معلومات مفيدة

معلومات مفيدة

أرقام الطوارئ

الدفاع المدني 997
الإسعاف 998
الشرطة 911
مشاكل الكهرباء 991
مشاكل المياه 922

مواقيت الصلاة

الكتاب السنوي 2019

أخرى

 

التقرير السنوي لأهم مشاريع وإنجازات المؤسسة خلال 2019

 

مشاريع إغاثية وتنموية في أكثر من 90 دولة

مؤسسة خليفة الإنسانية: 12 عاماً من الإنجازات الاستثنائية داخل وخارج الدولة

 

تاريخ النشر: 00 يناير 2020

تواصل مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية مسيرتها بتقدم كبير بإطلاق المبادرات والبرامج الإنسانية التي ترعى كافة فئات المجتمع من خلال المشاريع التي تقوم بها خاصة في خدمة المجتمع مثل الصحة والتعليم داخل وخارج الدولة.

ويأتي هذا العطاء المتواصل الذي لا حدود له بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والمتابعة المباشرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

شمل نشاط المؤسسة كافة مناطق الدولة وعددا كبيرا من الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة وصل الى أكثر من (90) دولة حول العالم واستهدفت شعوب الدول الشقيقة والصديقة واستفاد منها ملايين البشر.

وتنوعت هذه المبادرات الانسانية لتشمل إفطار الصائمين داخل وخارج الدولة بجانب مساعدة المتأثرين من الكوارث الطبيعية والحروب بالإضافة الى بناء المستشفيات والمدارس. وتقديم الدعم المتواصل لمبادرة "الأسر المواطنة"، ثم تقديم المساعدات في المدارس والجامعات وترحيل المساجين المبعدين بقرار قضائي وتسديد مديونيات بعض السجناء من كافة انحاء الدولة، والمساهمة في الأمن الغذائي للمواطنين من خلال مشروع "المواد الغذائية المدعمة" في المناطق الشمالية بالإضافة الى برنامج الرعاية الصحية وإصدار بطاقات التأمين الصحي للمرضى غير قادرين على تكلفة العلاج.

وعملت المؤسسة خلال عام 2019 على بناء شراكات استراتيجية من خلال مبادرات إنسانية مشتركة مع منظمات العمل الانساني العالمية مع التأكيد على أهمية مد جسور من التعاون والتنسيق مع تلك المؤسسات بهدف توسيع مظلة اعمال المؤسسة لتشمل مختلف المناطق المحتاجة حول العالم.

كما عملت المؤسسة على توثيق العلاقات الإنسانية مع المؤسسات الوطنية داخل الدولة مثل شركات البترول والبنوك والجامعات وصندوق أبوظبي للتنمية وغيرها الكثير من المؤسسات حيث سعت المؤسسة الى ابرام اتفاقيات تعاون وشراكة لتعزيز العلاقة بين القطاعين الإنساني والاقتصادي.

وقال معالي أحمد جمعة الزعابي وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد نائب رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بمناسبة إصدار التقرير السنوي للمؤسسة لعام 2019: "نقدم اسمي آيات الشكر والتقدير على الدعم اللامحدود من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية لمشاريع المؤسسة داخل وخارج الدولة.

وأضاف معاليه عندما نذكر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه ورعاه ... نجد العطاء بمفهومه الشامل المجرد الذي لا يعترف بالحدود واللغة والدين واللون ... لذا فإن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية تحمل راية العطاء الانساني لصاحب السمو رئيس الدولة للعام الثاني عشر على التوالي، من خلال مشاريعها التنموية والإغاثية التي وصلت الى 90 دولة حول العالم لتساهم في حفظ الكرامة الإنسانية.

من جهته قال سعادة محمد حاجي الخوري المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، بمناسبة دخول المؤسسة العام الثالث عشر من العطاء الإنساني، نجدد العهد لقيادتنا الرشيدة بأن نعمل جاهدين لإيصال رسالة الامارات الإنسانية الى آفاق جديدة والمحافظة على السمعة الطيبة التي تحظى بها الدولة ومؤسساتها الإنسانية.

وأضاف الخوري باننا نبحر في بداية العام الثالث عشر من عمر المؤسسة مواصلين النهج الإنساني لدولة الامارات انطلاقاً من المبادئ الأساسية التي أسس لها القائد الملهم، المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في تقديم العون الإنساني للأشقاء والأصدقاء في كافة أنحاء العالم بهدف إيجاد تغيير جذري وإيجابي في واقع المجتمعات الفقيرة.

ونستعرض في القسم الأول من التقرير أهم وأبرز الإنجازات والمبادرات التي نفذتها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في الساحة المحلية خلال عام 2019:

مشروع إفطار الصائم

نفذت المؤسسة من خلال الأسر المواطنة مشروع "إفطار صائم 2019" على مستوى الدولة وتم توزيع 951 ألف وجبة بمعدل 31 الفا و700 وجبة افطار يوميا وذلك بالتعاون مع بريد الإمارات ومواصلات الإمارات لتوفير خدمات التوصيل لتغطية 102 موقع توزيع اضافة الى التعاون مع 317 أسرة مواطنة.

المؤسسة تعاقدت مع مجموعة من الأسرة المواطنة من أجل توفير وجبات الإفطار طوال شهر رمضان المبارك بدلا من الاعتماد على المطاعم وذلك ليتم توزيعها على المستفيدين على مستوى الدولة بعد تحديد مراكز التوزيع منها المناطق الصناعية المختلفة وبالقرب من الأسواق العامة.

مبادرة الأسر المواطنة

تعد مبادرة الأسر المواطنة من أهم المبادرات التي تنفذها المؤسسة بشكل متواصل على مدار العام من خلال الحرص على اشراك الأسر الإماراتية في كافة الفعاليات والمناسبات من اجل عرض ما ينتجونه والعمل على إيجاد منافذ بيع لمنتجاتهن.

وسجلت مبادرة "الأسر المواطنة" أوسع انتشار لها خلال عام 2019 حيث أصبحت محط أنظار وطلب الوزارات والمؤسسات الوطنية للمشاركة والتواجد في المناسبات الوطنية التي تنظمها بالإضافة الى اجندة الفعاليات الثابتة مثل مهرجان الشيخ زايد والقرية العالمية بدبي ، حيث سجلت في نهاية عام 2019 مشاركة أكثر من 100 أسرة مواطنة في فعاليات العديد من المؤسسات مثل : مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم ومركز المتابعة والتحكم ووزارة الداخلية وجامعة العين للعلوم والتكنولوجيا وموانئ ابوظبي وكلية الامارات للتكنولوجيا ومكتب أبوظبي التنفيذي وأكاديمية الشيخ زايد للبنات والبنين ومدرسة السعديات.

ويمثل جناح مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في القرية العالمية بدبي، في نسخته التاسعة، بتجديد في كافة عناصره الجمالية والتنظيمية، ويطل بحلة جاذبة لزوار القرية العالمية، لما يحتويه من تنوع في أجنحته وفرادة في محتوياته التي تشمل 59 محلاً تخدم 73 أسرة إماراتية.

ونظمت المؤسسة في فبراير 2019 دورة تدريبية للأسر المواطنة المشاركة في جناح المؤسسة بالقرية العالمية بدبي بعنوان "إسعاد المتعاملين"، وذلك بهدف تطوير مهاراتهم في استقبال الزوار والزبائن، وتعزيز قدرتهم على التعامل بشكل محترف وتلبية حاجات المتعاملين معهن.

وفي فبراير 2019 شاركت 30 أسرة مواطنة في مهرجان الوحدات المساندة للرماية السابع. وفي شهر يوليو 2019 شاركت المؤسسة في معرض اليوم العالمي للنزلاء والذي يصادف 18 يوليو من كل عام، حيث شكل فرصة للزوار لاقتناء المنتجات من إبداع الأسر المواطنة وسيدات الأعمال المشاركات في المعرض.

وشهد المعرض مشاركة 25 أسرة إماراتية من المسجلين لدى مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ضمن مبادرة "الأسر المواطنة"، اللائي اجتمعن لتقديم وعرض أفضل منتجاتهن اليدوية والتراثية والأكلات الشعبية المتميزة.

وشاركت "الأسر المواطنة" خلال شهر نوفمبر في المهرجان الوطني للحرف والصناعات التقليدية في سوق القطارة بمدينة العين، وتم تسليط الضوء على أهمية الحرف والصناعات التقليديّة في التراث الإماراتي وتعزيز الجهود التي يقوم بها ممارسو هذه الحرف من أجل صونها وإحيائها وتعليمها للأجيال المقبلة باعتبارها مكوناً أساساً للهوية الوطنية.

وخلال عام 2019 انتقلت مبادرة "الأسر المواطنة" الى آفاق جديدة ليس بالمشاركة في الفعاليات فحسب، بل أصبحت بعض الأسر المواطنة المسجلة لدى المؤسسة تنظم ورش عمل لمتدربين في العديد من الجهات في الحرف التراثية مثل: الخوص والسدو والتلي والحناء والبخور والبراقع والطبخ.

الإفراج عن السجناء

بالتعاون مع دائرة القضاء بأبوظبي وإدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية في الشارقة من خلال تعاون إنساني مشترك تكفلت المؤسسة بتسديد مديونيات 17 سجين من أبوظبي  (9 نزلاء) والشارقة (8 نزلاء) وتسديد مديونياتهم بالتعاون مع المؤسسات العقابية والإصلاحية في الدولة.. حيث يعد مساعدة الموقوفين/النزلاء على ذمة قضايا مالية والمساهمة في التخفيف من معاناتهم بتسديد ديونهم إشارة قوية من المؤسسة على الانخراط في المجتمع والمساهمة في إعادة بناء بيوت من أفرج عنهم.

كما قامت المؤسسة في أغسطس 2019 وبمناسبة "عام التسامح" وبالتعاون مع إدارات المؤسسات العقابية والإصلاحية في الدولة من خلال تعاون إنساني مشترك الافراج عن عدد 30 سجيناً من كافة مناطق الدولة وسددت كامل المبالغ المالية المترتبة عليهم.

وتأتي هذه المبادرة من قبل مؤسسة خليفة الإنسانية من أجل إعطاء فرصة كبيرة للمفرج عنهم لاستعادة حريتهم وبدء حياة مستقرة والتخفيف من معاناة أسرهم.

مهرجان الشيخ زايد

تشارك مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في مهرجان الشيخ زايد 2019 من خلال جناح يضم "سوق الوثبة" الذي يتكون من 98 محلاً تم تقديمها بالمجان للأسر الإماراتية المنتجة من أجل دعمها في مواصلة تطوير مشاريعها المنزلية التي تقوم على الحرف اليدوية ولعرض وتسويق المنتجات وتعريف الزوار بكل جديد فيها.

كما يضم الجناح متحفا من الصور تجسد مسيرة المؤسسة ودورها الإنساني على المستوى العالمي من العام 2007 وحتى العام الجاري 2019 في العشرات من الدول العربية والإسلامية والعالمية.

كما يتولى جناح المؤسسة توفير 500 وجبة عشاء يومياً للمشاركين والعارضين في جناحها حيث يقوم بتحضيرها عدد من الأسر المواطنة.

رعاية المرضى

قامت المؤسسة من خلال قسم الصحة بعلاج ما يقارب من 700 حالة مرضية مختلفة وفقاً للإجراءات والشروط المعمول بها لمساعدة المرضى العاجزين عن تحمل تكاليف العلاج بما فيها الأدوية، الاجهزة والمستلزمات الطبية والعمليات الجراحية في المستشفيات والعيادات الحكومية والخاصة داخل الدولة للمرضى المسنين والمرضى الذين لا تخولهم بطاقاتهم الصحية الحصول على العلاج المطلوب.

وفي سياق تبني أفضل الممارسات لتقديم الرعاية الصحية، بدأت المؤسسة في 2013 بإصدار بطاقات التأمين صحي الخاصة بالأرامل والأيتام وكانت ما يقارب من 534 بطاقة وأثبتت التجربة نجاحها ووفرت الكثير من العناء وسهولة الوصول للخدمة في اقرب مركز صحي لسكن المريض.  ومع نجاح مشروع التأمين الصحي استمرت المؤسسة في اصدار البطاقات لبعض فئات المجتمع، حيث يتم سنوياً اصدار ما يقارب من 3000 – 5000 بطاقة تأمين صحي. وتعزيزاً للشراكة الإنسانية – الطبية، وقعت المؤسسة في مايو 2019 مذكرة تفاهم مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" تتيح للمؤسسة بموجبها توفير العلاج للمرضى المعوزين من أصحاب الأمراض المزمنة وتغطية تكاليف رعاية المرضى من خلال هذا التعاون عن طريق توفير خدمات الاستشارة الطبية والفحوصات الطبية والعلاج والأدوية وذلك لفترة يتم تحديدها من قبل اللجنة الطبية المشرفة على دراسة الحالات الطبية.

مبادرة "الأسر المواطنة"

 وقعت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ودائرة التنمية الاقتصادية في دبي، اتفاقية تعاون تنص على تعزيز الخدمات المجتمعية والإنسانية بين الطرفين. وتنص الاتفاقية على أن تقوم اقتصادية دبي بالتبرع بالمواد العينية لصالح مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية التي ستعمل بدورها على توزيعها للفئات المستحقة داخل الدولة. وتسعى اقتصادية دبي إلى ترسيخ المبادئ الخيرية والعمل الإنساني مع مختلف الجهات المتخصصة، وذلك للوصول إلى أكبر شريحة من المستفيدين على مستوى دولة الامارات والعالم.

وفي تعاون انساني – طبي تلقت المؤسسة، تبرعاً عينياً عبارة عن 3.6 طن أدوية متنوعة من شركة "جلوبال فارما"، للاستفادة منها في الرعاية الصحية ودعم المرضى غير القادرين على تأمين الأدوية داخل الدولة وخارجها.

ويأتي التعاون مع المؤسسات الطبية الوطنية، بهدف تعزيز الروابط الإنسانية والاجتماعية، وتكريس التعاضد والتكافل بين مؤسسات العمل الإنساني والقطاع الخاص، للحد من معاناة المرضى والمحتاجين داخل وخارج الدولة للاستفادة من هذه الأدوية في علاج العديد من الأمراض.

كما تلقت المؤسسة في إطار شراكاتها الفاعلة مع المؤسسات الوطنية لخدمة المجتمع الإماراتي، تبرعاً مالياً من جمعية القوات المسلحة التعاونية لمصلحة المشاريع التي تنفذها المؤسسة على الساحة المحلية

وقدم صندوق أبوظبي للتنمية دعماً للبرنامج التعليمي لطلبة المدراس والجامعات والبرنامج الصحي من خلال مبادرة "زرعت بسمة" العلاجية ويأتي ذلك امتدادا لمسيرة خير بدأها الصندوق مع المؤسسة منذ سنوات.

كما تسلمت المؤسسة في شهر يوليو 2019 تبرعاً مالياً بقيمة 500 ألف درهم من بنك أبوظبي التجاري لدعم المشاريع والمبادرات التي تنفذها على الساحة المحلية.

كما تلقت تبرع بنك دبي الإسلامي بمبلغ خمسة ملايين درهم مساهمة منه في المبادرات والمشاريع التي تنفذها المؤسسة داخل الدولة في سبيل تعزيز التكامل بين القطاعين الإنساني والبنوك الوطنية ونشر ثقافة التكافل الاجتماعي بين كل فئات المجتمع.

وكرمت المؤسسة بلدية الشارقة تقديراً منها لما تقوم به من تقديم كل ما من شأنه تسهيل المبادرات والمشاريع التي تقوم المؤسسة بتنفيذها في إمارة الشارقة.

المشاركة في ديهاد

تشارك المؤسسة في كل عام في شهر مارس في معرض ومؤتمر دبي للإغاثة والتطوير "ديهاد" ، والذي يقام تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي. وتأتي هذا المشاركة للمرة السابعة لتواكب آخر التطورات والابتكارات في المجال الإنساني والإغاثي والتنموي، وتتخذ من جناحها الثابت سنوياً فرصة مهمة للتلاقي والحوار البناء مع مختلف القيادات التي تهتم بالشأن الإنساني والإغاثي ، وننتهز هذه المنصة الإنسانية العالمية فرصة لتقديم لمحة موجزة عن أهم المشاريع التنموية والإغاثية التي نفذتها المؤسسة في أكثر من 90 دولة حول العالم .

يوم زايد للعمل الانساني

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية نظمت المؤسسة في فندق قصر الإمارات فعالية بمناسبة يوم زايد للعمل الإنساني تحت عنوان "حب ووفاء .. لزايد العطاء" تخليدا لذكرى رحيل القائد والمؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه".

حضر الفعالية معالي أحمد جمعة الزعابي وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد في وزارة شؤون الرئاسة نائب رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وسعادة محمد حاجي الخوري المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وعدد من المسؤولين من الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة الداعمين لمشاريع مؤسسة خليفة الإنسانية داخل وخارج الدولة.

وقال معاليه في تصريح بهذه المناسبة: نحن إذ نفتخر بأننا أبناء زايد نسعد اليوم بهذه الكوكبة من رواد العمل الإنساني بمناسبة ذكرى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه".. وقدم شكره لكل من ساهم سواء بجهود ذاتية أو من خلال مؤسسات حكومية أو من خلال تقديم تبرعات جعلها الله في ميزان حسناتكم.

وفي ختام الحفل كرم معالي وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد في وزارة شؤون الرئاسة الرعاة من الوزارات والهيئات الحكومية والبنوك والشركات والشخصيات الذين ساهموا في دعم مشاريع المؤسسة المختلفة.

 

في القسم الثاني من التقرير سنوجز أهم المشاريع والمبادرات التي قامت بها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية خلال عام 2019 على الساحة الدولية حيث نفذت المؤسسة مشاريع انمائية واغاثية في عدد من الدول الشقيقة والصديقة وهي كالتالي:

 البحرين

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، نظمت المؤسسة حفل الزفاف الجماعي الثامن في مملكة البحرين الشقيقة والذي ضم 1080 شابا وفتاة.

يذكر أن مؤسسة خليفة الإنسانية رعت حتى الآن زواج 4646 عريسا وعروسا خلال سبع حفلات للزواج الجماعي في البحرين أولها في ديسمبر عام 2011 وبلغ عدد العرسان 220 عريسا وعروسا والثاني في عام 2012 وضم 224 والثالث في عام 2013 وضم 222 والرابع في عام 2014 وضم 222 عريسا وعروسا والخامس في عام 2016 وضم 870 عريسا وعروسا وفي عام 2017 ضم العرس الجماعي 888 عريسا وعروسا وفي عام 2018 ضم العرس الجماعي 1000 عريس وعروسة وفي عامنا الحالي 2019 ضم العرس الجماعي 1080عريسا وعروسا بما يشير إلى امتداد أيادي الخير والعطاء البيضاء بمرور السنوات إلى المزيد من الأسر وتزداد عاما تلو آخر اعداد المستفيدين من مبادرة الزواج الجماعي ترسيخا لنهج البذل والعطاء.

مصر

 وزعت المؤسسة وبمناسبة شهر رمضان المبارك 40 ألف سلة مواد غذائية على شرائح غير القادرين في القرى المصرية الأكثر احتياجا لتخفيف الأعباء المادية عليهم وإدخال الفرحة في قلوبهم في الشهر الكريم بإشراف سفارة الدولة بالقاهرة.

وأكدت المؤسسة أن سلال رمضان وزعت في كافة المحافظات المصرية، كما شملت المساعدات مشروعات تنموية صغيرة ومتناهية الصغر شملت عدة انشطة مستهدفة الأسر غير القادرة لمساعدتها على تأمين مصدر دخل ثابت بما يتوافق مع البيئة الاجتماعية التي يعيشون فيها إلى جانب أنه تم إعادة إعمار عشرات المنازل المتهالكة سواء بإعادة بناء المنزل بالكامل أو جزئيا وتوصيل الكهرباء والماء النقية فضلا عن دعم احتياجات القرى الأكثر فقرا من الخدمات العامة.

السودان

قدمت المؤسسة مساعدات إنسانية عاجلة إلى السودان الشقيق وذلك للحد من معاناة الشعب السوداني الشقيق بعد الفيضانات والسيول التي اجتاحت عددا من ولايات السودان، وخلفت أضرارا جسيمة.

وقامت المؤسسة بتوزيع المساعدات الإغاثية وخيم الايواء في المناطق المتضررة من الفيضانات في 4 ولايات وهي الخرطوم والجزيرة والنيل الأبيض وسنار وبلغ عدد الذين استفادوا في الولايات الأربع 30 ألف أسرة سودانية أي حوالي 150 ألف شخص.

اليمن

في الثاني من يناير 2019 وصلت سفينة مساعدات إماراتية إلى ميناء عدن، تحمل 25 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية والتي تهدف إلى إنعاش الخدمات الطبية في المراكز الصحية المتواجدة على طول الشريط الساحلي الغربي، وصولاً إلى محافظة الحديدة.

واستثمرت المؤسسة في العنصر البشري اليمني حيث قدمت المئات من المنح الجامعية داخل الدولة وخارجها، وحثت الطلبة المستفيدين من المنح على الاجتهاد والمثابرة واكتساب المعرفة حتى يحققوا تطلعات الشعب اليمني والمساهمة في إيجاد الكادر المؤهل في تخصصات العلوم والهندسة.

ودشنت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في مارس 2019 مشروع بناء مجمع «زايد التعليمي» في سقطرى، والذي ضم كليات التعليم العالي، ومدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية، ومعملاً للمهن الحرفية ومختبرات علمية وسكناً للطلاب وآخر للمعلمين وقاعات اجتماعات ومسجداً.

وتعاقدت المؤسسة مع 306 معلمين لدعم القطاع التعليمي، وتأهيل مدارس المحافظة ودعمها مادياً وفنياً، وصيانة وترميم المدارس، وإنشاء فصول دراسية جديدة، إضافة إلى إنشاء مدرسة «عطايا النموذجية»، وتوزيع ملابس وقرطاسية لمدارس المرحلة الأساسية والثانوية، وتوفير 4 حافلات لنقل الطلاب إلى المدارس.

وتبنت المؤسسة مشروع تأهيل مدرسة «سعد بن معاذ» في منطقة «نوجهر» بضواحي حديبوه، وذلك ضمن حزمة مشاريعها التنموية الرامية لتحديث البنية التحتية للقطاع التعليمي. ويتضمن المشروع تأهيل مبنى المدرسة ورفدها بالتجهيزات اللازمة مع بناء 4 فصول دراسية جديدة مع مرافقها، كما يتضمن المشروع تسوير المدرسة وتأمينها.

وفي مجال تنموي آخر دشنت المؤسسة مشروع «كاسر الأمواج» في منطقة «حولاف» بمحاذاة ميناء سقطرى. ويعد مشروع الكاسر من المشاريع التنموية الهامة التي جرى تنفيذها في وقت قصير وقياسي، حيث يبلغ طول الكاسر  كيلومترين وتم توفير أفضل الإمكانيات والمعدات الحديثة لإنجاز هذه المشروع الحيوي. 

ويعتبر الميناء هو الشريان الرئيسي الذي تدخل عبره 90% من الصادرات والواردات لجزيرة سقطرى، وإنشاء كاسر الأمواج يعزز من خدمات الميناء وحيويته في استقبال عدد أكبر من السفن وتأمينها من الأمواج.

ولم يقتصر خير المؤسسة على الأشقاء في اليمن بل امتدت لتشمل الأخوة اليمنيين المقيمين على أرض الدولة   وقدمت منحاً دراسية لأبناء الأسر السقطرية المقيمة في دولة الإمارات، ويأتي تقديم المنح في إطار الجهود التي تقدمها المؤسسة وتبنيها لمشاريع تنموية لإنعاش قطاع التعليم. ووقعت المؤسسة مذكرات تفاهم مع جامعتي عجمان وكلية المدينة الجامعية بعجمان لقبول الطلبة السوقطريين.

وفي آخر الأيام من عام 2019 واصلت المؤسسة تلمس احتياجات المتضررين والمنكوبين جراء الحوادث وسوء الأحوال الجوية التي يشهدها أرخبيل سقطرى، وعملت الفرق الإغاثية التابعة للمؤسسة في الأرخبيل على تقديم المساعدات الغذائية والإيوائية للأسر التي تضررت منازلها جراء تأثيرات عاصفة «بافان». وتضمنت المساعدات الاحتياجات الأساسية من المواد الاستهلاكية إلى جانب مستلزمات إيوائية من فرش وبطانيات وملابس للأطفال والرجال والنساء إلى جانب احتياجات أساسية تسهم في رفع المعاناة عن الأهالي وتعيد الأمل بالحياة بأمن واستقرار.

من جهة أخرى، واصلت الفرق الهندسية التابعة لمؤسسة خليفة الإنسانية استكمال مشروع توصيل خدمة الكهرباء إلى القرى والمناطق الريفية المجاورة لمدينة «حديبوه» عاصمة الأرخبيل.

وفي ملف الرعاية الصحية أجريت خلال عام 2019 بمستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في محافظة أرخبيل سقطرى 560 عملية جراحية شملت مختلف الإصابات والأمراض المختلفة كالعظام والمسالك وكذا العمليات القيصرية.

فلسطين

قدمت المؤسسة دعما قيمته خمسة ملايين وخمسمائة ألف درهم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا" لتنفيذ مشروع توزيع مستلزمات وأدوات مدرسية على طلبة مدرستي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الإبتدائية للبنين والإبتدائية المشتركة في شمال غزة.

تتبنى المؤسسة للسنة الأكاديمية التاسعة على التوالي المدرستين وتوفر المستلزمات المدرسية للطلبة والبالغ عددهم حوالي 3,400 طالب وطالبة بهدف مساعدتهم للحصول على الأدوات والمستلزمات المدرسية المناسبة لتعزيز بيئة تعليمية إيجابية حيث شملت المستلزمات الألبسة والأزياء المدرسية كاملة والمعاطف لفصل الشتاء إضافة للمعدات والأثاث للمدرسة التي تعمل على نظام الفترتين، مع التأكيد على أن هذا الدعم من مؤسسة خليفة الإنسانية سيوفر تأمين كلفة رواتب 89 موظفا في سلك التعليم التابع للأونروا للعام الدراسي الحالي.

وأكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» في بيان رسمي لها أن الدعم الإماراتي لقطاع التعليم في قطاع غزة يسهم في تخفيف حدّة الحصار الإسرائيلي الشامل المفروض على غزة.

وقال الناطق باسم «أونروا»، سامي مشعشع، إن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية مكّنت «أونروا»، عبر تبرع سخي، من توزيع مستلزمات مدرسية أساسية على 3400 طالب وطالبة يدرسون في مدرستي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الابتدائية للبنين والابتدائية المشتركة شمالي غزة.

ونفذت المؤسسة مشروع إفطار صائم وقامت بتوزيع 32 ألف طرد غذائي على الأسر المحتاجة والفقيرة في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس.

لبنان

أطلقت المؤسسة في يناير 2019 حملة جديدة لتقديم مساعدات عاجلة لإغاثة النازحين السوريين في لبنان بقيمة 18.4 مليون درهم - ما يعادل 5 ملايين دولار.

تأتي هذه الإغاثة بتوجيهات كريمة من قيادتنا الرشيدة وامتدادا للدور الإنساني الذي تقوم به دولة الإمارات لمساعدة اللاجئين السوريين في المحافظات اللبنانية كافة وللتخفيف عن الأشقاء في لبنان ومساعدتهم في الحد من معاناة النازحين السوريين خصوصا خلال فصل الشتاء والبرد ودعم الأسر السورية النازحة الأكثر فقرا والمنتشرة في جميع الأراضي اللبنانية.

وكانت المؤسسة حاضرة بقوة في شهر رمضان المبارك وقدمت الوجبات الساخنة للصائمين في منطقة ​عرسال البقاعية​ وجوارها، بمعدل 2500 وجبة إفطار يومية طيلة الشهر الفضيل استفاد منها 75 ألف شخص"، وتم إيصال هذه الوجبات لمستحقيها من ​النازحين السوريين​ والعائلات اللبنانية المحتاجة بالشراكة مع هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية في ​دار الفتوى​.

وقدمت المؤسسة مساعدات الى دار الأيتام الإسلامية وبيت اليتيم الدرزي عبارة عن 250 هدية وزعت على الأطفال إلى جانب بطانيات وحصص غذائية.

وفي شهر سبتمبر 2019 مولت المؤسسة "مركز الامارات لتحفيظ القرآن الكريم" في بلدة مجدل عنجر والذي تم تأهيله وتجهيزه بمكرمة من المؤسسة بحضور مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس وشخصيات بلدية ودينية.

كردستان العراق

نفذت المؤسسة في أواخر عام 2019 مشروع مساعدات بالتعاون مع القنصلية العامة لدولة الإمارات في إقليم كردستان العراق وقامت بتوزيع معونات مالية بقيمة مليوني درهم على النازحين العراقيين واللاجئين السوريين الموجودين في محافظات الإقليم، بهدف التخفيف من معاناتهم.

شملت المعونات جميع سكان المخيمات في محافظتي أربيل ودهوك ومخيمات النازحين من الموصل إضافة إلى اللاجئين السوريين الذين وصلوا حديثا من مناطق شمال شرق سوريا.

الصومال

قامت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بتوزيع 60 طناً من التمور على الأسر المحتاجة في مدينة بوصاصو بولاية بونتلاند شمال شرق الصومال حيث إستفاد من التمور دار الأيتام ودار اللاجئين وآلاف السكان من قريتي قاو وعيلايو في الولاية.

ويعد توزيع التمور أحد البرامج الإنسانية الدائمة التي تقوم بها مؤسسة خليفة الإنسانية سنوياً خصوصاً خلال شهر رمضان المبارك، وذلك انطلاقاً من إدراكها لاحتياجات الأسر المحتاجة في العديد من الدول، وما تمثله هذه الثمرة من وجبة رئيسة مهمة لكافة أفراد الأسرة.

ماليزيا

واصلت دولة الإمارات جهودها المكثفة من خلال مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية لتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية للاجئين الروهنجيا في ماليزيا لدعم احتياجاتهم في قطاع التعليم.

وتم توزيع المساعدات على أربع مراحل، شملت 708 طالب من خمس مدارس للاجئين الروهنجيا وشملت المساعدات الحقائب المدرسية والزي المدرسي والدفاتر والأقلام والمستلزمات الأخرى، إضافة إلى صيانة المدارس وتزويدها بالمستلزمات المدرسية.

الى جانب هذه المساعدات قام وفد المؤسسة بزيارة ولاية بهانج وزار 10مدارس يدرس فيها المعلمون العرب المبتعثون من المؤسسة.

وكان سعادة توماس ألبريجيت ممثل مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في ماليزيا قد أشاد بالدور الريادي لدولة الإمارات في مجالات العمل الإنساني والمساعدات التنموية والاهتمام بالتعليم.

صربيا

 افتتح فخامة ألكسندر فوتشيتش رئيس جمهورية صربيا في فبراير 2019 مصنع النسيج "أرميس لوس بروتيكت" في منطقة راشكا والذي مولته مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

وشكر فخامة الرئيس الصربي دولة الإمارات ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على المساعدة والدعم المالي لبناء المصنع الذي سيعود بالنفع على منطقة راشكا وسكانها.

غينيا

قدمت دولة الامارات ممثلة بمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية لجمهورية غينيا الصديقة عدد من المولدات الكهربائية بطاقة إنتاجية تبلغ 10 آلاف كيلوواط، تعمل وفق أفضل المواصفات العالمية لتلبية احتياجات المناطق المستهدفة وتأمين متطلبات السكان من الطاقة الكهربائية الحالية والمستقبلية.

وقامت مؤسسة خليفة الإنسانية بشراء وشحن مولدات الكهرباء بعد إجراء الفحص الفني النهائي لها بحضور وفد تقني كبير من الشركة الموردة.

هذه المكرمة مساهمة من دولة الامارات للحكومة الغينية ومساعدتها على بذل المزيد من الجهود لتوفير الطاقة اللازمة للبلاد كأحد أهم مقومات التنمية المستدامة من خلال تجهيز شبكة وطنية موثوقة قادرة على توريد ونقل وتبادل الطاقة الكهربائية في جميع أنحاء البلاد.

غامبيا

قامت المؤسسة بتنفيذ 3 سدود في قرية كونتاور بجمهورية غامبيا بعدما تضررت من الفيضانات التي ضربت البلاد، وما زالت المؤسسة تواصل مشاريعها الإنمائية هناك من خلال مشروع آخر سيتم البدء به في منتصف يناير الحالي وهو بناء مساكن للمتضررين بعدما تم اعتماد المخططات الهندسية والتراخيص من السلطات المختصة في غامبيا.

كينيا

لا زالت المؤسسة تقدم الدعم السنوي لمدرسة خليفة بن زايد آل نهيان الثانوية الفنية في ممباسا منذ عام 2008 وفي السنة الدراسية الماضية حصل طلبتها على نتائج مشرفة على مستوى كينيا فقد تأهل 200 طالب من أصل 206

واجتازوا الامتحانات ودخلوا الى الجامعات الكينية، حيث صنفت المدرسة أفضل مدرسة بمحافظة الساحل ومن أفضل 10 مدارس على مستوى كينيا.

باكستان

وزعت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية "المير الرمضاني" 200 ألف كيس طحين و40 طنا من التمور في 11 منطقة مختلفة في جمهورية باكستان الإسلامية

 

 

جزر القمر

نفذت المؤسسة في مايو 2019 إغاثة إنسانية عاجلة إلى جمهورية جزر القمر المتحدة وتم شحن مواد غذائية وأدوية بلغت 90 طنا منها 80 طن مواد غذائية و10 أطنان أدوية .

كازاخستان

نظمت مدرسة "خليفة بن زايد" في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان حفل تخريح لطلبة الثانوية في المدرسة التي أنشأتها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

يذكر أن مدرسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تم افتتاحها بالعاصمة الكازاخستانية نورسلطان عام 2016 بمكرمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله".

وفي يونيو 2019 افتتح سعادة محمد حاجي الخوري مدير عام مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية مركز الشيخة فاطمة بنت مبارك للغة العربية في مدرسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالعاصمة الكازاخستانية نور سلطان.

وقال الخوري وقتها: ان المركز هدية من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الى شعب جمهورية كازاخستان الصديق ضمن مبادرات عام التسامح لدولة الإمارات.

سيشل

أطلقت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في أكتوبر 2019 برنامج الخدمات الطبية الجديدة واستقبال طاقم الأطباء الجدد في مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بجمهورية سيشل بتكلفة بلغت حوالي 5 ملايين درهم.

وقامت المؤسسة بتعيين طاقم أطباء متخصصين مشهود لهم بالكفاءة من دول مختلفة مؤخرا عن طريق شركة طبية دولية، مؤكدا اهتمام دولة الإمارات بدعم القطاع الصحي في الجزيرة .

وثمن معالي جان بول آدم وزير الصحة في جمهورية سيشل الخدمات الطبية الجليلة التي قدمتها دولة الإمارات ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية لسيشل على مدى الثلاثين عاما الأخيرة.

"إفطار صائم" في 59 دولة

نفذت المؤسسة وبالتعاون مع سفارات الدولة وقنصلياتها في الخارج مشروع "إفطار صائم 2019" في 59 دولة حول العالم، وبلغ عدد المستفيدين حوالي 600 ألف شخص.

مشروع إفطار الصائم عبارة عن إفطارات جماعية وطرود غذائية توزع على المحتاجين، الأرامل، الأيتام، المسنين، واللاجئين والنازحين، والذين يعانون من الحروب والنزاعات والكوارث. وشمل المشروع إفطار صائم 59 دولة حول العالم منها 9 دول عربية شقيقة.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟