتاجين سواء داخل أو خارج الدولة.

 

مشروع إفطار الصائم بالتعاون مع الأسر المواطنة   

اطلقت المؤسسة برنامجها السنوي لإفطار الصائمين في شهر رمضان المبارك المنصرم وقدمت طيلة الشهر مليون و760 الف وجبة رمضانية في جميع انحاء الدولة .

برنامج إفطار الصائم تميز عن غيره بتشغيل نحو 600 من الاسر المواطنة في اعداد الوجبات الرمضانية للصائمين لتحقيق النفع والفائدة لهذه الاسر من خلال تشجيعهن على إعداد وجبات إفطار الصائمين في جميع أنحاء الدولة وتوفير الدعم اللازم لهن من أجل تعزيز النجاح المتواصل والتكاتف المجتمعي وغرس قيم الفخر والاعتزاز في الأسر المواطنة من خلال منحهن المزيد من الثقة في قدرتهن على المساهمة الإيجابية في المجتمع خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

يذكر أن لمؤسسة خليفة الإنسانية لجان صحية تقوم بزيارة الاسر المواطنة للاطلاع على مدى النظافة واتباع الشروط الصحية في اعداد وجبات الافطار وان هذه اللجان تاكدت تماما في السنوات السابقة ان الاسر المواطنة كانت على مستوى رفيع من الالتزام بالشروط الصحية كما حصلت جميع الاسر على درجات عالية من اتقان العمل .

دعم دائم للأسر المواطنة

تدعم المؤسسة مشروع دعم الأسر المواطنة ويحظى بمتابعة مباشرة وأشراف مباشر من المسؤولين للعمل على كل ما شأنه أن يعزز مسيرة عملهن وإنخراطهن وتأمين منافذ لعرض وبيع ما ينتجونه ..

وفي الفترة من 2 – 14 ديسمبر وبالتزامن مع إحتفالات الدولة باليوم الوطني الـ 42 دعمت المؤسسة حوالي 100 أسرة مواطنة لعرض منتوجاتها في مهرجان الشيخ زايد التراثي بالوثبة من خلال إقامة سوق شعبي كبير .

دعمت المؤسسة الأسر المواطنة في مهرجان ليوا للرطب بجناح ضم 50 محلاً تجارياً، وهو ما يشكل ثلث أجنحة المعرض وبواقع سيدتين مواطنتين في كل محل يعرضن منتجاتهن من الموروثات التراثية مثل المشغولات اليدوية والعطور والدخون والمأكولات الشعبية وغيرها.

وبعد إنتهاء مهرجان ليوا للرطيب وبناء على توجهيات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير شؤون الرئاسة ، رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بدعم الأسر المواطنة المشاركة في مهرجان ليوا للرطب .. قامت المؤسسة بشراء جزء من منتجاتها ومعروضاتها المختلفة بمبلغ 805 آلاف درهم .

في الأول من أغسطس الماضي وتحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية .. إفتتحت المؤسسة بالتعاون مع دلما مول في أبوظبي سوق رمضان الشعبي للأسر المواطنة".

وتسعى المؤسسة من خلال تنظيم السوق الشعبي للأسر المواطنة إلى دعم تلك الأسر ومساعدتها في إيجاد أماكن تصريف وبيع لمنتوجاتهم لتعميم الفائدة على الجميع.

يذكر ان مشاريع مؤسسة خليفة الإنسانية تعد واحدة من أكثر تجارب مشروعات الأسر المواطنة تطورا على المستويين الخليجي والعربي..

وفي نفس السياق شاركت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في معرض رمضان والعيد بمركز اكسبوا الشارقة، في أغسطس الماضي، وذلك ضمن إطار المبادرة التي أطلقتها لدعم الأسر المواطنة ومشاريع الشباب الصغيرة، من خلال عرض منتجاتهم والترويج لبيعها في مختلف المعارض التي تقام على مستوى الدولة.

وتعتبر هذه المشاركة للمؤسسة في معرض اكسبوا هي المرة الثانية لها على التوالي، والتي تهدف من خلالها دعم المواطنين في مجال عالم الأعمال والمشاريع الصغيرة ، إذ دعمت المؤسسة ما يقارب عشر أسر مواطنة، وعرضت منتجاتهم في عشرة محال مختلفة قاموا فيها بالترويج لبضائعهم، والحصول على فرصة جيدة لاكتساب الخبرات والمهارات في سوق العمل بشكل جدي.

 

مشروع الوجبات الصحية في المدارس

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية أطلقت المؤسسة مبادرة "وجبات الإفطار الصحية للطلبة" في المقاصف المدرسية، لنحو 45 مدرسة في إمارات دبي ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين والفجيرة، بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم . وتمثل الـ 45 مدرسة، مرحلة أولى للمبادرة التى من المقرر أن تشمل كل مدارس الإمارات التى سبق ذكرها  وتم التعاقد مع 80 أسرة مواطنة لتنفيذ المبادرة، وذلك لتزويد المقاصف بالوجبات الصحية والإشراف على بيع الوجبات وتوزيعها على الطلبة .

وتم دعم السلع الأساسية بالمقاصف، بالتعاون مع مزارع العين وجمعية الإمارات التعاونية لتوريد العصائر والألبان والحليب وسندويتشات الزعتر والجبنة بسعر درهم واحد بالمقاصف المدرسية، مشيراً إلى أن السعر العادي لها بالأسواق يبلغ أكثر من ذلك .ِ

وأكدت المؤسسة أن المشروع يأتي استكمالاً لمشروع دعم الطلبة ورعاية الأسر المواطنة ودعمها للارتقاء بها اقتصادياً واجتماعياً .

 

منصور بن زايد يشهد توقيع مذكرات تفاهم بين خليفة الإنسانية وجامعتي الإمارات وزايد والتقنية

شهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية توقيع مذكرات تفاهم بين المؤسسة وجامعة الإمارات وجامعة زايد وكليات التقنية العليا.

وتهدف المذكرات إلى تعزيز التعاون المشترك بين الجهات الثلاث في المجالات ذات الاهتمام المشترك وتعزيز الشراكة الاستراتيجية خاصة بمجال تنسيق ودعم الطلبة في الجامعات من خلال تفعيل مشروع المساعدات العينية التي تقدمها المؤسسة مطلع كل عام دراسي والتي تقوم من خلاله بدعم حوالي 2000 طالب وطالبة عبر صرف "الزي والأحذية والقرطاسية ومصروف الجيب" ، وذلك من خلال التعاقد مع الأسر المواطنة "المشاريع الصغيرة والمتوسطة" لتأتي استراتيجية المؤسسة متوافقة مع استراتيجية حكومتنا الرشيدة بخلق فرص عمل للمواطنين بالقطاع الخاص.

وقع الاتفاقيات من جانب مؤسسة خليفة الإنسانية مديرها العام محمد حاجي الخوري ومن جانب جامعة الإمارات مديرها الدكتور علي راشد النعيمي ومن جامعة زايد الدكتور عبدالله الأميري نائب مدير الجامعة ومن كليات التقنية الدكتور طيب الكمالي مدير كليات التقنية العليا.

 

مشروع المساعدات العينية للطلبة

تقوم مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بإطلاق مبادرة إنسانية مع بداية كل عام دراسي لدعم التعليم من خلال "مشروع المساعدات العينية للطلبة " مع المصروف اليومي عبارة عن خمسة دراهم عن كل يوم دراسي، وبلغ عدد المستفيدين في الموسم الدراسي الحالي (2013 – 2014) أكثر من 22 ألف طالب وطالبة في حوالي أكثر من 650 مدرسة في كافة إمارات ومدن الدولة.

ويأتي هذا المشروع الإنساني - التعليمي إلتزاماً من المؤسسة بمساعدة الطلاب على تذليل بعض العوائق المادية ، والتى تحول احياناً دون تمكن البعض من متابعة التحصيل العلمي في بيئة مريحة نفسياً لا سيما في ظل الاوضاع الإقتصادية والاجتماعية الضاغطة، والتى تتزايد صعوبتها عاماً بعد عام.

 

برنامج الرعاية الصحية داخل الدولة

يهدف هذا المشروع الى تقديم الخدمات الصحية وعلاج المرضى المعسرين وغير قادرين على تحمل قيمة وتكاليف العلاج دون تفرقة بين الجنسيات أو الأديان، ويتضمن ذلك الأدوية والمعدات الطبية والعمليات الجراحية في المستشفيات والعيادات الحكومية والخاصة .

يتم تقديم الخدمات العلاجية وفق اللوائح والنظم المعمول بها في المؤسسة وبعد موافقة اللجنة الطبية المعتمدة من قبل المؤسسة .

تقدم المؤسسة شتى الخدمات الصحية للمرضى المعسرين من أدوية، أجهزة أو عمليات جراحية. 

وتعزيزاً للرعاية الصحية التي تقدمها المؤسسة للفئات المحتاجة داخل الدولة وتسهيلاً لتلقي العلاج بكل يسر وسهولة قامت المؤسسة بتحمل نفقات اصدار حوالي 530  بطاقة  تأمين صحي خاصة للارامل والايتام.  توفر هذه البطاقة العلاج في العديد من  المستشفيات الحكومية والخاصة في كافة أنحاء الدولة وتشمل الكثير من الخدمات الطبية.

وبلغ عدد المستفيدين من برنامج العلاج خلال عام 2013 حوالي (300) حالة مختلفة منها تأمين الأدوية  لمدة ستة أشهر للامراض المزمنة والقلب والكلى بالاضافة إلى عمليات جراحية مثل زراعة القرنية وتبديل مفصل الركبة وقسطرة القلب وزراعة قوقعة الأذن وغيرها بالاضافة إلى تزويد المرضى بأجهزة مساعدة للحركة مثل الكراسي والاطراف الصناعية وسماعات الاذن الطبية وغيرها .

                                

التكفل بنفقات ترحيل 428 سجينا في عام 2013  

تكفلت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في عام 2013 بنفقات ترحيل 428 سجينا من مختلف الجنسيات إلى بلدانهم بعد أن قضوا فترة محكومياتهم في المؤسسات العقابية والإصلاحية وصدر ضدهم قرار قضائي بإبعادهم خارج الدولة ولم يتمكنوا من تأمين تذاكر سفر للعودة إلى أوطانهم.

أن هذا المشروع الإنساني الدائم على مدار العام يمثل التزاما من المؤسسة لمساعدة هذه الفئة من الناس بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية من خلال المؤسسات العقابية والإصلاحية في الدولة.

جميع السجناء دون استثناء يستفيدون من هذه المبادرة الإنسانية بغض النظر عن العرق أو اللون أو الدين وتهدف مؤسسة خليفة الإنسانية من هذه المبادرة - التي أصبحت من البرامج الثابتة في أجندتها الإنسانية - إلى دعم المحتاجين والفقراء من المساجين غير القادرين على شراء تذاكر سفر للعودة إلى بلدانهم وتأمين الدعم لهذه الفئة ومنحهم الفرصة ليعودوا إلى أوطانهم .

 

جوائز الشرق الأوسط للأعمال الخيرية للعام 2013

كرّم مصرف أبوظبي الإسلامي، مجموعة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة، وبالتعاون مع مؤسسة "كامبدين ويلث"، الشركة الرائدة في الاستشارات المالية للعائلات، عدداً من رواد العمل الخيري محلياً وإقليمياً خلال حفل توزيع "جوائز الشرق الأوسط للأعمال الخيرية 2013".

وتهدف هذه الجوائز، ضمن فئاتها الأربع، إلى تكريم جهود ومساعي الأفراد والمؤسسات الذين قدموا مساهمات خيرية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومُنحت جائزة أفضل إنجاز خيري على مدى الحياة، والتي تكرم الجهات المتميزة في مجال الأعمال الخيرية في منطقة الشرق الأوسط، لمدرسة خليفة بن زايد آل نهيان الإبتدائية في بيت لاهيا في قطاع غزة، وهي إحدى مبادرات مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، وتوفر التعليم لحوالي ثلاثة آلاف طالب وطالبة على فترتين؛ صباحية ومسائية.

وذهبت جائزة الشخصية الرائدة في الأعمال الخيرية ضمن فئة الشباب لهذا العام إلى السيد نادر عبدالرحمن المُلا، نائب المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بالإنابة. ويركز السيد المُلا في نشاطاته على دعم ضحايا الكوارث الطبيعية ويعمل بشكل نشط مع المجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية لتقديم مساعدات عاجلة إلى المناطق المتأثرة بالكوارث، مثل بنغلاديش وباكستان وكمبوديا واليمن واندونيسيا والفلبين والصومال.

هذا وقد شهدت هذه الجوائز اهتماماً إقليميا ًكبيراً حيث تقدم أكثر من خمسين جهة للتنافس على الفئات الأربع للجائزة. وقد تم اختيار لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء للإشراف على عملية الترشيح واختيار الفائزين.

 

دعم المؤسسات الوطنية لمشاريع المؤسسة

إيماناً من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بأهمية الدور الفعال الذي تقوم به المؤسسات الوطنية لخدمة المجتمع من خلال المبادرات والبرامج الإنسانية التي تنفذها المؤسسة لتساهم تلك المؤسسات في مساندة ومساعدة المحتاجين محليا وإقليميا وعالميا .

فقد قدم صندوق أبوظبي للتنمية دعماً مادياً إلى المؤسسة بهدف دعم ومساندة مبادرات المؤسسة الرائدة في خدمة الإنسانية خصوصاً في مجالي التعليم والصحة وذلك في إطار التزام الصندوق نحو مسؤوليته الاجتماعية لدعم مؤسسات النفع العام المحلي ومساندتها على مواصلة جهودها الإنسانية لمساعدة ذوي الدخل المحدود على مواجهة أعباء الحياة المتزايدة.

وتلقت المؤسسة دعما ماليا من شركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " يهدف الى مساندة مبادرات ومشاريع المؤسسة لا سيما البرنامج التعليمي الذي تنفذه من خلال "مشروع المساعدات العينية" منذ أكثر من ستة سنوات .

وفي السياق نفسه وقعت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للاعمال الانسانية اتفاقية شراكة مع شركة شومارت للتعاون في تنفيذ مبادرات المؤسسة خصوصا مشروع دعم الطلبة بالمساعدات العينية والذي إستفاد منه أكثر من 133 ألف طالب وطالبة من حوالي 600 مدرسة في جميع أنحاء الدولة على مدار 7 سنوات.

الهدف من توقيع هذه الاتفاقية حشد الدعم من جانب مؤسسات القطاع الخاص لمبادرة مؤسسة خليفة بخصوص مساعدة الطلبة على مستوى الدولة .

وبموجب الإتفاقية ستدعم شركة شومارت مشاريع مؤسسة خليفة على الصعيدين المحلي والدولي من خلال تبرعات ومساهمات أخرى في أي وقت.

ومن أجل تعزيز الشراكة الإنسانية في المجتمع المحلي وقت المؤسسة خلال عام 2013 إتفاقيات تعاون وشراكة مع اللجنة المنظمة لمهرجان ليوا للرطب وشركة الحصن للغاز ومجلس سيدات أعمال أبوظبي.

ثانياً : خارج الدولة

مع نهاية العام الأول من عمر المؤسسة وصل عدد الدول التي إستفادت من المبادرات والمشاريع الإنسانية التي نفذتها المؤسسة في الخارج حوالي 22 دولة .. أما مع نهاية العام الحالي 2013 وصل عدد الدول الى أكثر من 70 دولة حول العالم وذلك بالتعاون مع سفارات الدولة في الخارج والمؤسسات والمنظمات الدولية .. وسنعرض في ما يلي لأهم المشاريع الإغاثية والتعليمية والصحية خلال عام 2013.

 

حفل زفاف جماعي لـ 222 عريسا في البحرين

في أواخر عام 2013 .. قدمت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية للمرة الثالثة على التوالي دعما لـ 222 عريساً في حفل الزواج الجماعي في مملكة البحرين الشقيقة برعاية سعادة خليفة بن أحمد الظهراني رئيس مجلس النواب وبحضور سعادة محمد حاجي الخوري ، المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية والسيد سعيد الكتبي من سفارة الدولة في البحرين وعدد من النواب والوجهاء والأعيان .

وخلال الحفل أكد الظهراني أن مشروع حفل الزواج الجماعي، هو مشروع وطني نعتز باستمراره وتواصله، واستطعنا فيه وبتوفيق من المولى عز وجل بدعم زواج ما يقارب (2500) شابا وفتاة .

وأعرب الظهراني عن شكره لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير شؤون الرئاسة ، رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية لدعمه الكريم لإقامة حفل العرس الجماعي .. كما أوصى الظهراني الشباب المقبلين على الزواج والمشاركين في الحفل بأن يستوصوا بالنساء خيرا، وأن يكون التفاهم والتعامل الحسن والعلاقات الطيبة والتربية على الأخلاق الحميدة وحب الوطن هي الأساس في بناء الأسرة وتكوين البيت الصالح .

وأشاد العرسان بالمبادرة الكريمة لمؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية على رعاية العرس الجماعي الذي ساهم في التخفيف من حدة تكاليف الزواج وتوفير الدعم لتأسيس أسر متماسكة مجتمعياً.

تجدر الإشارة الى ان مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية رعت في ديسمبر 2011 حفل الزواج الجماعي الأول لها في مملكة البحرين الشقيقة ودعمت 220 عريساً. أما في عم 2012 رعت حفل الزواج الثاني ودعمت 224 عريساً .

 

 

 

مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان التخصصي بالدار البيضاء – المملكة المغربية

تتواصل أعمال البناء في مشروع مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في مدينة الدار البيضاء في المملكة المغربية، حيث قاربت على الإنتهاء ودخلت في مراحلها النهائية وبدء مورد المعدات الطبية العمل على تركيب المعدات تمهيداً لتسليم المشروع بالكامل للأشقاء في المملكة المغربية.

المستشفى الذي يعد صرحاً طبياً متميزاً في شمال إفريقيا باحتوائه على ثلاث تخصصات دقيقة (الطواريء وأمراض القلب والشرايين وقسم الأورام وأمراض السرطان) يعد باكورة أعمال المؤسسة وتأكيداً على إلتزامها بتنفيذ رؤيتها وأهدافها في المجال الصحي، حيث يأتي المستشفى تلبية لحاجة القطاع الصحي في المملكة المغربية للتخصصات الدقيقة بالإضافة إلى العديد من الخدمات والأقسام المساندة كأقسام التشخيص المختلفة وثمان صالات كبرى للعمليات الجراحية ووحدة خاصة للحروق ووحدة شاملة لطب الأطفال والأمومة وغيرها.

مساحة المستشفى تعادل 36,000 متر مربع تحتضن ما يعادل 132 سريراً موزعة على الأقسام والتخصصات المختلفة، بينما تبلغ مساحة الأرض ما مقداره 65,000 متر مربع، تم تخصيص جزء منها للتوسع في المستقبل إما بزيادة مساحة المستشفى أو ببناء خدمات اخرى تعين على تشغيل الصرح الطبي بالطريقة الملائمة.

من جهة أخرى، فإن القائمين على المستشفى في المملكة المغربية، على تواصل وتنسيق دائم مع المؤسسة لتوفير الاحتياجات الطبية من كوادر مؤهلة ووضع السياسات الطبية والتشغيلية التي تضمن تشغيلها وفق أرقى المعايير الدولية، وبصورة تتلائم مع أحدث التجهيزات الطبية التي وفرتها المؤسسة ضمن مبنى تم بناؤه وفق أعلى درجات الأمن والسلامة.

ثمن الأشقاء في المملكة المغربية جهود مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية ، وبادروا الى توفير كادر فني يعمل بصورة متزامنة مع المراحل النهائية للمشروع وذلك للتأكد من تأهيلهم بصورة ملائمة لاستلام الأعمال والمعدات الطبية في مرحلة لاحقة، كما ثمن الجانب المغربي الجهود التي بذلها طاقم الاستشاريين المكلفين بالمشروع من وضع العديد من التصورات والمقترحات التي تمثل آخر وأحدث معايير وآليات العمل في المجال الصحي والتأكد من بناء وتشغيل المستشفى وفقاً لها.

 

مشاريع إنمائية ودعم طبي في لبنان

بتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ، افتتح حمد محمد الجنيبي القائم بأعمال سفارة الدولة في لبنان، نيابة عن المؤسسة ، أقساماً طبية جديدة في مستشفى دار الشفاء في مدينة طرابلس، تشمل القلب والشرايين والعيون وغسيل الكلى والولادة، وذلك بحضور ممثل رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، وممثل وزير المالية ونواب عن مدينة طرابلس ورئيس مجلس إدارة المستشفى وعدد من الشخصيات.

وألقى القائم بالأعمال كلمة أكد خلالها، أن هذا الدعم الكريم يأتي وفق الرسالة التي تؤديها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، سواء في لبنان أو خارجه، لافتاً إلى أن المؤسسة واحدة من المؤسسات التي يرعاها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وهو القائد الذي وضع لبلده نهجاً سياسياً واقتصادياً وإنمائياً متفرداً، واستكمل خطى المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تدرك مسؤولياتها تجاه أشقائها، وهي دائماً في الصدارة على مستوى المانحين عبر العديد من الجهات المانحة ذات العلاقة، ومنها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

بدوره، أشاد النائب سمير الجسر، بدور دولة الإمارات ووقوفها الدائم إلى جانب لبنان واللبنانيين، لافتاً إلى أنها أسهمت من قبل في إعادة إعمار لبنان، إضافة إلى مساهمتها في تجهيز القوى الأمنية من جيش وقوى أمن داخلي بالتجهيزات الضرورية.     

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة المستشفى في كلمته، أن لدولة الإمارات الدور البارز في إنشاء المستشفى، لافتاً أن المعدات الجديدة المقدمة من مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية ستسهم بشكل كبير في تطور المستشفى ومساعدتها على تأمين العلاج للمرضى بالطرق الحديثة.

من جهة ثانية قامت المؤسسة بتسليم مشاريع إنمائية في 5 بلدات لبنانية "يارين والبرغلية والبستان وطبايا والزلوطية" تتمثل في إنشاء طرقات وملاعب، وتجهيز بعض المساجد، وتوفير مولدات كهربائية.

وتم التسليم النهائي لهذه المشاريع، بحضور رؤساء بلديات تلك المناطق، وذلك في احتفال رسمي أقامه حمد محمد الجنيبي القائم بأعمال سفارة الدولة في لبنان، نيابة عن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بحضور قنصل السفارة محمد علي الهاملي، والملحق بالبعثة عبيد سالم المزروعي وأركان السفارة.

تضمن الاحتفال عرضاً مصوراً للمشاريع قدمه المكتب الاستشاري، كما ألقى رؤساء البلديات كلمات أكدوا فيها دور دولة الإمارات في تنفيذ المشاريع الإنمائية في بلداتهم، ودور مؤسسة خليفة الإنسانية في إتمام هذه المشاريع بتقنية عالية.

 

معهد خليفة بن زايد للتعليم المهني في لبنان : 7 طلاب يحصدون المراكز الأولى في الشهادات الرسمية

حصل سبعة من طلاب المعهد على المراكز الأولى في الشهادات الرسمية على مستوى الجمهورية اللبنانية في عدد من التخصصات وابرزها ميكانيك المحركات وتخصص الكهرباء والمحاسبة والمعلومات.

ونال الطالب أحمد ديب كاعين المركز الأول بتخصص ميكانيكي محركات ، وحقق الطالب يوسف توفيق الرواس المركز الثاني بتخصص ميكانيكي محركات ، أما الطالب وائل بسام جرادي نال المركز الثاني بتخصص الكهرباء والطالب داني سنبل حقق المركز الثالث تخصص كهربائي أبنية والطالب محمد نايف ميعاري حقق المركز الثالث بتخصص ميكانيكي محركات والطالب محمود خليل الغزاوي نال المركز الخامس تخصص كهرباء والطالب محمد وليد العلي نال المركز السابع تخصص محاسبة ومعلوماتية .

ويعتبر معهد خليفة بن زايد آل نهيان للتعليم المهني في مدينة صيدا ومخيماتها من أهم الصروح العلمية المهنية على مستوى الجنوب اللبناني ، ويهدف الى تحقيق عدة أهداف منها إستقطاب الشباب العاملين الذين توقفوا عن الدراسة لأسباب عديدة ونزولهم الى الشوارع أو سوق العمل في سن مبكرة وإخضاعهم الى برنامج تأهيلي تربوي يرفع من كفاءتهم وخبرتهم المهنية كما يستهدف المشروع الشرائح الإجتماعية الأكثر فقرا وحرمانا للمحافظة على الأطفال المعرضين لمشاكل إجتماعية مختلفة وتقديم التأهيل والتدريب المهني لهم في مختلف الإختصاصات المطلوبة مثل "الميكانيك و كهرباء السيارات و التدفئة و التبريد والتمديدات الكهربائية والصحية و ترميم و صيانة أجهزة الكمبيوتر إضافة الى برنامج الإعداد التربوي "محو أمية وتوجيه مهني".

 

المشاركة في إسعاد 35 ألف طفل يتيم بمصر

شاركت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بالتعاون مع جمعية الأورمان فى توزيع ملابس جديدة على الأطفال الأيتام بمناسبة عيد الأضحى المبارك لعدد حوالى (35) ألف طفل يتيم بجميع محافظات مصر (سوهاج – أسيوط – قنا – الأقصر – المنيا – أسوان – الفيوم – بنى سويف – الجيزة – كفر الشيخ – الغربية – الشرقية – الدقهلية – المنوفية – البحيرة - الوادى الجديد - شمال سيناء - جنوب سيناء ومرسى مطروح ) و بالتعاون مع أكثر من 10 آلاف متطوع و 5 آلاف جمعية خيرية صغيرة والتى تقوم بدورها بتوزيع الملابس و الهدايا على أسر الأطفال الأيتام من خلال قوائم بيانات معتمدة من وزارة الشئون الاجتماعية ومن خلال 41 مكتبًا لجمعية الأورمان المنتشرة بالمحافظات.

 

 

آلاف الأسر التونسية تستفيد من مساعدات مؤسسة خليفة الإنسانية

اختتمت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في العشرين من أكتوبر الماضي فعاليات برنامج للمساعدات الغذائية والصحية والتعليمية لتونس والذي استفادت منه عشرات الآلاف من الأسر المعوزة وآلاف التلاميذ وعشرات المراكز الصحية المنتشرة في مختلف أنحاء تونس.

تم تنفيذ برنامج المساعدات بالتعاون مع الهلال الأحمر التونسي والإتحاد التونسي للتضامن الإجتماعي  ووزعت عشرة آلاف سلة غذائية على عشرات الآلاف من الأسر المعوزة والأفراد من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تقديم اكثر من خمسة آلاف حقيبة مدرسية و12 سيارة إسعاف، واكثر من 50 جهازاً طبياً تم تسليمها لوزارة الصحة التونسية.

 

مساعدات الجمهورية اليمنية

في اطار مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله بتقديم مساعدات غذائية للشعب اليمني بما قيمته  500 مليون درهم ، أنهت المؤسسة في منتصف شهر أغسطس الماضي المرحلة السابعة من توزيع المواد الغذائية على الشعب اليمني الشقيق في كافة المحافظات حيث وصل عدد المستفيدين الى مئات الآلاف ومن المتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين مع نهاية المكرمة حوالي مليون اسرة يمينة.

المرحلة السابعة من مشروع تقديم المساعدات الغذائية على الاسر اليمنية المحتاجة شملت محافظة شبوة اليمنية حيث تم توزيع نحو عشرين الف سلة غذائية فيها ، وان عملية التوزيع تتم بسهولة ويسر وبطريقة سلسة  بعد ان يتاكد الفريق  من صحة الاوراق الثبوتية وتطابقها مع كشوفات وكوبونات المنتفعين من المعونة.

واشتملت  هذه المعونات الغذائيةعلى اربعة انواع هي الارز والدقيق والسكر والزيت وهي المواد الرئيسية التي يحتاج لها كل بيت يمني وان كل اسرة من الاسر المستحقة بما فيها اليتامى والمعاقون تحصل على  كيس ارز بوزن "خمسين كيلو جرام" ومثله من الدقيق والسكر بالاضافة الى 16 لترا من زيت الطبخ.

وفي اليمن أيضاً وزعت المؤسسة أكثر من "240 مجلدا" تتضمن "40" نسخة من المصحف الشريف بلغة برايل للطلاب المكفوفين من منتسبي مركز النور الحكومي التابع لوزارة الشؤون الإجتماعية والعمل اليمنية  بالعاصمة صنعاء .

 تمت هذه المساعدة باشراف سفارة الدولة في صنعاء في إطار برنامج مؤسسة خليفة للاعمال الانسانية  لدعم الشعب اليمني والتخفيف من معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة.

 من جانبهم أعرب  طلاب المركز عن سعادتهم وتقديرهم لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على هذا العون الانساني الذي قدمته لهم  مشيرين إلى أنها المرة الأولى التي تزورهم فيها مؤسسة إنسانية من خارج اليمن.

 

شارع الشيخ خليفة بن زايد جنوب وزيرستان

تنفيذاً للتوجيهات والمبادرات الكريمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " بدعم ومساعدة جمهورية باكستان الإسلامية وتنفيذ عدد من المشاريع الإنسانية والتنموية فيها افتتح سعادة الفريق الأول إشفاق برويز كياني رئيس أركان الجيش الباكستاني يرافقة كل من سعادة السفير عيسى عبدالله الباشه النعيمي سفير الدولة لدى جمهورية باكستان الإسلامية وعبدالله خليفة الغفلي مدير المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان شارع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في منطقة جنوب وزيرستان.

يعتبر شارع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي تم إفتتاحه رسمياً في 22 يوينو من العام الماضي من أكبر وأهم المشاريع التنموية الحديثة التي تم تنفيذها في جمهورية باكستان الإسلامية ويمثل أول خطوة نحو التقدم والازدهار في المنطقة .. وسيعود أثره المباشر على رفاهية وتطور السكان المحليين .

الشارع ساهم في تحسين طرق المواصلات والربط بين المدن والقرى التي تعاني من صعوبات في الاتصال بالمدن الرئيسية بسبب طبيعتها الجغرافية الوعرة التي تعيق استخدام وسائل المواصلات الحديثة فيها وفي تقليل تكلفة النقل وسهولة وسرعة نقل البضائع والمنتوجات الزراعية والمعدنية والحيوانية ومواد البناء من منطقة جنوب وزيرستان إلى مراكز التوزيع الرئيسية بباكستان وسيزيد التفاعل والتلاحم الاجتماعي بين أبناء المنطقة وسيؤمن لهم طريق تنقل سريع وآمن للمستشفيات والكليات والمدارس التعليمية والدوائر والمؤسسات الحكومية .

ويعتبر شارع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ذا أهمية كبيرة تجارياً واستراتيجياً نظر لاتصاله مع طريق أفغانستان ومع طرق جمهوريات آسيا الوسطى مما يسهل عملية التبادل التجاري والمنفعة الاقتصادية للسكان للمحليين وتشجيع نشاط الاستيراد والتصدير.. ويمثل معبرا استراتيجيا للمواصلات بين جمهورية باكستان الإسلامية وجمهورية أفغانستان الإسلامية حيث سيقصر المسافة بين مدينتي كراتشي وكابول بنحو 400 كيلومترا ليكون بمثابة الممر التجاري الثالث الذي يربط بين باكستان وأفغانستان.

وحول مواصفات شارع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ..  صمم بمواصفات هندسية وفنية حديثة حيث يبلغ طوله 50 كيلومتراً وعرضه 9 أمتار فيما تتخلل مساره خمسة جسور وأنشىء له عدد 105 قنوات لتصريف المياه كما شيدت له جدران حماية جانبية ودعامات أسمنتية بطول 8ر16 كيلو متر وارتفاع الشارع يتراوح ما بين 4800 و8600 قدم فوق مستوى سطح البحر والطبيعة الطبوغرافية للشارع تقع 50 في المائة منها في المناطق السهلية و50 في المائة في المناطق الجبلية .

 

افتتاح مسجد "خليفة بن زايد آل نهيان" في مدينة شيمكنت بجمهورية كازاخستان

يجسد مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي تم إفتتاحه رسميا في 2 يوينو 2013، في مدينة شيمكنت، ثاني أكبر مدن جمهورية كازاخستان، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، حجم اهتمام الإمارات وقيادتها الحكيمة، بالمشاريع الثقافية والدينية في الدول الإسلامية.

المسجد الذي بلغت تكلفته الإجمالية 44 مليون درهم (12 مليون دولار)، ثمرة من ثمار كثيرة يغرسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في بلاد المسلمين الواسعة، دون استثناء.

وأدى نحو 6 آلاف كازاخي صلاة الجمعة في المسجد الذي يعد صرحاً حضارياً ومنارة للثقافة الإسلامية، ومجمعاً للعلوم الدينية والاجتماعية، يخدم في أهم المناطق الآسيوية، كما يعد من أكبر مساجد قارة آسيا، ويعتبر مثالياً في التصميم والمساحة والتجهيزات والمرافق كافة، ويضاف إلى سجل عطاء دولة الإمارات في الداخل والخارج.

 

مسجد الشيخ زايد في «ووتشونغ بنينغشيا» الصينية

تكفلت المؤسسة ببناء مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - في مدينة ووتشونغ بنينغشيا في منطقة هويغ سي بو الصينية، تخليداً لذكرى القائد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.

ويتسع المسجد لحوالي ألف مصل من أهالي المنطقة في مدينة ووتشونغ بنينغشيا، حيث ستقام فيه الصلوات الخمس والجمع والأعياد كما تقام فيه المحاضرات ودروس العلم، وكذلك تحفيظ الطلاب والطالبات وأهالي المنطقة القرآن الكريم والعلم الشرعي. ويضم المسجد مصلى وأماكن للوضوء ودورات مياه وغرفاً دراسية وسكناً للإمام، وقاعة استقبال ومخزناً وغيرها من التجهيزات اللازمة.

وأشارت المؤسسة إلى أن هذه المبادرة جاءت انسجاماً مع الروح الإنسانية العالمية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، حيث كان عطاؤه وجوده وكرمه لا يعرف الحدود، وامتداداً لجسور الخير والعطاء لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

 

مشروع التحسين الغذائي في أفغانستان

قطع مشروع التحسين الغذائي الذي تموله مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية في أفغانستان وتنفذه مؤسسة جين العالمية لتحسين الغذاء شوطا مهما من التنفيذ ليستفيد منه نحو 15 مليون شخص يمثلون نحو نصف سكان أفغانستان.

المشروع الرئيسي الأول في هذه المرحلة توفير أربعة من الأطعمة الأساسية على نطاق واسع في أفغانستان وهما دقيق القمح والزيوت والسمن النباتي بالاضافة إلى ملح الطعام. وتم ادخال التكنولوجيا في انتاج المكملات الغذائية القائمة على الدهون والمواد الغذائية لعلاج سوء التغذية الحاد لدى الاطفال والنساء الحوامل والوقاية منه وتوفيرها في المراكز الصحية والاسواق المحلية في افغانستان .

وكانت مؤسسة جين العالمية قد اصدرت تقريراً شاملاً عن المشروع في أوائل شهر يوليو الماضي  مبيناً المرحلة التي وصل اليها المشروع في إطار اتفاقية تحسين الأغذية في افغانستان بين مؤسسة خليفة للاعمال الانسانية ومؤسسة جين العالمية وسلط الضوء على التقدم المحرز في إطار المكونات الثلاثة للاتفاقية وهي إغناء الأغذية الأساسية والملح وترويج الاغذية الغنية بالمغذيات الدقيقة والدعوة للتغذية السليمة وبناء قدرات القطاعين العام والخاص بالتغذية .

وفيما يتعلق بإغناء الأغذية الأساسية والملح فقد وسعت مؤسسة جين بمساعدة من مؤسسة خليفة للاعمال الانسانية مشروع اكثار دقيق القمح المنتج محليا حيث تمكنت 12 مطحنة من انتاج نحو 30 ألف طن من الدقيق المدعم سنويا.

كما دعمت جين العالمية مشروع إضافة اليود إلى الملح وتعمل مع الشركاء الرئيسيين لتحقيق هدف تعميم معالجة الملح المستدام الذي من خلاله تحصل ما لا يقل عن 80 في المائة من الأسر على الملح المعالج باليود بنحو كاف .

وذكر التقرير أن الهدف من هذه المشاريع عند الوصول إلى تنفيذها على أوسع نطاق هو أن يتمكن 15 مليون شخص أو ما معدله 50 بالمائة من مجموع سكان افغانستان سنويا من استخدام الزيوت والسمن النباتي المعزز ونسبة 5 بالمائة من استخدام دقيق القمح المدعم ونحو 80 بالمائة من الأسر من استخدام الملح المعالج باليود على نحو كاف.

وحدد التقرير الأهداف الغذائية النهائية لهذه المشاريع ابرزها الحد من نقص فيتامين / أ /بنسبة 30 بالمائة بين الأطفال دون سن الخامسة و20 بالمائة بين النساء في سن الإنجاب والعمل على الحد من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بين الأطفال قبل سن المدرسة والنساء في سن الإنجاب ومن ثم مكافحة سوء التغذية بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 5 سنوات .

 

مساعدات أفغانستان

وزعت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في مارس 2013 مساعدات عينية للأيتام في مركز تهيه للأيتام في كابول ضمن برنامجها الخيري ورسالتها الإنسانية بمد يد العون للفئات الفقيرة والمستحقة في أفغانستان. كما قامت المؤسسة ، بالتنسيق مع سفارة الدولة في أفغانستان، بتسيير 4 شاحنات من المساعدات إلى ولاية هلمند بمديرية سنقين.

وتم توزيع المساعدات التي تتضمن ملابس وبطانيات وحقائب مدرسية متكاملة وماكينات خياطة على المحتاجين في المديرية بإشراف اللجنة الدائمة للمساعدات الإنسانية والإنمائية في أفغانستان على العائلات وطلبة المدارس، لتستفيد منها 1500 عائلة. وفي كابول في منطقة سي راهي ومنطقة بادام ياغ  وزعت المؤسسة الإحتياجات والمستلزمات الشتوية على 450 إسرة أفغانية.

 

معهد خليفة بن زايد آل نهيان للتعليم المهني في السنغال

يعتبر معهد خليفة بن زايد آل نهيان للتعليم المهني الذي سيقام في السنغال من أهم مشاريع التنمية البشرية  التي تنفذها المؤسسة في غرب أفريقيا على مساحة 22 ألف متر مربع في منطقة "أمبور" التي تبعد حوالي 80كم عن العاصمة السنغالية داكار.

المعهد سيقدم تعليم مهني نظامي لطلاب المرحلتين الإبتدائية والثانوية وتأهيلهم للحصول على شهادة رسمية وفق منظور تعليمي متطور في إختصاصاته وتجهيزاته ويساعد على سد حاجة السنغال في مجال التعليم المهني إضافة إلى تدريب الطلاب وتحضيرهم لممارسة المهن في سوق العمل للمساهمة في حل مشكلة البطالة ودعم ومساندة شريحة في المجتمعات الفقيرة في مواجهة الفقر والبؤس وتبني مناهج تعليمية مهنية مبتكرة تمكن الطلبة من امتلاك القدرات والمهارات المطلوبة في مجالات عملية محددة.

 

 

 

إفطار صائم في 54 دولة في العالم

نفذت المؤسسة خلال رمضان الماضي وبالتنسيق مع سفارات الدولة في الخارج والجهات الرسمية والمنظمات الدولية التي تتعاون معها على تنفيذ المشروع إفطار الصائم الذي يعد أحد المشاريع الموسمية المهمة على خارطة العمل الإنساني لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بهدف ايصال المساعدات ونسائم الخير الإماراتية إلى مستحقيها اينما كانوا خاصة خلال شهر رمضان المبارك تحقيقاً للتكافل المجتمعي  ولإشعار المسلمين في بلدان الإغتراب بالأخوة والمحبة.

وشمل مشروع "إفطار صائم" خارج الدولة للعام الماضي حوالي 54  دولة وهي مصر والأردن وسوريا وفلسطين والعراق واليمن والصومال وجزر القمر والسودان والجزائر ولبنان وتونس وموريتانيا وباكستان وبنجلادش وأفغانستان وتركيا والمالديف وأندونسيا ونيجيريا وأوغندا وماليزيا وألبانيا والفلبين وأثيوبيا والسنغال وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو والرأس الأخضر وغامبيا وجنوب أفريقيا والصين وكينيا وسيرلانكا وتنزانيا وفيتنام وتايلاند وكمبوديا ومالي وتوجو ورواندا وبوروندي.

وفي القارة الأوروبية يشمل مشروع " إفطار صائم " السويد واسبانيا واليونان والبرتغال وايطاليا والبوسنة والهرسك وسلوفينا وفرنسا وسويسرا إضافة إلى إستراليا والأرجنتين.

 

توزيع 240 طناً من  التمور إلى 15 دولة

دشنت المؤسسة " مشروع توزيع التمور " على الدول الشقيقة والصديقة قبل حلول شهر رمضان الماضي .. وذلك من خلال شحنها 241 طنا من التمور بحرا وجوا لحوالي 15 دولة حول العالم.

ويأتي توزيع هذه الشحنات الموسمية من التمور تأكيدا على حرص المؤسسة على تحسين حياة الفئات التي تعاني من وطأة الظروف الصعبة وتوفير بعض إحتياجاتها ليتم توزيعها على المستحقين خلال شهر رمضان المبارك بالتعاون مع سفارات الدولة في تلك الدول من خلال مؤسسات المجتمع المدني والمستشفيات والمساجد والمدارس والمعاهد والمراكز الإسلامية ودور المسنين والمراكز والجاليات العربية والمسلمة في بلدان الاغتراب .

وشملت شحنات التمور .. /15/ طنا إلى مصر و/15/ طنا إلى لبنان و /10/ أطنان الى أوزبكستان و/15/ طنا الى تنزانيا وباكستان /20/ طنا وبنغلاديش /20/ طنا وكازاخستان /40/ طنا وتركمانستان /20/ طنا وماليزيا /20/ طنا والهند /15/ طنا والإتحاد السويسري /13/ طنا وألمانيا /15/ طنا وبلجيكا /15/ طنا واسبانيا أربعة أطنان والبرتغال أربعة أطنان.

 

ثالثاً: الإغاثات الطارئة خلال عام 2013

 

2000 كارافان للنازحين السوريين في مدينة الزرقاء الأردنية

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله .. قامت المؤسسة في بداية عام 2013 وبالتنسيق مع سفارة الإمارات في عمان بتوفير بصفة عاجلة عدد 2000 كارافان للنازحين السوريين في مدينة الزرقاء منطقة مريجيب الفهود بالأردن، وكان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله قد أمر بتخصيص خمسة ملايين دولار لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة للاجئين السوريين في الأردن الذين تضرروا من موجة الثلوج والبرد التي تتعرض لها المنطقة.

 

أضخم مشروع إغاثي لصالح النازحين السوريين في لبنان

أطلقت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في شهر يوليو الماضي مشروعاً إنسانياً ضخماً لصالح النازحين من سوريا إلى لبنان تجاوزت قيمته 74 مليون درهم "20 مليونا و250 ألف دولار أمريكي"، حيث أعتبر الأضخم في لبنان وإستفاد منه أكثر من 159 ألف أسرة نازحة متواجدة على الأراضي اللبنانية.

وأكدت المؤسسة ان هذا المشروع يأتي انطلاقا من توجيهات سامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله لمصلحة النازحين من سوريا إلى لبنان، لافتة إلى أن هذه المساعدات تغطي جميع النازحين المسجلين وغير المسجلين في جميع المناطق اللبنانية.كما أرسلت المؤسسة 27 طناً من التمور كي يتم توزيعها على النازحين السوريين في لبنان .

مع نهاية عام 2013  لا تزال المؤسسة تواصل مساعدة الأشقاء السوريين في لبنان بإشراف سفارة الدولة في بيروت حيث تكفلت بمصاريف عدد من الطلاب السوريين المتواجدة أسرهم على الأراضي اللبنانية.

وتأتي هذه المساعدات ضمن المشاريع الإنسانية التي تنفذها المؤسسة في لبنان ومنها تأمين الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة والحادة من النازحين السوريين في منطقتي البقاع ووادي خالد في عكار.

كما تسلمت جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت من المؤسسة جهاز "MRI 1.5 Tesla" لدعم مستشفى المقاصد، بالإضافة الى اجهزة طبية وادوية لمركز وادي خالد الصحي في عكار التابع للجمعية ومواد غذائية لتوزيعها على النازحين السوريين في عكار.

ونوه أمين الداعوق رئيس جمعية المقاصد بالمساعدات التي تقدمها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية لإغاثة النازحين السوريين في لبنان بالتعاون مع جمعية المقاصد، خاصة في ما يتعلق بتوزيع الحصص الغذائية والطبية والألبسة في وقفة داعمة تضامنية مع النازحين في لبنان بهدف بلسمة الجراح ومداواة الآلام .

 

مساعدات عاجلة لآلاف المتضررين من زلزال باكستان

أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، في شهر أبريل الماضي بتوفير مساعدات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال الذي ضرب مدينة مشحيل في إقليم سيستان بجمهورية باكستان الإسلامية. وقام وفد من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بالتنسيق مع سفارة دولة الإمارات في إسلام آباد بتنفيذ توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة بتوفير المساعدات العاجلة من الخيام والمواد الغذائية للمتضررين من الزلزال الأخير في باكستان.

 

خمسة آلاف و200 طن مواد إغاثية لمسلمي ميانمار

بناءً على أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، رئيس الدولة ، حفظه الله .. أنهت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في شهر مارس العام الماضي المرحلة الثالثة والأخيرة من المساعدات العاجلة الى مسلمي ميانمار ليصل حجم المساعدة إلى خمسة آلاف و200 طن من المواد الاغاثية استفاد منها حوالي 850 ألف شخص .

وتم شراء المساعدات من السوق المحلي في ميانمار بالتعاون والتنسيق مع سفارة دولة الكويت الشقيقة ثم تم شحنها بحرا إلى أقليم "أراكان" لتوزيعها على المتضررين هناك.

وشملت المساعدات المواد الغذائية الأساسية بجانب توزيع ملابس للنساء والرجال والأطفال للتخفيف من آلامهم ومن الظلم والاضطهاد الذي لحق بهم.

وتركزت عمليات توزيع المساعدات في المراحل الثلاث على المناطق التي تعاني ظروفا غاية في الصعوبة والتي تعتبر من المناطق المنكوبة وبحاجة إلى المساعدة حيث حرصت مؤسسة خليفة على الوصول المباشر للمتضررين بالدعم والمعونة إيمانا بما عليها من واجبات في مثل تلك الظروف.

 

 

 

 

 

رابعاً : شكر .. وإشادة

 

رئيس جزر القمر يشيد بدور المؤسسات الخيرية الإماراتية

أشاد فخامة رئيس جمهورية القمر الإتحادية الإسلامية الدكتور إكليل ظنين بدور المؤسسات الإنسانية الخيرية الاماراتية وفي مقدمتها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية في تقديم المساعدات المستمرة لشعب جزر القمر.

وأكد أن دولة الامارات كانت الدولة الأولى التي لبت نداء الاستغاثة الذي أطلقته الحكومة القمرية لإغاثة المتضررين من كارثة السيول التي شهدتها مؤخراً.

 

الأمم المتحدة تشكر خليفة للأعمال الإنسانية لتبنيها مدرسة بيت لاهيا

أعربت الأمم المتحدة عن ارتياحها لتبني مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، للسنة الثالثة على التوالي، مدرسة بيت لاهيا التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في شمال قطاع غزة.

يأتي ذلك في بادرة شراكة كانت الأولى من نوعها بعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أواخر عام 2008 ومطلع عام 2009، لتعطي بارقة أمل لطلاب منطقة شمال القطاع وأولياء أمورهم في دعم متواصل ومتميز لتلك المدرسة.

وقدم عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي لـ”الأونروا” بالقطاع في تصريح له، الشكر إلى مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على تبنيها لهذه المدرسة وللدعم المتواصل الذي تقدمه لـ “الأونروا” وشراكتها المتميزة. وأشار إلى أن هذه الشراكة ستؤدي إلى دفع وتميز كبير لهذه المدرسة ولآلاف الطلاب المنتمين إليها، نظراً لما تسهم به في توفير الدعم النفسي والمعنوي ورفع المستوى التعليمي لهم، بما في ذلك تزويدهم بالمستلزمات التعليمية اللازمة كافة وتوفير مرتبات مدرسيهم، ما حوّل هذه المدرسة إلى نموذج تعليمي فعال وفاعل.

 

فؤاد السنيورة : إلتزام أخوي وأخلاقي بالقضايا الإنسانية

ووصف دولة فؤاد السنيورة رئيس كتلة المستقبل النيابية في لبنان رئيس وزراء لبنان الأسبق مشروع مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية الإغاثي في لبنان بأنه مبادرة إنسانية أثبتت مدى التزام دولة الإمارات العربية المتحدة الأخوي والأخلاقي بالقضية الإنسانية الأكثر إلحاحا.

وأشاد في هذا الصدد بالدعم الكبير والمساندة الدائمة التي يحظى بها لبنان من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ومن "مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية" برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والتي تمثل آخرها في مشروع إغاثة النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين في لبنان .

وقال السنيورة ان المبادرة الأخيرة لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية لإغاثة النازحين من سوريا إلى لبنان جاءت في إطار المبادرات والمكرمات الخيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة في علاقتها مع لبنان وبتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والتي تمثلت بمبادرات طيبة لمساعدة لبنان ومؤازرته في كل المراحل والظروف الصعبة التي مر بها في السنوات الماضية .

وأكد أن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وعبر تنفيذها هذا المشروع الإغاثي والإنساني الكريم نجحت في التأكيد على أهمية لم الشمل العربِي وتعزيز التضامن ورص الصفوف في سبيل التخفيف من المعاناة الشديدة ومن المخاطر الكبرى التي تواجه السوريين الذين تركوا منازلهم ووطنهم مرغمين..كما كانت مؤسسة خليفة والمسؤولون عنها بمبادرتهم هذه عند ما يتوقعه وينتظره منها جميع العرب والمسلمين .

 

الدكتور خليل الزاوية: آثر إنساني كبير لمساعدات المؤسسة في تونس والعالم

أشاد الدكتور خليل الزاوية وزير الشؤون الاجتماعية التونسي بالجهود التي قامت بها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في تونس من خلال برنامج السلال الغذائية التي وزعت على الأسر التونسية المعوزة.

وأكد الزاوية أن الأعمال الإنسانية التي تقوم بها المؤسسة في تونس وبقية دول العالم لها أثرها الكبير على الآف الأسر التي تعاني الفقر والحاجة.

وعبر الوزير التونسي عن امتنانه وتقديره الكبيرين للمبادرة الإنسانية التي قامت بها المؤسسة في بلاده، مشيراً إلى أن هذه المبادرة تعكس عمق وعراقة العلاقات الأخوية القائمة بين دولة الإمارات وتونس.

ولفت الزاوية إلى أن هذه المبادرة تعكس بعد نظر وقيمة إنسانية عظيمة تعمل دولة الإمارات على ترسيخها في الكثير من دول العالم. حيث قام فريق مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية حيث تم توزيع 10 آلاف سلة غذائية على 10 آلاف أسرة تونسية فقيرة في مختلف المحافظات والولايات التونسية.

 

 

وزير بريطاني يشيد بمساعدة المؤسسة للشعوب المنكوبة وتنمية المجتمعات الفقيرة

أشاد معالي آلان دانكن وزير الدولة البريطاني للتنمية الدولية ، بالمشاريع الخيرية والإنسانية التي تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بشكل خاص للحد من المعاناة الإنسانية وإغاثة الشعوب التي تواجه الحروب والمحن والكوارث الطبيعية خصوصاً تلك الكارثة الإنسانية التي تجري في سوريا وما نتج عنها من تشريد ونزوح أكثر من ثمانية ملايين سوري داخل وخارج سوريا.

ونوه الوزير البريطاني بالمبادرات المتميزة التي تنفذها مؤسسة خليفة في العديد من الدول. مشيراً إلى المساعدات التي قدمتها مؤخراً في اليمن وسوريا وتونس.

وأضاف أن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية تقوم بجهود ملموسة وواضحة في مساعدة الشعوب المنكوبة وإقامة المشاريع التي تسهم في تنمية المجتمعات الفقيرة في عدد من البلدان ومد يد العون لجميع البشر على اختلاف مشاربهم.

 

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟