معلومات مفيدة

معلومات مفيدة

أرقام الطوارئ

الدفاع المدني 997
الإسعاف 998
الشرطة 911
مشاكل الكهرباء 991
مشاكل المياه 922

مواقيت الصلاة

الكتاب السنوي 2012

أخرى

إنجـازات ومشاريع

مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية

 التقرير السنوي لعام 2012

 

  تواصل مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية من خلال الفكر الإنساني لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، رئيس الدولة ، حفظه الله ..  تحقيق المزيد من الانجازات محدثة نقلة نوعية في مبادراتها الانسانية ومشاريعها التنموية .

حققت المؤسسة خلال عام 2012 العديد من المشاريع الإنسانية التي تعنى بالتعليم والرعاية الصحية داخل وخارج الدولة ، الأمر الذي جعلها تحتل مكانة متميزة وسمعة طيبة على خارطة العمل الإنساني العالمي .. كما تسهم المؤسسة مع المؤسسات الإنسانية والخيرية الإماراتية على إبراز الدور الإنساني لدولة الإمارات العربية المتحدة وجهودها بين الدول المانحة باعتبارها جهة رئيسية في مجال العمل الإنساني الدولة .

شمل نشاط مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية مختلف أنحاء الدولة وعددا كبيرا من الدول العربية والاسلامية وصل الى أكثر من (70) دولة حول العالم وقطاعات عريضة من الفئات الفقيرة والمحتاجة من شعوب الدول الشقيقة والصديقة .

وتنوعت هذه المبادرات الانسانية لتشمل إفطار الصائمين داخل وخارج الدولة الى مساعدة المتأثرين من الكوارث الطبيعية والحروب ثم تقديم المساعدات العينية والمادية للطلاب المحتاجين في المدارس والجامعات وترحيل المساجين المبعدين بقرار قضائي ودعم وتطوير التعليم المهني في المنطقة وبناء المستشفيات والمدارس .

وعملت المؤسسة خلال عام 2012 على بناء شراكات استراتيجية وعملت المؤسسة خلال مبادرات إنسانية مشتركة مع منظمات العمل الانساني العالمية مع التأكيد على أهمية مد جسور من التعاون مع مؤسسات العمل الإنساني في العالم والتنسيق مع تلك المؤسسات بهدف توسيع مظله اعمال المؤسسة لتشمل مختلف المناطق المحتاجة حول العالم .

وكان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية أكد خلال إستقباله لفريق الإغاثة الإماراتي الطبي أن ما تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة من مساعدة وعون للمحتاجين في شتى بقاع العالم يجسد الرؤية الإنسانية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ويعبرعن التزام دولة الإمارات بروح التسامح والحرص على الانفتاح على كافة الدول والشعوب بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز الأمن والسلام العالمي .. مشيدا سموه بمتابعة ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة للعمل الإنساني والخيري بكافة أشكاله ومستوياته.

ونستعرض في هذا التقرير السنوي أهم الانجازات والمشاريع الانسانية التي قامت بها المؤسسة على الصعيدين المحلي والدولي خلال عام 2012  ..  فيما يلي نلخص بلمحة موجزة أهم 7 مشاريع إنسانية نفذتها المؤسسة على الصعيد المحلي وهي:

 

مشروع المواد الغذائية الأساسية المدعمة

بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله ..  اعلنت المؤسسة خلال شهر رمضان الماضي عن مشروع دعم "بيع المواد الغذائية المدعمة للمواطنين".

وقد لاقى المشروع إقبالاً متزايداً من جانب الأسر المواطنة للإستفادة من المبادرة الإنسانية التي تبنتها المؤسسة من خلال سياسة الدعم المستمرة والتي تحقق العديد من المزايا منها توفير السلع والخدمات الاساسية بأسعار مناسبة لمحدودي الدخل من المواطنين.

ويمثل هذا الدعم اهمية كبيرة في البرامج الإنسانية لمؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية لما يحققه من اثر مباشر في رفاهية المستفيد والمجتمع بصورة عامة من خلال المحافظة على الدخل الحقيقي للفرد عن طريق استقرار الاسعار بعيدا عن تقلبات الاسعار العالمية.

ويعزز هذا المشروع قيم التكافل الإنساني، ويؤكد على رسالة المؤسسة في سعيها لتخفيف وطأة الظروف المعيشية، وتأمين احتياجات مختلف فئات المجتمع تعبيرا عن قيم التكافل والتلاحم المجتمعي التي تحرص القيادة الرشيدة على ترسيخها بما يعزز الاستقرار المعيشي والرفاه الاجتماعي للمواطنين.

وفي وقت لاحق تم إضافة بعض المواد الغذائية الأساسية مثل المياه المعدنية والعصائر وزيت الزيتون وزيت الذرة وزيت دوار الشمس والهريس وصلصلة الطماطم بالإضافة الى التمور من نوع خلاص وفرض وعجينة التمر.

 

البرنامج الصحي  داخل الدولة

يهدف هذا المشروع الذي استفاد منه اكثر من 700 شخص خلال الاعوام الماضية  الى تقديم الخدمات الصحية وعلاج المرضى العاجزين عن تحمل قيمة وتكاليف العلاج دون تفرقة بين الجنسيات أو الأديان أو الأعراق ، ويتضمن ذلك الأدوية والمعدات الطبية والعمليات الجراحية في المستشفيات والعيادات الحكومية والخاصة .

ومن أهداف البرنامج الصحي سد حاجة المحتاجين من أدوية و أجهزة  وعلاج أو اجراء عمليات جراحية  تكلف مبالغ كبيرة ليست في متناولهم وتفعيل الدور الاجتماعي والانساني بين مختلف الجنسيات في الدولة ومؤسسات الخدمات الانسانية.

بالإضافة إلى الخدمات المذكورة أعلاه لم تبخل المؤسسة في تأمين خدمات صحية خاصة بفئة المعاقين من خلال توفير الأجهزة المطلوبة أو دعم التأهيل التربوي والوظيفي لهذه الفئة. 

 

مشروع المساعدات العينية للطلبة

مشروع دعم التعليم بالمساعدات العينية الذي تنفذه المؤسسة حقق نجاحا  بارزاً على الساحة المحلية  حيث وصل عدد من قدمت لهم المؤسسة مساعدات عينية خلال الأعوام الخمسة الماضية إلى حوالي 130 ألف طالب وطالبة في أكثر من 700 مدرسة على مستوى الدولة بهدف تحسين ظروفهم المادية وتهيئة الأجواء لمضاعفة جهدهم وزيادة تحصيلهم العلمي.

وقدمت المؤسسة خلال العام الدراسي الحالي 2012 – 2013 مساعدات عينية ومصروف يومي لـ 22850 طالب وطالبة في كافة أنحاء الدولة.

المشروع الذي أطلقته المؤسسة للمرة الخامسة على التوالي جاء التزاماً منها بمساعدة الطلاب على تذليل بعض العوائق المادية التي تحول أحيانا دون تمكن بعضهم من متابعة التحصيل العلمي في بيئة مريحة نفسياً لاسيما في ظل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الضاغطة التي تتزايد صعوبتها عاماً بعد عام.

وتختار المؤسسة الحالات المستفيدة من هذا المشروع من خلال ضوابط محددة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والمجالس والمناطق التعليمية بحيث يتم التركيز على الأيتام وذوي الدخل المحدود أو أبناء السجناء  والمطلقات والمهجورات. ويستفيد الطالب الذي يشمله مشروع المساعدة من ست قسائم مشتريات يحصل بموجبها على زي مدرسي وأحذية رسمية ورياضية وقرطاسية، إضافة إلى خمسة دراهم كمصروف يومي.

كما استفاد قرابة الف  طالب بجامعات الإمارات من مشروع الدعم من خلال الكوبونات إضافة إلى مصروف جيب لكل طالب واوشكت  المؤسسة على الانتهاء من مشروع مخصص لرعاية الطلبة الأيتام من مستحقي الدعم، ويعنى المشروع بتوفير كافــة سبل العيش لهم .

 ويمثل  التعليم   إحدى الركائز الأساسية في استراتيجية مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية محلياً ودولياً لتحقيق تساوي الفرص أمام جميع الطلاب خصوصا ذوي الدخل المحدود والحالات الاقتصادية والإنسانية ومساعدتهم بتوفير كل ما يحتاجونه.

وتدعم المؤسسات الوطنية برامج ومشاريع مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية حيث تلقت المؤسسة دعما أدنوك وبنك أبوظبي الوطني وصندوق أبوظبي للتنمية ومؤسسة دبي الإسلامي الإنسانية .. وذلك في إطار التعاون والتنسيق والشراكة المجتمعية بين المؤسسات الوطنية في الدولة.  

 وفي اطار تشجيع المؤسسة للمساهمين في انجاح مشروع دعم التعليم في الدولة اقامت مؤسسة خليفة الإنسانية ستة احتفالات خلال العام كرمت خلالها العديد من هؤلاء المساهمين الذين بلغ عددهم الف و180 منسقا ومنسقة عملوا بجد وإخلاص لإنجاح أكبر مشروع إنساني فــي قطاع التعليم ترعاه المؤسسة .

 

مشروع إفطار الصائم بالتعاون مع الأسر المواطنة

يهدف المشروع إلى دعم الأسر المواطنة والاستفادة مادياً ومعنوياً، حيث تتنافس الأسر على تقديم أجود أنواع الطعام، إضافة إلى تحفيز أفرادها على العمل في مجالات العمل الخيري والإنساني.

وأعلنت مؤسسة خليفة الإنسانية أنها اتفقت للسنة الثانية على التوالي مع حوالي 600 أسرة مواطنة لتجهيز نحو مليون و700 ألف وجبة إفطار ضمن مشروع إفطار صائم الذي تنفذه المؤسسة للعام السادس على التوالي.

وحددت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية خلال رمضان الماضي 109 مواقع في كل أنحاء الدولة، يتم من خلالها توزيع وجبات إفطار الصائمين.

ففي أبوظبي تم تحديد 21 موقعاً موزعة في الإمارة وضواحيها، حيث تم التعاون مع 120 من الأسر المواطنة لإعداد 12 ألفاً و200 وجبة رمضانية. وفي المنطقة الغربية، يوفر المشروع 11 مركزاً منتشرة في المنطقة ، ونفذ المشروع بالتعاون مع 51 أسرة مواطنة.

وفي مدينة العين، نفذ المشروع في 12 موقعاً بالتعاون مع 57 أسرة مواطنة. وفي دبي 10 مواقع منتشرة في جميع أنحاء الإمارة قرب المناطق ذات الكثافة السكانية، وتم التعاون مع 83 أسرة مواطنة. أما في الشارقة، فهناك 10 مواقع، وتم التعاون مع 58 أسرة مواطنة. وفي رأس الخيمة، تم تخصيص 11 موقعاً بالتعاون مع 56 أسرة مواطنة. وفي عجمان، تم تنفيذ مشروع إفطار الصائم من خلال 11 موقعاً بالتعاون مع 47 أسرة مواطنة. وفي أم القيوين، تم تنفيذ المشروع في ثلاثة مواقع بالتعاون مع 23 أسرة مواطنة ، وفي الفجيرة تم تخصيص 11 موقعاً تغطي أنحاء الإمارة كافة، وتم المشروع بالتعاون مع 65 أسرة مواطنة.

وبدأت مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية مع بداية شهر رمضان الماضي توزيع الوجبات الرمضانية، حيث أعلنت المؤسسة أنها وفرت خلال الشهر الفضيل مليوناً و700 ألف وجبة إفطار تم توزيعها عبر 109 مواقع موزعة على إمارات الدولة.

 

دعم الأسر المواطنة

دعمت المؤسسة 137 من الأسر المواطنة للمشاركة والتواجد في أهم المعارض التي تقام على أرض الدولة مثل القرية العالمية في دبي (73 أسرة ) وإكسبو الشارقة (8 أسر) والمعرض الوطني الثاني للأسر المنتجة بمدينة العين برعاية وزارة شؤون الرئاسة حيث قامت المؤسسة بدعم (56) أسرة مواطنة لعرض منتجاتها المتنوعة وتحضير وجبات الطعام للمعرض وزواره وتعود الفائدة بالكامل على المشاركات.

وشملت المعروضات الملابس النسائية التراثية والخليجية والأكسسوارات النسائية وملابس الأطفال والعطور والبخور والمأكولات الشعبية والمجسمات التراثية والحلوى الخليجية بالإضافة إلى بيع أعلام الدولة وزينة الاحتفال باليوم الوطني والمشغولات اليدوية المصنوعة من سعف النخيل بالإضافة إلى المستلزمات المنزلية والبهارات والسمن والعسل.

وعكس المعرض مدى قدرة المرأة الإماراتية على الإبداع والابتكار وعمل المشغولات اليدوية والقدرة على التصنيع والتسويق والمنافسة والرغبة في العمل والحس الوطني حيث تميزت المعروضات بعدم وجودها إلا في الأسواق المحلية لأنها مصنعة من مواد تراثية.

وتبين للمؤسسة من خلال متابعتها لمشاريعها في الدولة أن مشروع دعم الأسر المواطنة المنتجة أحدثت أثرا إيجابيا في حياة المواطنين من خلال اكتشاف قدرات وإمكانيات أبناء الوطن على العمل الجاد والذي يعود على المجتمع بالنفع الكبير .. كما جعلت تلك الأسر تعتمد على نفسها في تدبير أمور حياتها المعيشية وخلقت فيها روح العمل الجاد والمخلص لمجتمعها ووطنها.

 

قرية خليفة بن زايد للرعاية الاجتماعية في أم القيوين

بتمويل وإشراف من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وبالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، تم تسمية القرى السكنية للأطفال الأيتام ومجهولي النسب المزمع إنشاؤها في أم القيوين، باسم قرية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للرعاية الاجتماعية.

وتمت زيادة مساحة الأرض المخصصة لبناء القرية من 40 ألف قدم إلى 940 ألف قدم مربعة وذلك بمنحة كريمة من صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين.

وتتكون القرية التي تتولى تمويل إنشائها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، من 30 فيلا سكنية خصصت 26 منها للأطفال و4 فلل للشباب، كل فيلا مؤلفة من دورين منفصلين يستوعبان أسرتين، ويحوي كل واحدة منهما 4 غرف نوم وصالة وغرفة طعام ومطبخا.

وقالت معالي مريم الرومي، وزيرة الشؤون الاجتماعية، إن قانون مجهولي النسب الذي أصدره مؤخرا صاحب السمو رئيس الدولة، وجه بإنشاء دار لرعاية مجهولي النسب وتقديم كافة الخدمات التعليمية والصحية والنفسية والاجتماعية لتلك الفئة.

وأشارت الرومي، إلى أن قرية الشيخ خليفة بن زايد للرعاية الاجتماعية ستتولى رعاية مجهولي النسب والعناية بهم وتقديم الرعاية الشاملة لهم بالتعاون مع الجهات المختصة وتتسم هذه القرية بخصوصية التعاطي وذلك بجعل المحضون يعيش ضمن عائلة وفق القيم التي تتبناها المؤسسة العالمية لرعاية الأطفال المحرومين.

ان مشروع قرية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للرعاية الاجتماعية للأطفال الأيتام ومجهولي النسب يضم مجموعة من الفلل السكنية والحدائق، بطاقة استيعابية تصل إلى 300 طفل، وتأوي الفيلا الواحدة بين 4 إلى 6 أطفال، وتتوافر في القرية دور للحضانة وبيوت للشباب، ومبنى للإدارة، وعيادة طبية ومركز ترفيهي وملعب ومسبح وحديقة، ومكتبة ومسجد.

 

مركز خليفة بن زايد آل نهيان لتشخيص وتأهيل المعاقين في المنطقة الشرقية

بدأت وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية تنفيذ برنامج تدريبي مكثف داخل مراكز المعاقين في الفجيرة والمنطقة الشرقية لتدريب المعلمات والفئات الأخرى من أصحاب الخدمات العلاجية تمهيدا للاستفادة منهن في مركز خليفة بن زايد آل نهيان لتشخيص وتأهيل المعاقين.

يقوم المركز الآن بعمل دورات تدريبية متخصصة يستفيد منها المعلمون والمعلمات وأصحاب الاختصاصات الطبية بالمركز وبالتواصل مع مستشفى الأطفال بواشنطن والذي سيكون عنصرا فاعلا وداعما لمركز الشيخ خليفة بن زايد للتشخيص وتأهيل المعاقين بالفجيرة .

يذكر ان هذا البرنامج الطموح يستفيد منه قرابة 63 معاقا في مركز الفجيرة بالإضافة إلى معاقين من مراكز أخرى في خورفكان وكلباء ودبا الفجيرة.

ويقدم المركز خدمات عالية المستوى لذوي الإعاقة حيث سيختص بالتدخل المبكر والتأهيل الوظيفي وتأهيل ذوي الإعاقات الذهنية السمعية والبصرية والإعاقة الجسدية وتأخر النمو وحالات الشلل.

 

وفد مؤسسة قطر يطلع على مشاريع المؤسسة

بحثت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، ووفد من مؤسسة قطر، المشاريع الإنشائية والبرامج الإنسانية التي تنفذها "خليفة الإنسانية" داخل الدولة وخارجها.

واطلع الوفد برئاسة منذر عبدالله الداوود مدير إدارة المشاريع والاستثمار في المؤسسة، خلال جولته الميدانية في مشروع صالة الأفراح، في إمارة أم القيوين، الذي تنفذه مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، على مكونات وتفاصيل المشروع من النواحي المعمارية والخدمية.

ورافق الوفد القطري خلال جولته المهندس سلطان الخفيلي المدير التنفيذي للمشاريع الهندسية، في مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية، وطاقم هندسي مكون من الاستشاري المشرف على الأعمال والمقاول المنفذ.

وتتسع الصالة لأكثر من 1200شخص، ومصممة وفق أحدث المواصفات الفنية والهندسية العالمية، ويتم الاستفادة منها كصالة أفراح مع إمكانية استخدامها لأغراض متعددة مثل عقد المؤتمرات، وإقامة المعارض والندوات وورش العمل، وتبلغ مساحة المبنى 76 ألفاً و 700 قدم مربع، ومقامة على أرض مساحتها 940 ألف قدم مربع، ومتضمنة حوالي ألفين و500 موقف للسيارات في الساحات الخارجية.

من جانبه، أبدى الوفد القطري إعجابه بما شاهده من مشروعات تنفذها مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية، مؤكدا رغبة مؤسسة قطر في إقامة تعاون وثيق مع مؤسسة خليفة وتبادل الخبرات الفنية والعملية والاستثمارية في هذا المجال بهدف الارتقاء بالأعمال الخدمية الإنسانية نحو الأفضل.

 

تضمن التقرير السنوي بالجزء الأول بعض المشاريع المحلية ... وبالرغم من أهمية العمل على الساحة المحلية إلا أن المؤسسة لم تغفل عن واجبها الإنساني في العالم .. فتبنت المبادرات الإنسانية الرائدة والمتنوعة  في العديد من الدول الشقيقة والصديقة حول العالم .. ونستعرض فيما يلي بعضاً من هذه المشاريع :

 

حفل زفاف لـ 224 شابا وفتاة في البحرين

رعت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية حفل زواج / 224 / شابا وفتاة في مملكة البحرين الشقيقة للمرة الثانية لمساعدتهم في تكوين أسر جديدة تسهم في نماء وتطور المجتمع ودعمهم وتيسير الزواج وعقباته من غلاء المهور وتكاليف حفلات الأعرس.

وثمن معالي خليفة بن أحمد الظهراني رئيس مجلس النواب البحريني في كلمته خلال الحفل الذي أقيم في قاعة شيخان الفارسي في المنامة .. المساعدة التي تقدمها دولة الإمارات من خلال مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية .. مؤكدا حرص مملكة البحرين على تعزيز العلاقات الأخوية مع الإمارات الشقيقة فهما بلد واحد وشعب واحد ومصالحهما وأمنهما مشترك.

وأكد أن الحفل يجسد أسمى معاني التعاون والأخوة التي تعكس عمق العلاقات البحرينية - الإماراتية على مختلف المستويات وهي محل تقدير ورعاية من قيادة وشعب مملكة البحرين.

وأعرب عن سعادته بتزامن العرس الجماعي مع احتفالات دولة الإمارات بالذكرى الـ/ 41 / للاتحاد تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " ومع قرب احتفال البحرين بيومها الوطني .

وقدم الظهراني التهنئة إلى قيادة وشعب الإمارات بهذه المناسبة الوطنية وقدم الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية على دعمه المتواصل لمشروع العرس الجماعي في مملكة البحرين.

 

مستشفى الشيخ خليفة بن زايد في جزيرة سقطرى اليمنية

افتتح السفير عبدالله مطر المزروعي سفير الدولة لدى الجمهورية اليمنية في الإسبوع الأول من شهر ديسمبر الماضي، مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي نفذته مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بجزيرة سقطرى اليمنية.

وقال عبد الله المزروعي، إن الفكرة الأولية لبناء المستشفى بدأت منذ حوالي ثلاث سنوات، بإنشاء غرفة عمليات ثم تطورت لتتحول إلى بناء مستشفى متكامل يضم العديد من الأجهزة والمعدات الطبية المتطورة، مشيراً إلى أن المستشفى يضم غرفتي عمليات وغرفة للعناية المركزة وأقسام النساء والتوليد والأطفال والطوارئ بتجهيزات ومعدات طبية متطورة، مؤكداً أن ما تم إنجازه حاليا يعتبر مرحلة أولى من المشروع الذي ستشمل المرحلة الثانية منه مبنى للعيادات الخارجية وآخر لإدارة المستشفى، معربا عن أمله في أن يتم إنجاز هذه المرحلة خلال عام من الآن.

ولفت إلى أن دولة الإمارات خاصة مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، لم يقتصر عملها على هذا المستشفى ولم تنتظر حتى الانتهاء من إنجازه لكنها دعمت الخدمات الطبية من خلال توفير أطباء متخصصين في العظام والتخدير والأسنان منذ مدة طويلة، بالإضافة إلى توفير أربع سيارات إسعاف مع سائقيها وسيارات خاصة بالمستشفى، كما قامت المؤسسة ببناء عدة مشاريع لتخزين المياه في مناطق متفرقة بالجزيرة وإنشاء مصنع للثلج بالإضافة إلى نشاط العديد من المؤسسات الخيرية الإماراتية.

من جانبه، قال محافظ حضرموت خالد الديني، إن مستشفى الشيخ خليفة بن زايد ظل حلما يراود أبناء جزيرة سقطرى، وها هو اليوم يتحقق على أرض الواقع كإنجاز عملاق سوف ينطلق بالخدمات الصحية في الجزيرة إلى آفاق أرحب، وسيحل الكثير من المشكلات والصعوبات التي عانى منها أبناؤها الذين كانوا يضطرون إلى نقل مرضاهم إلى خارج الجزيرة.

وقال الدكتور سالم يسر فرج مدير مستشفى الشيخ خليفة بن زايد ، إنه بافتتاح المستشفى، فإن الطب الحديث قد دخل سقطرى، مشيرا إلى التجهيزات التي يضمها المستشفى تشمل أحدث المعدات والأجهزة الطبية، ومنها جهاز فحص الــدم الشامل "سي بي سي"، جرت أول عملية توليد بالمستشفى بعد وقت قصير من افتتاحه، وقرر والدا الطفل المولود تسميته خليفة.

وقال سالم أحمد الدهري والد الطفل "إنه لشيئ عظيم أن يحمل ابنه اسم خليفة، وبالذات في هذا اليوم التاريخي في حياة أبناء جزيرة سقطرى، والذي تم فيه افتتاح مستشفى الشيخ خليفة".

وأشار سالم يسر فرج مدير مستشفى الشيخ خليفة إلى أن المستشفى مقام على مساحة تقدر بنحو 1470 متراً مربعاً، ويحتوى على غرف للعمليات الكبرى والصغرى والعناية المركزة وأقسام للنساء والولادة والأطفال الخدج والطوارئ ومجهز بأحدث التقنيات الطبية الحديثة.

وذكر أن مشروع المستشفى جزء من المجمع الطبي الوحيد في جزيرة سوقطرى، وقد قامت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بهدم المستشفى القديم وإعادة بنائه وفق أعلى المواصفات الهندسية، وسيتم إعادة بناء مبنى العيادات الخارجية القديم وبنائه وفق أحدث المعايير وليحتوي على مساحات أكبر من السابق ليضم عيادات خارجية ومبنى للإدارة وسكن للأطباء كما تتم دراسة صيانة المسجد القديم هناك.

 

مدرسة خليفة بن زايد آل نهيان في غزة

أعلنت المؤسسة في أواخر شهر ديسمبر عن مواصلة تبنيها وللعام الثالث على التوالي مدرسة خليفة بن زايد في بيت لاهيا في شمال قطاع غزة .. حيث أصبحت المدرسة عنوانا للتميز بين مدارس القطاع كافة لما قدمته المؤسسة من دعم كبير شمل مختلف مناحي الحياة التعليمية.

وتقوم مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وفقا لاتفاقية تبني المدرسة مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا " بتزويد طلابها بما يلزمهم من ملابس وقرطاسية وأثاث وتدفع كذلك رواتب المدرسين وتقدم الدعم النفسي والإشراف المجتمعي المتميز لتصبح مدرسة خليفة بن زايد مدرسة نموذجية بين مدارس قطاع غزة .

وأقامت مديرية التربية والتعليم في " الأونروا " حفلا في مدرسة خليفة بن زايد أعلنت من خلاله قرار مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية تبني المدرسة للسنة الثالثة على التوالي ما أثار بهجة كبيرة في صفوف أولياء الأمور والطلاب وذويهم ومدرسيهم الذين استقبلوا التبرع السخي بالشكر والعرفان لدولة الإمارات العربية المتحدة ولصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة  حفظه الله  ولشعب الإمارات.

دعم أهالي القدس

إستكمالا للدور الانساني الذي تقوم به المؤسسة في فلسطين، تمّ تسليم مجموعة من تُجار البلدة القديمة في القدس مساعدات مادية، لدعم صمودهم في القدس الشريف، أمام الضرر الذي تسببه لهم آلة الاحتلال الاسرائيلية ..

وقام كل من السيد أحمد الطنيجي، رئيس مكتب تمثيل الامارات، ومعالي عدنان الحسيني وزير ومحافظ القدس والسيد أحمد الرويضي مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية ، بتسليم المخصصات المالية للمستحقين من تجار القدس.

وتأتي هذه الخطوة انطلاقاً من متانة العلاقات الاماراتية الفلسطينية ومن حرص دولة الامارات العربية المتحدة على أن تصل المساعدات الانسانية الى مُستحقيها من الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه.

وقد أثنى معالي وزير ومحافظ القدس المهندس عدنان الحسيني، على دور الامارات العربية  قيادة وحكومة وشعباً الداعم والمتواصل للفلسطينيين وخاصة لأهالي بيت المقدس، الذين يواجهون تهويد مدينتهم كل يوم .

وأضاف بأن هذه المكرمة من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ليست مساعدة مادية فحسب بل معنوية أيضاً لتعزيز صمود سكان مدينة القدس في أرضهم وبيوتهم مقابل عمليات التهجير القسري والمضايقات والتهويد المستمر للمدينة المقدسة.

وشكر أهالي القدس دولة الامارات العربية المتحدة لمساعدتها المستمرة لهم، ويأملون من هذه الدولة التي تعتبر واحة للعطاء الإنساني، الاستمرار في دعمهم ومساندتهم لمواجهة عملية التهويد والعزل التي تتعرّض لها المدينة وسكانها حتى تبقى وجهًا حضاريًا واقتصاديًا عربيًا وإسلامياً.

 

رعاية زفاف جماعي لـ 436 شاباً وفتاة في غزة

تكفلت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، بحفل زفاف جماعي أقيم في مدينة رفح بقطاع غزة الفلسطيني، وضم 436 عريسا وعروساً.

حضر الاحتفال الكبير الذي أقيم بمناسبة العرس إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني في الحكومة المقالة، وعدد من المسؤولين الفلسطينيين، وكافة ممثلي الفصائل وهيئات المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة.

وألقى عدد من المسؤولين الفلسطينيين كلمات في الاحتفال أشادوا فيها بالوقفة الداعمة والثابتة لـدولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب الشعب الفلسطيني بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأشاروا إلى الدعم المستمر الذي يلقاه الفلسطينيون من مؤسسات العمل الخيري والإنساني الإماراتية، وفي مقدمتها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية التي تكفلت بهذا العرس الذي ضم 436 عريسا وعروسا.

وكان الحفل قد بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم عزف السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، والسلام الوطني الفلسطيني، تلت ذلك أناشيد وأغان ألقتها فرق فنية فلسطينية مهداة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها وشعبها.

وتخللت الأناشيد والأغاني دبكة من التراث الخليجي، وكذلك وصلات من الدبكات الفلسطينية الشعبية والأناشيد الوطنية وأناشيد الأفراح، ثم العديد من الكلمات من بينها كلمة للفصائل الفلسطينية، ألقاها أحمد يوسف المستشار السياسي السابق لرئيس الوزراء بغزة. وشهد الحفل مشاركة واسعة من الجماهير الفلسطينية وذوي العرسان الذين حملوا أبناءهم على الأكتاف ابتهاجا وفرحا بهم.

وفي كلمته خلال الحفل تقدم الدكتور أحمد يوسف بجزيل الشكر والامتنان لدولة الإمارات، ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية لدعمها السخي ورعايتها لهذا المشروع الكبير الذي يعزز من صمود ووحدة الشعب الفلسطيني، كما تقدم بالتهنئة للشباب والشابات بمناسبة زفافهم، متمنياً لهم حياة زوجية سعيدة، لافتاً إلى أنه ستكون هناك مشاريع قادمة قريباً، كما أعرب نواب فلسطينيون عن شكرهم لدولة الإمارات ورئيسها ومؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية التي قالوا إنها لم تبخل على الشعب الفلسطيني بعطائها المستمر. وأشاروا إلى أن هناك خطوة ثانية ومشروع زواج جماعي جديد لمساعدة ألف عريس فلسطيني في الأيام المقبلة، وسيتم الإعلان عنه قريبا حيث سيتكفل فاعل خير مغربي بنفقات مائة عريس منهم.

 

مساعدات إلى مستشفى ومدرسة في لبنان

قدمت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في أواخر مارس 2012 ومن خلال سفارة الدولة في الجمهورية اللبنانية مساعدات مادية الى مستشفى دار الشفاء في طرابلس لتجهيز قسمي القلب والعيون في المستشفى.

كما قدمت المؤسسة الدعم الى مدرسة السفيرة الفنية في منطقة الضنية في شمال لبنان ضمن مساعداتها إلى لبنان في جميع القطاعات، خصوصاً التعليمية والطبية. وتوجه مدير المدرسة الفنية ورئيس مجلس إدارة مستشفى دار الشفاء بالشكر والامتنان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، على المساعدتين اللتين سيكون لهما أثر كبير في مساعدة المحتاجين في هذه المجالات، مؤكدين أن هذه المساعدة من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة ليست بمستغربة للبنان وشعبها فالأيادي البيضاء دائماً حاضرة من قيادة وشعب الإمارات.

وفي بلدة طبايا قضاء صيدا نفذت المؤسسة مشروع يخدم البني التحتية للبلدة من خلال إصلاح وتعبيد طرق البلدة القديمة بالتعاون مع البلدية.

 

12 سيارة إسعاف وأكثر من 50 جهازاً طبياً لدعم القطاع الصحي بتونس

قدمت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية 12 سيارة إسعاف، وأكثر من 50 جهازاً طبياً متطوراً إلى تونس لدعم القطاع الصحي فيها.

وأوضحت المؤسسة إن دعم المؤسسة للقطاع الصحي في تونس الشقيقة يأتي في إطار استراتيجية مؤسسة خليفة الإنسانية لمساعدة الأشقاء والأصدقاء في مجال الرعاية الصحية والتعليم، وتقديم كل ما من شأنه أن يساهم في تحقيق خدمات متقدمة في الرعاية الصحية، من خلال الأجهزة الطبية.

مشروع دعم القطاع الصحي في الجمهورية التونسية الشقيقة ينفذ بالتعاون مع سفارة الدولة لدى تونس، لتزويد وزارة الصحة التونسية بـ 12 سيارة إسعاف وتوفير الاحتياجات العاجلة والأساسية من المعدات والأجهزة الطبية المتطورة التي تُعنى بالأمومة والطفولة، مثل جهاز الكشف بالصدى وجهاز حضانة للمواليد الجدد وجهاز متابعة دقات قلب الجنين وطاولة جراحة لأمراض النساء.

سيارات الإسعاف والأجهزة والمعدات الطبية ستوزع بمعرفة وزارة الصحة التونسية على ثلاث عشرة عيادة ومركزا طبيا، لتغطي جميع المحافظات والمدن في تونس، ومنها القيروان والكاف وتوزر وقابس وقفصة وسيدي بوزيد وباجة وبنزرت.

من جانبه أشاد السفير التونسي بنهج الإمارات الإنساني الداعم للدول الشقيقة والصديقة، في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، من خلال المساعدات الإنسانية الإماراتية التي تحمل أبعادا تنموية وإنسانية من دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو الدين.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، وضمن استراتيجيتها في مجال الصحة، وفرت الأجهزة الطبية للعديد من الدول، منها مصر ولبنان والأردن واليمن وتونس والسودان والصومال وسريلانكا والسنغال وأفغانستان وباكستان وغيرها.

وتتنوع المساعدات الصحية، وتبدأ من مقاييس درجات الحرارة إلى معدات التصوير التشخيصي المعقدة والمكلفة، لتلبي احتياجات الرعاية الصحية. وتساعد الأجهزة الطبية على التخفيف من آلام المرضى، من خلال توفير الأدوات الجراحية ومعدات التخدير لإجراء العمليات الجراحية.

 

بناء 20 سداً مائياً و 23 بئراً بالصومال

أنجزت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في منتصف مارس الماضي بالتعاون مع وزارة الموارد التعدينية والطاقة والمياه بأرض الصومال مشروع بناء 20 سدا مائياً في الأودية التي تغطي جنوب غرب هرجيسا وحفر 14 بئراً في شمال شرق هرجيسا وحفر 9 آبار مع توفير أحواض لتجميع المياه في منطقة بورعو.

وأثنى عبدي الرحمن زيلعي نائب الحاكم في أرض الصومال خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة وحضره وفد من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وحسين عبدي دعالة وزير المياه والثروة المعدنية ومحافظ مدينة هرجيسا وعدد من وكلاء الوزارات وحشد من سكان المنطقة، على جهود دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا والدور الكبير والمساند الذي تقدمه الإمارات للشعب الصومالي.

وخص بالشكر مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على دورها الإيجابي في إنقاذ المتأثرين بسبب القحط والجفاف في بلاده وتأمين إمدادات الغذاء والدواء التي كانت الأثر الفعال في تخفيف حدة معاناة المتضررين من المجاعة في كل من أرض الصومال وجنوب الصومال.

وتهدف مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية من هذا المشروع إلى توفير المياه النقية للصوماليين في ظل الظروف البيئية والمعيشية والصحية الصعبة التي تمر بها الصومال، حيث تفيد التقارير الطبية بانتشار حالات الفشل الكلوي بكثرة نتيجة شرب الماء الملوث.

 

جسر خليفة بن زايد آل نهيان بسوات الباكستانية

كان الجسر يعرف سابقا بجسر جامون والذي يربط منطقة باريكوتن بمنطقة كابل على وادي سوات ويربط بين حوالي 70 ألف شخص من سكان المنطقة. ويعتبر جسر الشيخ خليفة بن زايد ذو الأقواس الخمسة، ليس الجسر المتعدد الأقواس من نوع دلتا الذي يقام في باكستان فقط، ولكنه أصبح أطول جسر دلتا في العالم حسب ما ذكره موقع الشركة البريطانية المصنعة للجسر.

ويبلغ طول الجسر 330 متراً وارتفاعه 6 أمتار فيما تبلغ السعة الاستيعابية للحركة من خلاله أكثر من خمسة آلاف مركبة يوميا، وهو أول الجسور التي ينفذها المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان بتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية التي تتبنى دعم وتبني مشاريع الطرق والجسور.

وأكدت المؤسسة إن إنجاز جسر الشيخ خليفة بن زايد يأتي ضمن حزمة من مشاريع البنية التحتية العملاقة التي ينفذها المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان بتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان الإنسانية، مشيراً إلى أنه مع اكتمال الجسر الذي يلامس احتياجات أهالي المنطقة فقد تحققت أمانيهم بافتتاحه والذي سيساهم في اختصار المدة الزمنية التي يستغرقونها للوصول إلى المنطقة الأخرى ويدفع بعجلة التنمية الاقتصادية وتحسين مستوى المعيشة في جميع أنحاء إقليم خيبر بختون اخوا.

 

مركز خليفة بن زايد آل نهيان للتعليم المهني في السنغال

ويأتي هذا المشروع إنطلاقاً من إستراتيجية مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية حول إقامة معاهد ومراكز تعليمية مهنية في الدول النامية بهدف تطوير التعليم المهني وحل مشكلة البطالة ورفع الكفاءة المهنية. والهدف من دعم وإنشاء مركز خليفة بن زايد آل نهيان للتعليم المهني في السنغال تقديم تعليم مهني نظامي لطلاب المرحلة الإبتدائية والثانوية وتأهيلهم للحصول على شهادة رسمية وفق منظور تعليمي متطور في إختصاصاته وتجهيزاته ويساعد على سد حاجة السنغال في مجال التعليم المهني  ، وكذلك تدريب الطلاب وتحضيرهم لممارسة المهن في سوق العمل لأجل المساهمة في حل مشكلة البطالة . وسيقدم المركز وفقاً لدراسة ميدانية أجرتها المؤسسة لحاجة سوق العمل في السنغال دبلوم مهني أكاديمي في أربع تخصصات هي ميكانيك وكهرباء السيارات والتمديدات الكهربائية والتدفئة والتبريد والكمبيوتر بالإضافة الى برامج تدريبية خاصة في مجالات النجارة والدهان والبلاط وفن الطبخ والخياطة وأعمال الألمنيوم ولحام الكهرباء ، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإستيعابية في مختلف برامج المركز الى 400 طالب.

 

 

 

مشروع التحصين الغذائي في افغانستان يفيد 15 مليون نسمة

اعلنت المؤسسة في سبتمبر الماضي البدء بتنفيذ مشروع انساني كبير في افغانستان اطلقت عليه مشروع "التحصين الغذائي" الذي سيستفيد منه نحو 15 مليون نسمة يمثلون نحو 50 بالمائة من الشعب الافغاني وهو الاول من نوعه في الشرق الاوسط يقوم على فكرة "الوقاية قبل العلاج" اي معالجة اسباب الفقر والمرض الذي يعاني منه نحو 77 بالمائة من الشعب الافغاني . وأوضحت المؤسسة انه بعد دراسة متانية للوضع الغذائي العام في افغانستان تبين أن ثلثي الأطفال يعانون من سوء التغذية كما أن 30 بالمائة من سكان البلاد لا يحصلون على الغذاء الصحي السليم و77 بالمائة من سكان المناطق النائية يعانون من نقص الغذاء، اضافة الى إن 57 بالمائة من السكان عامه لا يحصلون على مياه الشرب النظيفة والصحية وهذا أدى إلى أن تصبح افغانستان في المرتبة الثالثه دولياً في معدل وفيات الأطفال والثانية في معدل وفيات الأمهات وعليه فقد قررت المؤسسة الدخول في شراكة استراتيجية مع مؤسسة جين العالمية في مشروع مدته اربع سنوات يهدف إلى توفير الغذاء الصحي المحصّن بالمغذيات الضرورية كالفيتامينات والمعادن والأملاح والحديد ويغطي 15 مليون نسمه هم نصف سكان البلاد

 

مشروع "إفطار صائم" في 50 دولة

نفذت المؤسسة في شهر رمضان المبارك الماضي "مشروع إفطار صائم" في 50 دولة حول العالم بالتعاون مع سفارات الدولة في تلك الدول .. وذلك في إطار المشروع الإنساني الموسمي خلال شهر رمضان المبارك لمد يد العون للفقراء والمحتاجين في الدول العربية والاسلامية والجاليات المسلمة في شتى أنحاء العالم.

ويشمل المشروع 12 دولة عربية و14 دولة آسيوية و13 دولة إفريقية وتسع دول أوروبية إضافة الى استراليا والأرجنتين.

وحرصت المؤسسة من خلال إنتشارها الإنساني في 50 دولة حول العالم على تنفيذ المشروع وفق حاجة تلك المجتمعات حيث ينفذ المشروع على شكل نموذجين الأول " وجبات جاهزة ساخنة " والنموذج الثاني " توزيع طرود غذائية تموينية " فيما يستفيد من المشروع حوالي نصف مليون شخص حول العالم.

الدول العربية التي يشملها المشروع هي .. مصر والأردن والعراق واليمن ولبنان وفلسطين والجزائر وتونس إضافة إلى السودان وموريتانيا والصومال وجزر القمر .

كما يغطي المشروع 27 دولة في قارتي آسيا وإفريقيا وهي باكستان وبنجلاديش وأفغانستان وتركيا وسيرلانكا بجانب المالديف والفلبين وفيتنام وتايلاند وكمبوديا ولاوس ومينمار والصين وأندونيسيا وارتيريا والسنغال وسيراليون وغينيا وجمهورية الرأس الأخضر إضافة إلى غامبيا وجنوب إفريقيا وكينيا و نيجيريا وأوغندا وتنزانيا وسيشل وأثيوبيا.

وفي أوروبا تسع دول هي .. إيطاليا والبوسنة والهرسك وفرنسا والسويد واسبانيا واليونان وألبانيا وسويسرا والبرتغال إضافة الى الأرجنتين وأستراليا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإغاثات والمساعدات الطارئة التي قدمتها المؤسسة منذ إنطلاقتها في يوليو 2007

1)                  مساعدات عاجلة لمنكوبي إعصار بنجلاديش   نوفمبر 2007

تقديم مساعدات إنسانية عينية عاجلة لإغاثة منكوبي الاعصار العنيف " سدر " الذي ضرب بنجلاديش وأودى بحياة الالاف وشرد الملايين من أبنائها .

تجهيز 36 الف طرد غذائي يحتوي على مواد أساسية مثل الارز والعدس والزيت والملح و50 ألف بطانية لتوزيعها على الفور على أهالي القرى المنكوبة بحيث يضم كل طرد مواد تموينية منها 10 كيلوجرامات من الارز وثلاثة كيلو جرامات من العدس ولترين من زيت الطعام وكيلو من الملح حيث يكفي الطرد الواحد لاسرة مكونة من سبعة افراد لمدة اسبوع على الاقل. بلغ حجم مواد الاغاثة التي تم توزيعها 40 طنا من الارز و108 أطنان من العدس و72 طنا من زيت الطعام و36 طنا من الملح .

 

2)                  مساعدات عاجلة للفلسطينيين    30 يناير 2008          

تقديم مساعدات عينية عاجلة لأبناء الشعب الفلسطيني للتخفيف من الظروف الصعبة التي يعانون منها .

المساعدات تشمل الأدوية والطرود الغذائية ومستلزمات المعيشة الأخرى وتوزع على الأسر الأشد فقرا والعائلات المحتاجة لمساعدتها في تخطي المحنة التي تعانيها.

 

3)                  مساعدات عاجلة لإغاثة إعصار ميانمار 08 مايو 2008               

تقديم مساعدات إنسانية عاجلة لإغاثة منكوبي الاعصار العنيف "نارجيس" الذي ضرب بورما "ميانمار" في 3 مايو 2008 وأودى بحياة 22500 الف قتيل وأكثر من 40000 مفقود كما أعلنت السلطات في ميانمار منطقة يانغون وأروا ديه وباغو ومون وكاين مناطق منكوبة ويقدر عدد السكان في هذه المناطق بأربعة وعشرين مليون شخص .

 

4)                  مساعدات عاجلة الى المنكوبين في زلزال بلوشستان  31 اكتوبر 2008

امر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله بتقديم مساعدات عاجلة لاغاثة المنكوبين جراء الزلزال الذي ضرب اقليم بلوشستان جنوبي غرب باكستان. وقد وجه صاحب السمو رئيس الدولة مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان الخيرية باتخاذ اللازم لتقديم المساعدات في اسرع وقت.

 

5)      مساعدات عاجلة للمتضررين من الأمطار والسيول في اليمن    2 نوفمبر 2008

في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين من السيول في اليمن  قامت المؤسسة بتقديم مساعدات لنحو ألفين و400 متضرر شملت المواد الغذائية المتكاملة والخيام والبطانيات والفروش والوسائد .

وأشار إلى أن الأمطار الغزيرة والسيول التي تدفقت على الحديدة طوال يومين متتاليين أحدثت أضرارا كبيرة بشبكة الكهرباء في بعض المديريات وادت الى انقطاع التيار الكهربائي عنها ووفاة طفلين إضافة إلى تضرر جامع الخطيب الذي يقع في مدينة الحديدة بسبب دخول مياه الأمطار إليه.

وأفاد تقرير أولي لحصر الأضرار بأن 207 منازل تهدمت كليا أو جزئيا فيما بلغ عدد الأسر المتضررة في مدينة الحديدة وست مديريات تابعة لها 201 أسرة

 

6)      رئيس الدولة يأمر بارسال معونات عاجلة الى غزة         28 ديسمبر 2008

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله توجيهاته بارسال معونات عاجلة الى سكان قطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان اسرائيلي مستمر .

وستقوم مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان الخيرية بارسال هذه المساعدات بالتنسيق مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا " .

 

7)      مساعدات عاجلة للاجئي وادي سوات الباكستاني           25 فبراير 2009

تقديم مساعدات عينية عاجلة لإغاثة اللاجئين في "وادي سوات" الباكستاني الذي يبعد 160 كيلومترا عن اسلام آباد.

شملت المساعدات الخيام والمواد الغذائية الأساسية والبطانيات لمقاطعة وادي سوات التي يبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف المليون نسمة.

 

8)      مساعدات عاجلة للنازحين في سوات الباكستانية  8 مايو 2009

امر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بتكليف مؤسسة خليفة بن زايد الخيرية بتقديم مساعدات عاجلة للنازحين الذين اضطروا الى ترك منازلهم في مدينة سوات الباكستانية جراء المعارك الدائرة هناك وذلك انطلاقا من الرسالة الانسانية لمؤسسة خليفة بن زايد في تقديم المساعدات الانسانية للشعوب الشقيقة والصديقة.

شملت المساعدات النازحين في المجتمعات المضيفة في مناطق سوات وبونير وبيشاور ومردان وصوابي وكذلك في جميع المخيمات التي يصل عددها الى عشرين مخيماً وأهمها جالوزي وجلالا ويار حسين.

وتضمنت المساعدات غير الغذائية عدد 865 الفا و110 بطانيات و328 الفا و880 غطاء و 248 الفا و630 وعاء للمياه و 80 الف طقم من ادوات المطبخ و 497 الفا و500 مفرش نوم و195 الفا و515 دلوا و60 الف كيلو جرام من الصابون و244 الف شبكة واقية من البعوض وبلغ عدد المستفيدين من هذه المساعدات 852 الفا و300 نازح.

 

9)      15 وحدة توليد الطاقة الكهربائية  لنازحي وادي سوات  22 يونيو 2009

تزويد مخيمات اللاجئين / 15 / وحدة لتوليد الطاقة الكهربائية بمواصفات فنية عالية.

وبلغ عدد المستفيدين من هذه المبادرة الانسانية أكثر من /150 / ألف شخص يعانون أوضاعا صعبة في مخيمات اللجوء التي يعيشون فيها .

كل وحدة من شحنة المساعدات التي قدمتها مؤخرا لنازحي وادي سوات هي بقوة 100 كيلو فولت وتوفر الكهرباء إلى ألف و500 خيمة .

 

10)  مساعدات على المتضررين من فيضانات الفلبين            20 أكتوبر 2009

مساعدات إنسانية الى المتضررين من الفيضانات التي اجتاحت الفلبين.. بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله ".

تم توزيع المساعدات وتقديم الإغاثة العاجلة للمتضررين من الفيضانات لأكثر من 100 طن من المواد الصحية والأغطية و المواد الضرورية على أكثر من 10 آلاف أسرة .

 

11)  مساعدات عاجلة لمتضرري زلزال اندونيسيا  23 اكتوبر2009

تقديم مساعدات إغاثية عاجلة للمتضررين في إندونيسيا نتيجة للزلازل والأعاصير التي اصابت البلاد مطلع الشهر الجاري وخلفت اضرارا مادية وبشرية كبيرة وذلك تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله. وقام وفد مؤسسة خليفة الخيرية الذي يتواجد بجزيرة سومطرة اكثر الجزر تضررا بتوزيع المواد الغذائية والتي تشمل الارز والسكر والزيت والشاي ومختلف المواد الغدائية بالاضافة الى البطانيات والخيم والالبسة والاغطية وغيرها من مواد بلغ حجمها اكثر عن 250 طنا توزع على اكثر من 10 الاف اسرة في مختلف المدن و القرى في جزيرة سومطرة الاندونيسية. كما ستقوم المؤسسة بعمل صيانة واعادة ترميم للمساجد ودور العبادة بالاضافة الى منازل المواطنين المتضررة في تلك المناطق .

 

12)  إغاثة هايتي  21 يناير 2010

حمولة طائرة إغاثة متوجهة إلى جمهورية الدومينيكان على متنها 77 طنا  كمرحلة أولى من المساعدات الغذائية والمستلزمات الطبية لإغاثة منكوبي الزلزال الذي ضرب هاييتي وأودى بحياة عشرات الآلاف وشرد مئات الآلاف وأحدث دمارا هائلا في البنية التحتية. وستتوجه المعونات بـرا إلى جمهورية هاييتي المنكوبة وذلك لتعزيز جهود الإغاثة الدولية لصالح المتأثرين .

المرحلة الثانية من الإغاثة الطارئة التي أمر بها صاحب السمو رئيس الدولة تعتبر من أكبر المعونات الاغاثية الدولية وستتم من خلال الشراء المباشر من السوق المحلي في جمهورية الدومينيكان لحوالي 500 طن من مواد الإغاثة الطارئة والمستلزمات الضرورية .

 

 

 

13)  خليفة يوجه بمساعدات عاجلة لضحايا فيضانات باكستان  30 يوليو 2010

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، قامت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بتجهيز مساعدات إغاثية طارئة لإرسالها على وجه السرعة إلى باكستان للمساعدة في إيواء المشردين من الفيضانات التي ضربت مناطق متعددة شمال غرب باكستان يوم أمس الأول وتضم هذه المساعدات الأغطية والخيام والمواد الطبية والغذائية.

وشملت الإغاثة الطارئة التي قدمتها المؤسسة 6000 خيمة إيواء و130 ألف كيس طحين وثلاثة آلاف كيس عدس بالإضافة إلى 15 ألف طرد غذائي يحتوي على "طحين وعدس وزيت وسكر" وكميات كبيرة من المستلزمات والأدوية الطبية المختلفة.

 

14)  مساعدات غذائية عاجلة إلى الصومال  01 سبتمبر 2010

قامت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بالتعاون مع سفارة الدولة في صنعاء بارسال 500 طن من المواد الغذائية المتنوعة بصورة سريعة إلى الصومال من الجمهورية اليمنية.

وجاء هذا التحرك اختصارا للوقت والجهد وحتى تصل المساعدات بشكل سريع الى الصومال في هذا الشهر الفضيل والذي تم عن طريق مؤسسة خليفه بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية .

 

15)  تقديم مساعدات لمتضرري ومصابي أحداث ليبيا  7 مارس 2011

تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " قام فريق الإغاثة الاماراتي تقديم المساعدات العاجلة لمتضرري ومصابي أحداث ليبيا وذلك انطلاقا من الواجب الأخوي والإنساني في مثل هذه الظروف العصيبة.

دولة الامارات العربية المتحدة هي الدولة الوحيدة التي عملت علي ثلاثة اتجاهات من خلال مصر عن طريق معبر السلوم لإدخال المساعدات والمواد الطبية وتسهيل دخول وخروج العالقين علي الحدود بين مصر وليبيا والفريق الثاني في تركيا بالتعاون مع الهلال الأحمر التركي لنقل ادوية ومساعدات طبية عن طريق البحر اما الفريق الثالث الأكبر حجما علي الحدود الليبية التونسية بمنطقة رأس جدير مشيرا الى انه تم التنسيق مع الهلال الأحمر التونسي وتم إنشاء معسكرين بسعة 7 الاف شخص لاستيعاب اللاجئين الفارين من ليبيا باتجاه تونس .

تكون فريق الإغاثة الإماراتي من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وهيئة الهلال الاحمر ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية.

تم خلال أيام قليلة إيصال 150 طناً من الأدوية ، و 50 طناً اشتملت على طرود من المواد الغذائية، كما تم  توزيع     2000 طرد غذائي متكامل، كل واحد منها يكفي أسرة لمدة أسبوع. كما تضمنت مواد الإغاثة توزيع 700 خيمة على أماكن تجمعات المتضررين من الأحداث الأخيرة في ليبيا، وكذلك 3 آلاف غطاء "بطانية" ، إضافة إلى تقديم الدعم الطبي للمستشفيات الميدانية الموجودة على الجانب التونسي.

وفي منتصف شهر مايو قدم فريق الإغاثة الإماراتي في منطقة رأس جدير ومنطقة ذهيبة على الحدود الليبية التونسية، وعلى الحدود الليبية المصرية عبر معبر السلوم حتى الآن أكثر من أربعة آلاف طن من المواد الغذائية والأدوية، إضافة إلى 30 سيارة إسعاف وأكثر من مليون وجبة غذائية، على النازحين من القطر الليبي الشقيق وهي أكبر كمية مساعدات قدمتها دولة عربية أوأجنبية إلى الشعب الليبي خلال هذه الفترة العصيبة.

 

16)  مساعدات إنسانية عاجلة للنازحين في الصومال   01 أغسطس 2011

فريق الإمارات لإغاثة ضحايا الجفاف في القرن الأفريقي قام من خلال برامجه بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة لآل  اف النازحين في الصومال اشتملت على كميات كبيرة من المواد الغذائية المتنوعة.

وأطلق الفريق الذي يضم ممثلين عن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وهيئة الهلال الأحمر المرحلة الأولى من خطته لدرء شبح المجاعة في الصومال والتي تستهدف النازحين في المخيمات حول العاصمة مقديشو التي تضم عشرات الآلاف من النازحين الفارين من مناطقهم بسبب الجوع والعطش ووصلوا إلى المخيمات في حالة سيئة ويحتاجون لجميع سبل الدعم والمساندة خاصة في مجالات الغذاء والصحة والمياه ومستلزمات الإيواء.

وأشرف الفريق الإغاثي على توزيع المواد الغذائية على حوالي ألف و300 أسرة داخل المخيم بالتنسيق والتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الصومالية حيث تكفي المواد الغذائية التي غلب عليها الأرز والزيوت الأسرة الواحدة لمدة شهر .

 

17)  مساعدات عاجلة إلى تركيا  25 أكتوبر 2011

تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " بتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين من كارثة الزلزال الذي ضرب شرق تركيا .. بحث فريق العمل الإغاثي الإماراتي المشترك سبل وآليات تقديم المساعدات العاجلة لضحايا كارثة الزلزال.

وشملت المساعدات آلاف الأطنان من الخيام والأغطية والمواد الغذائية والطبية وتم إرسالها خلال وقت قصير لإغاثة الآلاف من السكان الذين تضرروا من الزلزال المدمر.

 

18)  بناء 20 سداً مائياً و 23 بئراً بالصومال  16 مارس 2012

في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ،حفظه الله، بتخفيف معاناة الأشقاء في أرض الصومال وتحسين ظروفهم الإنسانية، أنجزت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بالتعاون مع وزارة الموارد التعدينية والطاقة والمياه بأرض الصومال مشروع بناء 20 سدا مائياً في الأودية التي تغطي جنوب غرب هرجيسا وحفر 14 بئراً في شمال شرق هرجيسا وحفر 9 آبار مع توفير أحواض لتجميع المياه في منطقة بورعو.

 

19)  مساعدات للنازحين السوريين في لبنان  17 أبريل 2012

توزيع 12 ألف طرد غذائي على الأسر السورية النازحة في محافظات البقاع وطرابلس وعكار بعدما حرك قوافل إغاثية منفصلة من العاصمة بيروت لكل محافظة وذلك بالتنسيق مع جمعية الصليب الأحمر اللبنانية .

وتضمنت خطة الإغاثة تخصيص 2000 طرد غذائي لمحافظة البقاع يوزع 450 منها على النازحين في البقاع الأوسط و250 في بعلبك و400 في عرسال و 150 في رشيا و650 في البقاع الشمالي إلى جانب 3 آلاف طرد يتم توزيعها على النازحين في محافظة طرابلس إضافة إلى 7 آلاف طرد تم تخصيصها للنازحين في عكار.

 

20)  مساعدات عاجلة للمتضررين من فيضانات جزر القمر  21 مايو 2012

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، لإغاثة المنكوبين من الفيضانات في جمهورية جزر القمر المتحدة، بدأت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، تقديم مساعدات إغاثية عاجلة للمتضررين نتيجة هذه الكارثة التي تسببت بها أمطار غزيرة.

وأعتبر مشروع الإغاثة العاجل لمؤسسة خليفة بن زائد آل نهيان للأعمال الإنسانية من أكبر المعونات الإغاثية المقدمة لجزر القمر لمواجهة كارثة الفيضانات حيث تم الشراء المباشر من السوق المحلي من مواد الإغاثة الطارئة والمستلزمات الضرورية لسرعة إيصال المساعدات للمتضررين.

وتضمنت المساعدات توزيع ستة أصناف من المواد الغذائية على الأسر المحتاجة المتضررة من كارثة السيول وإيصالها إلى منازلهم في أقاصي الجزر الثلاث المكونة لجمهورية جزر القمر الاتحادية.

وكانت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية قد غطت مناطق جزيرة انجوان وباقي الجزر الأخرى المكونة لجمهورية القمر المتحدة كان لها الأثر البالغ في التخفيف من وقع كارثة الفيضانات على المتضررين .

 

21)  مساعدات غذائية عاجلة للشعب اليمني بقيمة 500 مليون درهم  04 يونيو 2012

أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، باعتماد 500 مليون درهم لشراء وتوزيع مواد غذائية متنوعة للشعب اليمني الشقيق بصورة عاجلة، وذلك انطلاقاً من مشاعره الأخوية تجاه الشعب اليمني الشقيق، وحرص سموه على تخفيف معاناته الحياتية في الظروف الصعبة التي يمر بها، وتوفير احتياجاته الأساسية من السلع والمواد الغذائية حتى يتمكن من اجتيازها واستكمال مرحلة البناء الجديدة، بما يؤمن له الأمن والاستقرار والرخاء.

وكلف صاحب السمو رئيس الدولة مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بشراء مواد غذائية متنوعة من الأسواق المحلية في اليمن، بهدف تنشيط الاقتصاد، وإنعاش السوق المحلية. وتشمل المواد الغذائية الأرز والطحين والسكر والزيت وحليب الأطفال والمعلبات الغذائية، وغيرها من المواد والاحتياجات الضرورية.

ونفذت المؤسسة المرحلة الأولى خلال شهري يونيو ويوليو ووزعت حوالي 30 ألف طرد غذائي ، والمرحلة الثانية خلال شهر سبتمر ووزعت حوالي 50 ألف طرد غذائي ، والمرحلة الثالثة خلال شهر نوفمبر وقد وصل عدد المستفيدين حوالي 16 ألف أسرة.

 

22)  مساعدات عاجلة للنازحين من مسلمي أقلية الروهنيجيا  12 أغسطس 2012

أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بتقديم مساعدات عاجلة للنازحين من مسلمي أقلية الروهنيجيا في ميانمار بعد الأحداث الدامية التي جرت هناك وأسفرت عن مقتل واصابة وتشريد الآلاف منهم.

قام وفد المؤسسة بالتعاون مع السفارة الكويتية  بشراء 3 سيارات إسعاف بالإضافة 1300 طن من المواد الإغاثية الأساسية من السوق المحلي في جمهورية ميانمار ليصار الى شحنها بحراً الى أقليم "أراكان" ليتم توزيعها على المتضررين هناك.

شملت المساعدات الأرز وزيت الطهي والعدس وأدوية طبية ومسلتزمات النظافة الشخصية وكذلك تم توزيع ملابس للنساء والرجاء والأطفال.

وفي نوفمبر نفذت قامت المؤسسة بتنفيذ المرحلة الثانية من الإغاثة  بشراء 1350 طن من المواد الإغاثية الأساسية من السوق المحلي في جمهورية ميانمار ليصار الى شحنها بحراً الى أقليم "أراكان" في شمال البلاد ليتم توزيعها على المتضررين هناك. شملت المواد الغذائية الأساسية مثل الأرز والعدس والملح واللحم المجفف ومستلزمات النظافة مثل الصابون وخلافه وخيم لإيواء المتضررين وبطانيات وملابس للرجال والنساء والأطفال  .

 

 

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟