معلومات مفيدة

معلومات مفيدة

أرقام الطوارئ

الدفاع المدني 997
الإسعاف 998
الشرطة 911
مشاكل الكهرباء 991
مشاكل المياه 922

مواقيت الصلاة

الكتاب السنوي 2022

أخرى

أهم إنجازات ومبادرات

مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية

"التقرير السنوي 2022"

 

بتوجيهات ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبمتابعة مباشرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.. تواصل المؤسسة عطاءها الإنساني للسنة السادسة عشر على التوالي حيث حققت عام 2022 نقلة نوعية في عملها الإنساني والإغاثي والتنموي من خلال مبادراتها على المستويين المحلي والخارجي مما جعلها تحتل مكانة متميزة على خارطة العمل الإنساني العالمي.

شمل النشاط الإنساني للمؤسسة مختلف أنحاء الدولة وعددا كبيرا من الدول العربية والاسلامية وصلت الى 107 دول في العالم.

وتنوعت هذه المساعدات والمبادرات الانسانية لتشمل مشاريع عديدة منها إفطار الصائمين داخل وخارج الدولة الى مساعدة المتأثرين من الكوارث الطبيعية والحروب والنزاعات والمشاريع التنموية الصحية والتعليمية، ثم تنفيذ مشروع المير الرمضاني وافطار الصائم لعدد كبير من المستفيدين وهناك برنامج العلاج الدائم الذي يقدم الدعم العلاجي والجراحي والمستلزمات الطبية للمرضى داخل الدولة، دعم التعليم في عدة مبادرات ومن أهمها مدارس التسامح، كما تقدم المؤسسة الدعم الكامل لمبادرة "الأسر المواطنة" للمشاركة في أهم الفعاليات التي أقيمت على أرض الدولة مثل مهرجان الشيخ زايد بالوثبة بأبوظبي وإكسبو دبي 2020 والقرية العالمية بدبي.

 

القسم الأول: الإنجازات على الساحة المحلية:

5775 طالب وطالبة في مدارس التسامح

في 15 ديسمبر 2018، أعلن المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عام 2019 عاماً للتسامح في دولة الإمارات العربية المتحدة.. وإنسجاماً مع هذا الفكر السامي تواصل المؤسسة في عهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وبمتابعة مباشرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية الاستثمار في التعليم والتنمية البشرية، حيث يمثل التعليم داخل وخارج الدولة محور أساسي في الاستراتيجية العامة للمؤسسة.. ومن هنا أعلنت المؤسسة في عام 2019 عن مبادرة إنسانية – تعليمية كبيرة باسم "مدارس التسامح"، وما زالت للآن تعمل المؤسسة مع شركائها على توفير التعليم لعدد كبير من الإخوة المقيمين على هذه الأرض الطيبة وفق معايير وشروط معينة تسمح لهذه الفئة مواصلة تحصيلهم العلمي.

وفي العام الدراسي الحالي 2022 – 2023 بلغ عدد الطلبة من ذكور وإناث الذي يدرسون في مدارس التسامح 5775 طالب وطالبة موزعين على 7 مدارس في الدولة في أبوظبي والعين وعجمان.

مبادرة "الأسر المواطنة"

97 أسرة مواطنة في مهرجان الشيخ زايد

كعادتها تشارك مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، كشريك استراتيجي في مهرجان الشيخ زايد في دورته الحالية 2022 – 2023، المقام حالياً في منطقة الوثبة بأبوظبي، حيث تكفلت المؤسسة بالإشراف المباشر على السوق الإمارتي (سوق الوثبة) والورش التراثية والفنية ومسرح الطفل ومسابقة الأكلات الشعبية التي تقام في المهرجان.

بلغ عدد الأسر المواطنة المشاركة في سوق الوثبة هذا العام 97 أسرة إماراتية، تعرض فيها الكثير من المنتجات والحرف والصناعات التراثية مثل: الأشغال التراثية، الدلال والأواني، الدخون والعطور، الملابس التراثية، البهارات والقهوة الإماراتية، الإكسسوار، الشيل والعبايات، الورد والمنتجات الطبيعية، التمور، أطقم الضيافة المتنوعة والرسم على الدلال، كما تقوم السيدات المشاركات في السوق الإماراتية بتقديم ورش تعليمية للجمهور والأطفال.

61 أسرة مواطنة في القرية العالمية

تدعم مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، للعام الثاني عشر على التوالي ومن خلال جناحها في القرية العالمية في دبي، (61) أسرة إماراتية من خلال مبادرة "الأسر المواطنة"، بتوفير محلات تجارية وبأسعار مدروسة لإدارة مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة، وتبيع مختلف الصناعات الغذائية والأشغال اليدوية والصناعات التجميلية والألبسة والأقمشة.

وتهدف المؤسسة من هذا الدعم إلى مساعدة وتشجيع "الأسر المواطنة" على تأسيس مشاريع اقتصادية صغيرة ومتوسطة، كونها أحد المحاور الحيوية في التنوع والنمو الاقتصادي في الدولة.

إكسبو 2020 دبي

حرصت المؤسسة على التواجد في إكسبو دبي 2020 من خلال مبادرة "الأسر المواطنة"حيث لاقت مصنوعات ومنتوجات 10 أسر إماراتية الاستحسان في المحفل العالمي من خلال إبراز التراث الاماراتي وما يحمله من عبق الماضي مع لمحة معاصرة مثل الأزياء التقليدية والبخور والعطور وأحذية وحقائب جلدية فاخرة حيث كان فرصة كبيرة للتعريف بمبادرة "الأسر المواطنة" في هذا التجمع العالمي.

جهات أخرى

كما تم دعم الأسر المواطنة من خلال التعاون مع بعض الجهات في القطاعين الحكومي والخاص في المناسبات والفعاليات مثل: وزارة الداخلية وجامعة العين وبلدية أبوظبي والأرشيف الوطني ومستشفى خليفة ونادي العين وأكاديمية الشيخ زايد للبنين والبنات.

مير رمضاني لـ 50 ألف أسرة في الدولة

أطلقت المؤسسة مشروعها الموسمي للعام الثالث على التوالي "المير الرمضاني 2022" لكافة الأسر المواطنة المسجلة لدى وزارة تنمية المجتمع في أنحاء الدولة وهيئة ابوظبي للدعم الاجتماعي.

نفذت المؤسسة مشروع "المير الرمضاني" في مناطق الدولة كافة حيث وصل عدد المستفيدين الى حوالي 50 ألف اسرة إماراتية من خلال 23 نقطة توزيع مع أكثر من 90 متطوع ومتطوعة عملوا بكل جهد ونشاط من أجل تسهيل وتقديم مختلف أشكال الدعم والمساندة للمستفيدين، وذلك من خلال تسليم المستحقين للمير الرمضاني بأقل من 3 دقائق تحتسب من وقت تسليم هوية المستفيد للمشرف ولحين مغادرته بإستخدام تطبيق إلكتروني تم تصميمه واستخدامه على الهواتف الذكية للمشرفين ويتميز بالسهولة والسرعة في إنجاز عملية التسليم.

أكثر من 1.6 مليون وجبة رمضانية للصائمين

أطلقت المؤسسة مع بداية شهر رمضان المبارك مشروع "إفطار صائم 2022" وبدأت بتوزيع الوجبات الرمضانية على العمال في المناطق الصناعية بأبوظبي والعين والظفرة، ووصل عدد الوجبات طيلة الشهر 1.656.000 وجبة إفطار للصائمين.

ولتنفيذ المشروع على أكمل وجه تم التعاقد مع 66 مطعماً ومؤسسة تغذية ملاكها من المواطنين في أبوظبي والعين والظفرة لتساهم بذلك المؤسسة في تنشيط مبيعاتهم خلال الشهر الكريم، وكذلك تم التعاون مع 191 أسرة إماراتية من مبادرة "الأسر المواطنة" التي تسعى المؤسسة دائماً دعمهم ومشاركتهم في كافة المناسبات والفعاليات التي تنظمها وتشرف عليها، كما يشرف على المشروع 58 مشرفاً يتولون الاشراف والتنسيق والمتابعة اليومية في المناطق المستهدفة.

472 استفادوا من البرنامج الصحي

تقدم المؤسسة منذ تأسيسها في عام 2007 من خلال البرنامج الصحي مختلف الخدمات مثل تغطية تكاليف العلاج للمرضى المعوزين والعاجزين عن تحمل نفقات العلاج وقد قدمت المؤسسة الخدمات الصحية لـ 472 حالة تكفلت بعلاجهم في المستشفيات الحكومية والخاصة داخل الدولة خلال عام 2022 وذلك تعزيزاً لمبدأ الرعاية الصحية لجميع أفراد المجتمع وتنوعت المساعدات ما بين علاج عام والأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية.

أكثر من 23 مليون درهم من بنك دبي الاسلامي

تلقت المؤسسة خلال عام 2022 من بنك دبي الإسلامي تبرع مالي ما قيمته 23,061,413 درهم من لدعم البرامج التعليمية والعلاجية التي تنفذها المؤسسة، حيث تم شراء عدد (1200) حاسب آلي (لابتوب) بمواصفات فنية عالية للطلبة والطالبات في الجامعات الوطنية، كما تم تخصيص مبالغ مالية لعلاج المرضى داخل الدولة بالإضافة الى تخصيص

مبلغ خمسة ملايين درهم نفذت المؤسسة به إغاثة للشعب الصومالي الشقيق وذلك بإرسال مواد غذائية للمتضررين من المجاعة في الصومال.

دليل أبوظبي الإرشادي لمبادرة دعم "الأسر المواطنة"

في يونيو 2022 اعتمدت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ممثلاُ باللجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية دليل أبوظبي الإرشادي لمبادرة دعم الأسر المواطنة الذي تم إعداده، بهدف تقديم الدعم اللازم للأسر المواطنة في مجال الحرف التقليدية، كأفراد مساهمين ومشاركين في التنمية الاقتصادية.

الدليل يسهم في تشجيع ثقافة ريادة الأعمال وتحفيز الأسر المواطنة على تأسيس المشاريع المنزلية الصغيرة والمتوسطة وتعزيز دور الأسر كأفراد مساهمين ومشاركين في التنمية الاقتصادية.

معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير "ديهاد 2022"

شاركت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في مارس 2022 في فعاليات معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير "ديهاد" في دورته الثامنة عشر والتي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"

واستقبل جناح مؤسسة خليفة الإنسانية العديد من الضيوف والزائرين من المسؤولين ورجال الأعمال والوفود الإعلامية والعاملين بالجمعيات والمؤسسات الخيرية المحلية والدولية المشاركة بالمعرض وذلك للاطلاع على أهم المشاريع التي نفذتها وتنفذها المؤسسة داخل وخارج الدولة من خلال دعم التعليم والصحة والبرامج الإغاثية والتنموية في العديد من دول العالم.

 

 

 

القسم الثاني: نستعرض أهم ما قامت به المؤسسة من إنجازات ومبادرات على الصعيد الدولي خلال العام 2022 حيث كانت كالتالي:

الإستثمار في البحوث الطبية مع مايو كلينك

طالما شكلت الأمراض تحدياً للبشرية عبر التاريخ، ولأهمية الاستثمار في البحوث الحيوية الأساسية والسريرية لمرضى السكري.. وقعت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ومايو كلينك في نوفمبر 2022، وضمن برنامج دعم الأبحاث الطبية بينهما، اتفاقية تعاون جديدة يتم بموجبها توفير تمويل جديد لبرنامج الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لأبحاث السكري للسنوات الخمس المقبلة.

تجديد هذه الاتفاقية يأتي من حرص المؤسسة على استكمال الجهود البحثية التي تمت خلال السنوات الماضية، حيث أثمرت عن نتائج واعدة لآلية مقترحة لعلاج هذا المرض الذي يعاني منه الملايين على مستوى العالم سواء في القضاء التام على مرض السكري ومساعدة المرضى في التعايش مع الأعراض المصاحبة له، لأنه يعتبر بوابة للكثير من الامراض المستعصية التي تواجه صحة الإنسان.

الدكتورة جولي أليكسون من مايو كلينك للعلاج الحيوي التجديدي، ضمن برنامج الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لأبحاث مرض السكري، قالت ان المركز يوفر النظام الأكثر تقدماً في العالم لتطوير وتصنيع وتقديم العلاجات من الجيل القادم، وأضافت الدكتورة أليكسون بأن الدعم المقدم من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية يعتبر ضرورياً لتوفير أمل جديد ومستمر لمرضى السكري من خلال الخيارات العلاجية المتعددة.

أما الدكتور كوين بيترسون الباحث الرئيسي في برنامج الشيخ خليفة لأبحاث مرض السكري فقد بين بأن الدعم الجديد من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بتقديم الحل العلاجي الحيوي للمرضى بشكل أسرع، ويمكن من إعطاء فرصة أفضل لتحسين نوعية حياة مرضى السكري نحو علاج شامل للمرض.

ويعمل البرنامج على إجراء أول تجربة سريرية على البشر لمنتج علاجي حيوي لمرض السكري من النوع الأول، ويتم حالياً التحضير لكافة الإجراءات اللازمة متضمنة موافقة الهيئات والجهات الطبية المعنية.

مجموعة التعليم – قمة العشرين G20  

شاركت المؤسسة في مجموعة العشرين والتي عقدت في اندونيسيا من خلال مجموعة التعليم عبر ثلاثة ندوات تخص تجربتها في دعم التعليم في العديد من الدول حول العالم حيث يعتبر التعليم أحد أهم المحاور الرئيسية في الاستراتيجية العامة للمؤسسة.

مثل المؤسسة في الندوة العالمية الأولى الدكتور جيكار جوتشا بندوة عنوانها: "توفير جودة تعليم شاملة للجميع".

وفي الندوة الثانية الدكتورة زوي هيرلي شاركت بموضوع "القضاء على التمييز بين الجنسين في قطاع التعليم ودور التكنولوجيا المعززة للتعليم.

أما الندوة الثالثة شارك الدكتور مهند العلوي في ندوة بعنوان "تمكين الشباب لمرحلة ما بعد كوفيد"

6926 شاب وفتاة في الأعراس الجماعية بالبحرين

بمتابعة مباشرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.. نظمت المؤسسة في منتصف فبراير 2022 حفل الزفاف الجماعي العاشر في مملكة البحرين الشقيقة، والذي ضم 1000 شاب وفتاة.

جدير بالذكر أن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية رعت حتى الآن زواج 6926 شاباً وفتاة خلال عشر حفلات للزواج الجماعي في البحرين أولها في ديسمبر عام 2011 وبلغ عدد العرسان 220 شاباً وفتاة والثاني في عام 2012 وضم  شاباً وفتاة 224 والثالث في عام 2013 ضم 222 شاباً وفتاة والرابع في عام 2014 ضم 222 شاباً وفتاة والخامس في عام 2016 ضم 870 شاباً وفتاة وفي عام 2017 ضم العرس الجماعي السادس 888 شاباً وفتاة وفي عام 2018 ضم العرس الجماعي السابع 1000 شاباً وفتاة وفي عام 2019 ضم العرس الجماعي الثامن 1080 شاباً وفتاة وفي عام 2020 ضم العرس الجماعي التاسع 1200 شاباً وفتاة ، وفي منتصف فبراير 2022 ضم العرس الجماعي 1000 شاب وفتاة.

تشغيل أكبر مستشفيات محافظة شبوة اليمنية

دشنت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في مايو الماضي المرحلة الأولى لتشغيل أكبر مستشفى في محافظة شبوة في الجمهورية اليمنية الشقيقة وذلك في إطار المبادرات الإنسانية لدولة الإمارات لتخفيف وطأة المعاناة الإنسانية من خلال تبني المبادرات الصحية النوعية التي تعنى بالرعاية الشاملة في ظل ما يعانيه القطاع الصحي من صعوبات.

مستشفى شبوة العام عزز خدمات الرعاية الصحية في المحافظة وتحسين نوعيتها وزيادة فعاليتها. وتبلغ السعة الاستيعابية لمستشفى شبوة العام 350 سريرا طبيا وتم تجهيز 100 سرير بجميع التخصصات الطبية في المرحلة الأولى إلى جانب تجهيز 250 سريرا في المرحلة الثانية.

مركز الحسين للسرطان في الأردن

تبرعت المؤسسة وبالتعاون مع سفارة الدولة لدى الأردن بجهاز طبي متطور لمركز الحسين للسرطان، يجنب المرضى مخاطر التسبب في جرح بالمجرى التنفسي والرئة.

تم تركيب وتشغيل الجهاز في قسم التخدير ومعالجة الألم، وهو آمن، ويعزز من كفاءة مركز الحسين للسرطان من خلال تحسين عملية تبادل الأكسجين في الرئتين عند الحاجة بطريقة حديثة أكثر سهولة وتضمن سلامة المرضى. يستخدم في عمليات الرئة عند فصل الرئتين، حيث من المتوقع ان يستخدم هذا الجهاز فيما يتراوح ما بين 60 الى 120 عملية سنوياً حسب تقدير الأطباء المختصين في مركز الحسين للسرطان.

مدرسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تحصد المركز الأول في مقاطعة مومباسا الكينية

في بداية شهر يونيو من عام 2022 توجت مدرسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الثانوية والفنية في مقاطعة مومباسا في كينيا كأفضل مدرسة واحتلت المركز الأول من بين أكثر من ثلاثة آلاف مدرسة، حيث سجلت في السنوات الأخيرة تفوقاً ملحوظاً في مسيرتها التعليمية في محافظة الساحل.

تصنف المدرسة كأفضل مدرسة بمحافظة الساحل، ومن أفضل 10 مدارس على مستوى كينيا، وهي نهارية مختلطة ومدرسة داخلية تضم حوالي 1000 طالب وطالبة مع مرافق منفصلة للبنين والبنات، كما تعتبر واحدة من أرقى المدارس الثانوية الخاصة وأعلى مرتبة في كينيا، وهي تحتل حالياً المرتبة الأولى في مقاطعة مومباسا الساحلية. يتضمن منهج المدرسة اللغة الإنجليزية والرياضيات والسواحلية والكيمياء والتعليم الديني الإسلامي كمواضيع أساسية.

الإغاثات العاجلة

تحتل الإمارات منذ سنوات المراكز الأولى عالميًا في تقديم المساعدات الخارجية في العالم، والتي تستهدف العديد من الدول حول العالم.. ونفذت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وبناء على توجيهات من القيادة الرشيدة بتقديم مساعدات عاجلة لعدد من الدول الشقيقة والصديقة وهي كالتالي:

 

 

مساعدات غذائية وطبية إلى السودان

نفذت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في أغسطس 2022 إغاثة عاجلة شملت مساعدات غذائية وطبية إلى السودان الشقيق، تحتوي على 380 طنا من المواد الغذائية الأساسية و4.5 طن من الأدوية، خصصت للمتأثرين والنازحين بولايات دارفور.

وبالإضافة الى المساعدات الغذائية والطبية تم البدء بحفر عدد 8 آبار لاستخراج المياه الصالحة للشرب، 4 منها في شرق دارفور و4 في غرب دارفور. وشملت المساعدات الغذائية مواد أساسية مثل الأرز والطحين والسكر والحليب والشاي والعدس، بالإضافة إلى منتجات للعناية الشخصية.

وفي أواخر شهر أغسطس 2022 أرسلت المؤسسة طائرة مساعدات عبارة عن 15 طناً من المواد الغذائية الأساسية و15 طناً من المواد والمستلزمات الطبية إلى السودان الشقيق، لإغاثة المنكوبين من الفيضانات التي ضربت أجزاء كبيرة من البلاد، بعد إعلان حالة الطوارئ في 6 ولايات وهي نهر النيل /ِشمال/ والجزيرة /وسط/، والنيل الأبيض وغرب كردفان /جنوب/ وجنوب دارفور /غرب/ وكسلا /شرق.

مساعدات لـ 15 ألف شخص في إقليم كردستان العراق

نفذت المؤسسة في نوفمبر 2022 وبالتعاون مع قنصلية الامارات في اقليم كردستان ومؤسسة بارزاني الخيرية، حملة مساعدة إنسانية، تستهدف النازحين واللاجئين الذين يستضيفهم إقليم كردستان. وذلك امتداداً للعمل الإنساني التي تقوم به الامارات في العديد من الدول حول العالم في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ومن ضمنها إقليم كردستان العراق لمساعدة النازحين واللاجئين الذي يستضيفهم الإقليم، وبلغ عدد المستهدفين 15 ألف شخص.

باخرة مساعدات إماراتية تصل مقديشو لدعم متضرّري الجفاف

وصلت إلى ميناء مقديشو بالصومال في 11 أغسطس 2022 باخرة مساعدات إماراتية تحمل أكثر من ألف طن من المواد الغذائية والإغاثية المتنوعة، لتوفير الاحتياجات الضرورية لحوالي 2.5 مليون شخص ممن تضرّروا من موجة الجفاف في الصومال ودعم أوضاعهم الإنسانية.

سيرت هذه الشحنة بالتعاون والتنسيق بين مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، لتلبية احتياجات الأشقاء في الصومال ومساعدة المتضرّرين من الجفاف والحد من حجم المعاناة الإنسانية.

مساعدات غذائية عاجلة لمتضرري الزلزال في أفغانستان

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه بتسيير جسر جوي لإغاثة متضرري الزلزال في أفغانستان.. ارسلت دولة الامارات فجر يوم 24 يونيو 2022 طائرة تحمل 30 طناً من المواد الغذائية العاجلة لمتضرري الزلزال في أفغانستان وذلك من خلال مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وهيئة الهلال الأحمر، وبالتنسيق اللوجستي مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

الإغاثة المشتركة بين المؤسسات الإنسانية الإماراتية تمثل استمراراً لنهج الخير الإماراتي، ومساعدة المتضررين والفقراء والمحتاجين في مختلف البلدان الشقيقة والصديقة، ترسيخاً لقيمة العطاء الذي لا حدود له والتي اتسمت بها الامارات طيلة الخمسين سنة الماضية.

 

 

مساعدات لمتضرري الفيضانات والسيول في باكستان

نفذت المؤسسة في سبتمبر الماضي إغاثة عاجلة عبارة عن مساعدات شملت 40 ألف سلة غذائية، 9 آلاف خيمة إيواء لإغاثة المنكوبين في ثلاثة أقاليم تضررت من الفيضانات والسيول في باكستان.

وغطت الفرق الاغاثية وقتها ثلاثة أقاليم متضررة، وهي: أقاليم بلوشستان والسند والبنجاب وبلغ مجموع ما تم توزيعه على المتضررين 40 ألف طرد غذائي و9 آلاف خيمة.

ففي إقليم بلوشستان تم توزيع 16500 طرد غذائي وتم نصب 4 آلاف خيمة إيواء بالإضافة الى 4500 كرتونة من التمور، وفي إقليم السند تم توزيع 17500 طرد غذائي و4500 خيمة إيواء كما تم توزيع 5 آلاف كرتونة من التمور، وفي إقليم البنجاب تم توزيع 6 آلاف طرد غذائي وتم نصب 400 خيمة لإيواء المتضررين هناك.

الطرود الغذائية احتوت على كميات كبيرة للأسر المتضررة مكونة من 13 مادة غذائية أساسية تكفيها لمدة لا تقل عن أسبوعين مثل الطحين والأرز والسكر والعدس والزيت والشاي والملح. كما حرصت المؤسسة على ان تكون خيام الايواء من النوع الجيد والآمن وتتسع لأسرة مكونة من خمسة أفراد.

وفي 30 أكتوبر 2022 وصلت الى ميناء كراتشي في إقليم السند سفن تحمل 200 حاوية مزودة بمواد غذائية وطبية لدعم 500,000 أسرة باكستانية، تضرّرت من الفيضانات والسيول التي اجتاحت مناطق عدة في باكستان.

وكانت هذه المساعدات تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة للمؤسسات الخيرية الإنسانية الإماراتية ممثلة في مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وهيئة الهلال الأحمر، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، ومؤسسة الشارقة الخيرية.

دعم إستثنائي لـ 16 مستشفى في محافظة شبوة اليمنية

مع نهاية عام 2022 واصلت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية نشر الخير في اليمن الشقيق، عبر تدخلاتها الإنسانية الاستثنائية، حيث أطلقت مبادرة إنسانية - صحية جديدة لدعم نحو 16 مستشفى في محافظة شبوة على مرحلتين وذلك ضمن جهود كبيرة تستهدف إنعاش القطاع الصحي. 

نصت الاتفاقية التي وقعت مع الجانب اليمني على أن العمل سيبدأ كمرحلة أولى في 4 مستشفيات ثم 12 مستشفى من المستشفيات المحورية والريفية كمرحلة ثانية في مختلف مديريات محافظة شبوة.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟