معلومات مفيدة

معلومات مفيدة

أرقام الطوارئ

الدفاع المدني 997
الإسعاف 998
الشرطة 911
مشاكل الكهرباء 991
مشاكل المياه 922

مواقيت الصلاة

الكتاب السنوي 2021

أخرى

أهم إنجازات ومبادرات

مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية

خلال عام 2021

تنوعت مبادرات مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية خلال عام 2021 لتشمل إفطار الصائمين والمير الرمضاني الى مساعدة المتأثرين من الكوارث الطبيعية والحروب وتقديم الدعم المتواصل لمبادرة "الأسر المواطنة"، ثم تقديم المساعدات العينية في المدارس والجامعات، ودعم المستشفيات والمدارس، بالإضافة الى برنامج الرعاية الصحية وإصدار بطاقات التأمين الصحي للمرضى غير قادرين على تكلفة العلاج.

وعملت المؤسسة على بناء شراكات استراتيجية مع العديد من المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة مثل "الأونروا"، كما نسقت العديد من عملياتها الاغاثية والانمائية مع سفارات الدولة بالخارج ومع المنظمات المدنية في البلدان المستهدفة.

كما عملت المؤسسة على توثيق العلاقات الثنائية مع المؤسسات الوطنية داخل الدولة مثل شركات البترول والبنوك والجامعات وصندوق أبوظبي للتنمية وغيرها الكثير من المؤسسات التي سعت المؤسسة الى ابرام اتفاقيات تعاون وشراكة لتعزيز العلاقة بين القطاعين الإنساني والاقتصادي.

 

تناول التقرير السنوي في القسم الأول إنجازات المؤسسة داخل الدولة من مشاريع قدمت الخدمات المتنوعة للمجتمع المحلي بالإضافة الى إنجازات ساهمت في تجويد وتحسين العمل الإنساني.. وأهمها كالتالي:

 

ففي أبريل من العام 2021 دشن معالي أحمد بن جمعة الزعابي مستشار صاحب السمو رئيس الدولة نائب رئيس المؤسسة، النسخة الجديدة (المحدثة) للموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ليواكب المرحلة المقبلة فنياً وخدماتياً.

وقد تم إعادة تصميم الموقع الإلكتروني وإضافة المزيد من الخدمات إليه وفق أفضل المعايير العالمية وربطه مع "الهوية الرقمية" UAE PASS يأتي في إطار سعي المؤسسة الى جعل الموقع منصة إنسانية مهمة في عملية التواصل وتقدم من خلاله خدماتها للجمهور ليكون المرجع الأساسي الرسمي الذي يمكن الجمهور والمهتمين والإعلاميين للجوء إليه للحصول على المعلومة الموثوقة والدقيقة وتحقيق التميز في الخدمات التي نقدمها ومواصلة الريادة في الأداء والتطوير في مختلف الجوانب بما ينسجم مع نهج القيادة الرشيدة ويجسد توجيهاتها في تحقيق التحول الإلكتروني والذكي وتوفير خدمات متطورة وإتاحة الوصول إليها في كل زمان ومن أي مكان في كل سهولة ويسر.

وفي موضوع متصل بتطوير الخدمات الالكترونية قامت المؤسسة بتوفير خدمة حجز قاعات الافراح "الكترونيا" دونما الحاجة للذهاب شخصيا او الاتصال هاتفيا، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي نعيشها بسبب جائحة كورونا، لافتاً الى انه تم الربط الالكتروني بين 8 صالات للأفراح على مستوى الامارات الشمالية، وهي صالات مفتوحة للمواطنين والمقيمين.

 

وتنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبمتابعة مباشرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.. أطلقت المؤسسة مع بداية شهر رمضان المبارك مشروع "إفطار صائم 2021" وقامت بتوزيع الوجبات الرمضانية على العمال في المناطق الصناعية بأبوظبي والعين والظفرة ودبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين والفجيرة، ووصل عدد الوجبات طيلة الشهر 1.667.600 مليون وجبة بالإضافة الى 10.500.000 مليون علبة من التمور المتنوعة توزع مع الوجبات، من خلال التعاون مع 145 "أسرة مواطنة:" و76 مطعماً و58 مشرفاً في كافة مناطق الدولة.

 

ومن المبادرات المهمة التي نفذت بناء على توجيهات القيادة الرشيدة مبادرة "المير الرمضاني" الذي وصل الى 44491 أسرة مواطنة في كافة أنحاء الدولة واستفاد منه كافة الأسر المواطنة المسجلة لدى وزارة تنمية المجتمع في أنحاء الدولة كافة ودائرة الدعم الاجتماعي بأبوظبي.

تم توزيع المير الرمضاني من خلال 25 نقطة توزيع بالتعاون 97 متطوع عملوا بكل جهد لإنجاز المشروع.. ففي أبوظبي بلغ عدد المستفيدين 9069 أسرة مواطنة، وفي مدينة العين بلغ عدد المستفيدين 8146 أسرة، وفي منطقة الظفرة بلغ عدد المستفيدين 880 أسرة اماراتية.

أما في دبي فبلغ عدد المستفيدين 6651 وفي حتا ومصفوت بلغ العدد 612 أسرة.

وفي الشارقة بلغ عدد المستفيدين 4046 أسرة، وفي الذيد استفاد 716 أسرة أما في خورفكان وكلبا بلغ عدد المستفيدين 1515 أسرة في موقع خورفكان.

وفي أم القيوين بلغ عدد المستفيدين 968 أسرة. أما في عجمان بلغ عدد المستفيدين 2223 أسرة، وفي رأس الخيمة بلغ عدد المستفيدين 5068 أسرة، وفي الفجيرة ومسافي بلغ عدد الأسر المستفيدة 4597 أسرة مواطنة.

 

البرنامج الصحي من أهم البرامج التي تنفذها المؤسسة على الساحة المحلية وتقدم مختلف الخدمات مثل تغطية تكاليف العلاج للمرضى المعوزين والعاجزين عن تحمل نفقات العلاج وقد استقبلت المؤسسة ما يقارب من 4300 حالة مرضية مختلفة من عام 2008 -2021 تكفلت المؤسسة بعلاجهم في المستشفيات الحكومية والخاصة داخل الدولة دون تفرقة بين الجنسيات أو الأديان.

وتعزيزاً لمبدأ الرعاية الصحية التي تقدمها المؤسسة للفئات المحتاجة داخل الدولة، وتسهيلاً لتلقي العلاج بكل يسر وسهولة قامت المؤسسة منذ عام 2013 بتحمل نفقات إصدار ما يقارب من 5000 بطاقة تأمين صحي سنوياً وتوفر من خلالها للمستفيدين العلاج في العديد من المستشفيات الحكومية والخاصة في كافة أنحاء الدولة وتشمل الكثير من الخدمات الطبية.

وفي موضوع متصل، تؤمن المؤسسة بشكل كبير بأهمية تمكين الافراد من أصحاب الهمم في المجتمع المحلي وتقديم الدعم المعنوي اللازم لهم لذا تتكفل المؤسسة بالرسوم الدراسية للطلبة من أصحاب الهمم والمعسرين ماديا في بعض المراكز الخاصة والموزعة على مستوى الدولة وتتألف الاعداد بما يقارب من 50 طلب للفصل الدراسي الواحد.

وتسهيلاً للمحتاجين، فتحت المؤسسة باب التسجيل وتقديم طلب للاستفادة من الخدمات الطبية عن طريق الموقع الالكتروني دوراً كبيراً في زيادة عدد الطلبات مما وفر الوقت والجهد للمستفيدين حيث أصبح بإمكانهم التقديم على مدار اليوم ومدار الساعة وتسعى المؤسسة جاهدة بتطوير الخدمات والشراكات مع مختلف الجهات لتسهيل وسرعة انجاز المعاملات في أقصر وقت ممكن.

 

وتعد مبادرة "الأسر المواطنة" كذلك من المبادرات الهامة والتي تسعى المؤسسة من خلالها الى توفير فرص عمل في القطاع الخاص وفق رؤية حكومة أبوظبي وإتاحة الفرص لتلك الأسر لتأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة تساعدها في دخل شهري ثابت.

ويعتبر مهرجان الشيخ زايد 2021 – 2022 أهم منفذ للأسر المواطنة حيث تشارك في السوق الاماراتي والورش التراثية والفنية ومسرح الطفل والمتحف ومسابقة الأكلات الشعبية.

وشاركت في الجناح الاماراتي 97 أسرة تم توزيعهن على عدد (97) محل يعرضون فيها الكثير من المنتجات والحرف والصناعات التراثية مثل: أشغال تراثية – دلال وأواني – دخون وعطور – ملابس تراثية – بهارات وقهوة إماراتية – اكسسوارات – شيل وعبايات – الورد والمنتجات الطبيعية – تمور- أطقم الضيافة المتنوعة والرسم على الدلال.

كما ان هناك حضانة خاصة بالأطفال وفق أرقى معايير العناية الصحية والسلامة العامة.

بالإضافة الى الورشة التراثية التي تضم عدد 7 حرف تراثية يتم تغيير السيدات كل اسبوعين بهدف اعطاء فرصة لاكبر شريحة ممكنة حيث يصل مجموع عدد السيدات الى 63 سيدة طوال فترة المهرجان، هناك الورشة الفنية التي تضم العاب الاطفال بالصلصال والرسم والتلوين كذلك ستقوم السيدات المشاركات في السوق الاماراتي بالتغطية وذلك من خلال تقديم ورش تعليمية للجمهور والأطفال، الإضافة الى مسرح الطفل وفرق غنائية واستعرا تراثي يومياً.

 

وبلغ عدد الأسر المواطنة 242 أسرة إماراتية شاركت خلال عام 2021 في العديد من الفعاليات والمناسبات مثل: مهرجان الشيخ زايد والقرية العالمية وأكسبو دبي وجامعة العين وشركة أبوظبي للتوزيع ومدرسة السعديات ومعهد الريف ومهرجان القطارة للحرف والصناعات التقليدية وهيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي.

 

وتشارك المؤسسة في مارس من كل عام في معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير "ديهاد" بحيث يكون للمؤسسة منصة تعرض من خلالها اهم المبادرات والمشاريع التي نفذتها في العديد من الدول الشقيقة والصديقة، وقد استقطب المعرض في نسخته السابعة عشر تحت شعار "المساعدة وفيروس كورونا، التركيز على أفريقيا أكثر من 6000 زائر ومشارك من أكثر من 84 دولة.

 

وقامت المؤسسة في إطار دعم الجهود المستمرة المبذولة للتصدي لجائحة «كوفيد19»، وتحقيق تكامل أدوار الجهات المعنية، بالتعاون مع شرطة أبوظبي، 150 الف كمامة، وأكثر من 16 ألف سترة للعمال في المناطق الصناعية.

 

وفي مايو 2021 تلقت المؤسسة تبرعاً كريماً من بنك دبي الإسلامي بقيمة 6 ملايين درهم وذلك دعماً لمشاريع التعليمية والصحية والمجتمعية.

ويأتي هذا في إطار تكاتف المؤسسات الوطنية للعمل معاً في مكافحة والحد من الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا "كوفيد19" على بعض الأسر داخل الدولة والتي تحتاج الى تقديم الدعم والعون لها من خلال المساعدات التعليمية والصحية والغذائية وكذلك الأفراج عن بعض المساجين وتسديد مديوناتهم.

 

وفي القسم الثاني من التقرير السنوي لعام 2021 نفذت المؤسسة العديد من المشاريع التنموية والاغاثية في عدد من البلدان الشقيقة والصديقة رغم الظروف الصعبة في ظل حائجة فيروس كورونا حيث كانت كالتالي:

 

في النصف الثاني من يناير 2021 قام وفد من المؤسسة بافتتاح مستشفيين في جمهورية أرض الصومال، الأول مستشفى عام يحمل اسم صاحب السمو رئيس الدولة بسعة 40 سريراً في مدينة "بربرة" التي تقع شمال غرب الصومال.  أما الثاني مستشفى متخصص للنساء والولادة بسعة 40 سريراً في مدينة "برعو" التي تعتبر ثاني أكبر المدن وتعتبر العاصمة الثانية لأرض الصومال بعد العاصمة هرجيسا،

يتكون مستشفى خليفة بن زايد آل نهيان في بربرة من مبنى  من دور واحد بمستويين وبمساحة اجمالية 1351 م2، و يشتمل على مكتب استقبال ،غرفة عمليات عدد (1) ، غرف مرضى عدد (8) ، غرف عيادات عدد (6) منها عيادة أسنان ، وغرف للعناية الحثيثة عدد (3) ،غرفة طوارئ عدد (1) بسعة  (3) أسرة ، بالإضافة للخدمات المساندة للمستشفى من أشعة ،مختبرات ، صيدلية ،مطبخ ،مغسلة ،غرفة مولد كهربائي ،غرفة كهرباء، غرفة نظافة ، ومخزن ،ومكاتب إدارية للأطباء عدد (2) ، ومكاتب التمريض عدد (2) ، غرفة المحاسبة عدد (1)، كما اشتمل المشروع على تجهيز وتأثيث المستشفى بالأجهزة والمعدات الطبية الحديثة للعمليات والعناية الحثيثة والإسعاف والطوارئ والأشعة والمختبرات والأسنان في العيادات بالإضافة لمولد كهربائي احتياطي ، وكذلك تم تزويد المستشفى بالإثاث الطبي من أسرة المرضى والإسعاف والفحص ، والمكاتب الإدارية وغيرها من الأثاث الطبي اللازم لإستقبال المرضى وتشغيل المستشفى على أكمل وجه.

 

وفي مدينة برعو افتتح وفد مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ومعالي علي عمر عبداللة وزير الصحة في أرض الصومال مستشفى برعو للنساء والولادة بسعة (40) سريرا. 

يتكون مستشفى برعو للنساء والولادة من دور واحد بمستويين وبمساحة اجمالية 1351 متر مربع ويشمل غرفة عمليات و8 أسرة للمرضى وغرفة 6 عيادات منها عيادة للأسنان وثلاثة غرف للعناية المركزة وثلاثة غرف للطوارئ بالإضافة الى الخدمات الصحية المساندة مثل الأشعة والمختبرات والصيدلية والمطبخ والمغسلة وكذلك غرفة للمولد الكهربائي وغرفة نظافة ومخزن ومكاتب للإدارة والتمريض بالإضافة الى كافة احتياجات المستشفى.

وسيوفر المستشفى خدمات الرعاية الصحية للأمهات وحديثي الولادة، ومن شأنه أن يساهم في خفض نسبة وفيات حديثي الولادة والأمهات الحوامل.

 

وفي هرجيسا افتتح وفد من المؤسسة مركزا لغسيل الكلى في مدينة هرجيسا بجمهورية أرض الصومال ليقدم خدماته لأكثر من 30 مريضا في اليوم الواحد، على مساحة 820 مترا مربعا ويتكون المبنى الرئيسي من كتلتين مستطيلتي الشكل متصلتين معا بمساحة إجمالية 302 متر مربع بحيث تضم الكتلة الأولى كبيرة المساحة 10 غرف خاصة بغسيل الكلى بالإضافة إلى غرفة عزل واحدة مع خدمات مخصصة للمرضى وأخرى خاصة بالمعدات الطبية بينما تحتوي الكتلة الثانية على بنك دم واستراحة للأطباء وغرفة تشخيص مرضى.

وتضم وحدة غسيل الكلى الجديدة أجهزة مصنعة من قبل شركة /فريسينيوس ميديكل كير/ الألمانية والتي تعد من أفضل وأحدث أجهزة الغسيل الكلوي.

 

وفي مايو 2021 قامت المؤسسة وبالتعاون مع القنصلية العامة لدولة الإمارات في إقليم كردستان العراق بتقديم مساعدات مالية للنازحين العراقيين في مخيم "ديبكة" الواقع على أطراف محافظة أربيل، بهدف التخفيف من معاناتهم لمواجهة الظروف الصعبة التي يعيشونها خصوصاً في ظل أزمة فيروس كورونا "كوفيد19".

 

وفيما يخص المشاريع التنموية في أوزبكستان وقعت دولة الإمارات اتفاقية ثنائية مع جمهورية أوزبكستان لتنفيذ المزيد من المشاريع الإماراتية الهادفة إلى الإسهام في دفع العملية التنموية في أوزبكستان عبر تعزيز الدور الحيوي الذي تقوم به مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

ويشمل نطاق هذه الاتفاقية تنفيذ واستكمال مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للنساء والأطفال بمدينة نوكوس الأوزبكية، إضافة إلى مشاريع التنمية الإنسانية والاجتماعية المستقبلية التي تنفذها المؤسسة وفقاً للقانون الوطني لجمهورية أوزبكستان.

 

وفي أغسطس من العام الماضي.. بتوجيهات من القيادة الرشيدة.. أرسلت المؤسسة باخرة مساعدات تحمل مئات الأطنان من المواد الطبية والغذائية الى الشعب السوداني الشقيق وذلك بالتعاون مع سفارة الدولة في الخرطوم.

وتضمنت محتويات الباخرة المواد الغذائية، والطبية والخيام والمكملات الغذائية للأطفال، والمعقمات ووسائل الوقاية وأدوات الحد من تفشي جائحة كوفيد-19.

 

وفي إطار الدور الإنساني الكبير التي تقوم به الإمارات في العديد من الدول الشقيقة والصديقة، من خلال مساعداتها الإنسانية ومبادراتها الإغاثية والتنموية.. قام وفد من المؤسسة في يونيو الماضي وبالتعاون مع سفارة الامارات في بيروت، بتقديم مساعدات عبارة عن قسائم شرائية الى 35600 ألف أسرة لبنانية في محافظة شمال لبنان، بهدف التخفيف من معاناتهم لمواجهة الظروف الصعبة التي يعيشونها خصوصاً في ظل تفاقم الأزمة المعيشية والاقتصادية التي يعاني منها الشعب اللبناني الشقيق.

الحملة بدأت في بداية يونيو 2021 في عاصمة الشمال مدينة طرابلس واستمرت على مدار شهر كامل في قرى وبلدات شمالية اخرى عبر توزيع ما يقارب الـ 35600 ألف قسيمة شرائية على 178000 ألف مستفيد مشمولين ضمن اللوائح الموضوعة من قبل "هيئة الاغاثة والمساعدات الانسانية" التابعة لدار الفتوى التي تعتبر الجهة المنفذة لهذا المشروع.

 

 في نوفمبر 2021 قدمت دولة الإمارات ومن خلال مؤسسة خليفة الإنسانية أكثر من 5.5 مليون درهم دعماً لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا" للعام العاشر على التوالي لتجديد إتفاقية التعاون والشراكة بتبني المؤسسة لمدرسة خليفة بن زايد آل نهيان في بيت لاهيا بغزة.

فمنذ عام 2010، تولت المؤسسة تغطية التكاليف التشغيلية للمدرسة التي تعمل على فترتين صباحية ومسائية ويصل عدد طلاب الفترتين الى نحو ثلاثة آلاف طالب وطالبة يدرسون من الصف الأول حتى الرابع الأساسي. 

 وتوفر المؤسسة للطلاب القرطاسية والملابس وأجهزة الكمبيوتر والمختبرات ومستلزماتها والأثاث المكتبي ونفقات أجور المدرسين والمرشدين النفسيين..  حيث أحدث تبني المدرسة خلال العشر سنوات الماضية نقلة نوعية في مسار التعليم كما أصبحت المدرسة نموذجية يتنافس الطلاب للتسجيل فيها.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟