معلومات مفيدة

معلومات مفيدة

أرقام الطوارئ

الدفاع المدني 997
الإسعاف 998
الشرطة 911
مشاكل الكهرباء 991
مشاكل المياه 922

مواقيت الصلاة

الكتاب السنوي 2009

أخرى

 

تقـريـر عـن انجـازات المؤسسـة خـلال عــام 2009

 

تواصل مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية تحقيق المزيد من الانجازات محدثة نقلة نوعية في عملها الانساني والتنموي في عام 2009 من خلال مشاريعها على المستويين المحلي والخارجي جعلتها تحتل مكانة متميزة وسمعة طيبة بين مؤسسات العمل الإنساني على الساحة العالمية.

شمل نشاط مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية مختلف أنحاء الدولة وعددا كبيرا من الدول العربية والاسلامية وصل الى أكثر من (40) دولة حول العالم وقطاعات عريضة من الفئات الفقيرة والمحتاجة من شعوب الدول الشقيقة والصديقة.

وتنوعت هذه المشاريع الانسانية لتشمل إفطار الصائمين داخل وخارج الدولة الى مساعدة المتأثرين من الكوارث الطبيعية والحروب ثم تقديم المساعدات العينية والمادية للطلاب المحتاجين والتكفل بنفقات عدد من الحجاج من داخل الدولة وخارجها.  

وعملت المؤسسة خلال عام 2009 على بناء شراكات استراتيجية مع منظمات العمل الانساني العالمية مع التأكيد على أهمية مد جسور من التعاون مع مؤسسات العمل الإنساني في مختلف انحاء العالم والتنسيق مع تلك المؤسسات بهدف توسيع مظله اعمال المؤسسة لتشمل مختلف المناطق المحتاجة حول العالم.

ونستعرض فيما يلي في هذا التقرير أهم الانجازات والمشاريع الانسانية التي قامت بها المؤسسة على الصعيدين المحلي والدولي خلال عام 2009:

 

أولاً: المشاريع المحلية

تسديد الرسوم الدراسية لأكثر من ثمانية آلاف طالب وطالبة

تكفلت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وللعام الثاني على التوالي بالرسوم الدراسية للطلاب من ذوي الحالات الاقتصادية والانسانية الملحة في المدارس الحكومية على مستوى الدولة .. والرسوم الدراسية للطلبة من أبناء الوافدين "طلبة المسائي" للعام الدراسي 2008 - 2009 .

ويأتي هذا المشروع في إطار حرص المؤسسة على توفير المناخ المناسب لهذه الفئة للطلاب في الدولة لتلقي تعليمهم في أجواء مريحة وهو ما يعكس اهمية التعليم في استراتيجية مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية إذ يمثل التعليم أحد أوجه النهضة التي ترتقي بالبلاد.

ويدعم هذا العطاء الذي شمل أكثر من ثمانية آلاف طالب وطالبة مفاهيم الانتماء بين الطلبة ويعمق دورهم المأمول في الإبداع والحرص من جانب المؤسسة على دعم القطاع التربوي والتعليمي وايجاد جو نفسي مريح للطالب كي يتابع تحصيله العلمي دون أية عوائق .

وبلغ عدد الطلاب والطالبات المستفيدين من مشروع تسديد الرسوم الدراسية ثمانية الاف و137 طالبا وطالبة على مستوى الدولة .. حيث بلغ عددهم في أبوظبي من طلبة الصباحي 414 طالبا .. فيما بلغ عدد طلبة أبناء الوافدين المسائي في أبوظبي خمسة الاف و439 طالبا .. وفي العين680 وفي الغربية 849 و في دبي 234  وفي مكتب الشارقة 20  وفي أم القيوين 88  ورأس الخيمة 63 و الفجيرة 118 وفي عجمان 232 طالبا وطالبة.

وأكدت مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للأعمال الإنسانية .. أن هذه المساعدات تاتي من ضمن مشاريعها على الساحة المحلية وفي إطار دعمها للمسيرة التربوية والتعليمية في البلاد من خلال مساعدة الطلاب والطالبات من أصحاب ذوي الدخل المحدود وللتخفيف عن كاهل ذويهم في تحمل بعض أعباء الحياة .

وأشارت المؤسسة الى ان هذا المشروع الانساني على مستوى الدولة .. يأتي ثمرة جهد مشترك بين المؤسسة و وزارة التربية والتعليم ومجالس التعليم ويعكس اهتمام المؤسسة بدعم المسيرة التربوية والتعليمية.

 

المساعدات العينية للطلبة

"أكثر من 27 ألف طالب وطالبة يستفيدون من المساعدات التعليمية"

أنجزت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية مشروع "المساعدات العينية" للطلاب والطالبات للعام الدراسي الحالي 2009 – 2010 بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومجلس أبوظبي للتعليم حيث بلغ عدد المستفيدين أكثر من 27 ألف طالب وطالبة موزعين على 660 مدرسة في كافة انحاء الدولة.

هذا المشروع الإنساني الكبير هدفه توفير المناخ المناسب للطلاب سواء كان مواطناً او مقيماً في الدولة لتلقي تعليمه في أجواء مريحة حيث تركز استراتيجية مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية اهتمامها الكبير على دعم القطاع التعليمي في الدولة.

وثمن معالي حميد محمد عبيد القطامي وزير التربية و التعليم هذه المبادرة الإنسانية الرائعة لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية ..وقال " تابعنا في الوزارة بكل الفخر والإعتزاز المشروع الذي أطلقته المؤسسة بهدف تقديم المساعدات العينية للطلبة للعام الدراسي 2009 – 2010 والذي يأتي ليضاف إلى مكارم ومآثر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله الذي عودنا دائماً على تلمس احتياجات شعبه وكل المقيمين على أرض دولتنا الحبيبة والاهتمام بقضاياهم وإن المبادرة ليست بغريبة على دولة الإمارات التي تسعى إلى مد يد العون والمساعدة ليس فقط داخل الدولة ولكن أيضاً إلى كافة شعوب العالم".

وأضاف القطامي " وإذ نشيد بنجاح مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في تحقيق رسالتها التي تخدم كافة الفئات الإنسانية والاجتماعية لنؤكد على أن هذه المبادرة الطيبة كان لها عظيم الأثر في نفوس الطلبة وذويهم كما أنها ومنذ انطلاقتها في عام 2007 لاقت ردود فعل طيبة لدى الأوساط التربوية في مختلف أنحاء الدولة لما قدمته من استقرار نفسي ومادي للطلبة الذين شملتهم".

وقال ان هذا المشروع الذي يشمل 27 الفا و156 طالبا وطالبة موزعين على 660 مدرسة في كافة إمارات الدولة يؤكد مجدداً على التوجهات الخيرة ومبادرات العطاء التي تحرص عليها قيادة دولتنا الرشيدة وليساهم هذا المشروع الخيري الكبير أيضاً في تحسين الظروف المادية والاجتماعية للمستفيدين منه وأسرهم وتذليل العوائق المادية من طريق دراستهم حتى يتمكنوا من تحقيق أفضل النتائج.

وشمل مشروع المساعدات العينية للطلبة للعام الدراسي الحالي أكثر من 27 ألف طالب وطالبة على مستوى الدولة توزعوا بواقع خمسة الاف و410 طلاب في منطقة أبوظبي التعليمية من بينهم الفان و475 طالبا والفان و935 طالبة .

كما بلغ مجموع الطلاب المستفيدين من هذا المشروع الانساني الفين و550 طالبا وطالبة من هيئة المعرفة في دبي بلغ منهم الف و94 طالبا والف و465 طالبة. وفي المنطقة الغربية التعليمية بلغ مجموع المستفيدين ألفا و590 منهم 704 طلاب و 886 طالبة في حين بلغ عدد المستفيدين من منطقة الشارقة التعليمية الفين و52 مستفيدا منهم الف وتسعة طلاب والف و43 طالبة . وبلغ عددهم في منطقة عجمان التعليمية الفا و689 مستفيدا منهم 676 طالبا والف و13 طالبة . وفي منطقة أم القيوين التعليمية بلغ عدد المستفيدن ألفا و358 مستفيدا منهم 700 طالب و658 طالبة. وفي منطقة رأس الخيمة التعليمية بلغ مجموع المستفيدن ثلاثة الاف و960 طالبا وطالبة منهم ألف و823 طالبا وألفان و137 طالبة. وفي منطقة الفجيرة التعليمية بلغ عدد المستفيدين ألفين و750 منهم الف و211 طالبا والف و539 طالبة. وفي منطقة العين التعليمية بلغ عدد الطلبة المستفيدين اربعة الاف و178 مستفيدا منهم ألفان و49 طالبا وألفان و129 طالبة. أما مكتب الشارقة التعليمي فقد بلــغ عدد الطلبة المستفيدين ألفا و619 مستفيدا منهم 933 طالبا و686 طالبة.

 

التعليم الجامعي (المنح الدراسية)

تحدد أهداف برنامج المنح الدراسية الجامعية على دعم ومساندة الطلبة المتفوقين في تكملة دراستهم الجامعية وقد حصرت المؤسسة المنح الجامعية في تخصصين هما الطب والهندسة في الجامعات داخل الدولة والمعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وبعد دراسة للطلبات التي تقدمت للمؤسسة وبعد استيفاء جميع الشروط التي تتطلبها "المنحة الجامعية" ، وافقت المؤسسة على عدد 55 منحة دراسية جامعية كاملة للطلبة المواطنين والمقيمين .

 

البرنامج الصحي

يهدف هذا المشروع الى تقديم الخدمات الصحية وعلاج المرضى العاجزين عن تحمل قيمة وتكاليف العلاج دون تفرقة بين الجنسيات أو الأديان، ويتضمن ذلك الأدوية والمعدات الطبية والعمليات الجراحية في المستشفيات والعيادات الحكومية والخاصة .

يتم تقديم الخدمات العلاجية وفق اللوائح والنظم المعمول بها في المؤسسة وبعد موافقة اللجنة الطبية المعتمدة من قبل المؤسسة .

تم استقبال عدد 278 حالة  مرضية، تم علاج 124 حالة ممن تشملهم لوائح استحقاق المساعدة العلاجية خلال عام 2009 بعد اجراء الدراسة لكل طلب على حده من قبل المؤسسة ومن ثم ارساله الى اللجنة الطبية لإبداء الرأي والمقترحات والتوصيات . وافقت المؤسسة على تلك الحالات المرضية وتمت معالجتها في المستشفيات الحكومية والخاصة داخل الدولة وخارج الدولة بواسطة سفارات الدولة في الخارج وسددت كافة المبالغ لتلك المستشفيات .

ومن أهداف البرنامج الصحي سد حاجة المحتاجين من أدوية ، أجهزة ، علاج أو عمليات جراحية والتي تكلف مبالغ كبيرة ليست في متناولهم وتفعيل الدور الاجتماعي والانساني بين مختلف الجنسيات في الدولة ومؤسسات الخدمات الانسانية.

 

مركز متخصص  لذوي الاعاقة في المنطقة الشرقية

تسعى المؤسسة الى إقامة مركز شامل ومتخصص يقدم مستوى عالي من الخدمة لذوي الاعاقة في المنطقة الشرقية في الامارات يخدم كل من الفجيرة وكلباء وخورفكان ودبا الفجيرة والمناطق المجاورة.

يهدف هذا المركز الى رفع مستوى الخدمة المقدمة لهذه الفئة في المنطقة الشرقية من خلال تبني مركز يوفر خدمات مثل: التدخل المبكر، التأهيل الوظيفي وتأهيل ذوي الاعاقات الذهنية والسمعية والبصرية، وكذلك الاعاقة الجسدية وتأخر النمو وحالات الشلل بالاضافة الى العمل على دمجهم وتوظيفهم في المجتمع وذلك من خلال خطة مدروسة بعناية، قائمة أولاً على عمل دراسة لتقييم الوضع الحالي من جانب عدد المعوقين والخدمات المقدمة لهم ومدى الحاجة الى تقديم خدمات جديدة وضرورية وفق أحدث الأساليب العلمية.

 

المير الرمضاني

أنجزت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وفي إطار مبادراتها الانسانية على الساحة المحلية تنفيذ مشروع المير الرمضاني لعام 2009، حيث تم الانتهاء من المشروع واستلام المواد الغذائية من قبل المستحقين قبل وقت كاف من حلول شهر رمضان المبارك، حيث استفاد من هـذه المبادرة الانسانية التي تعد الأكبر في المنطقة أكثر من 44000 ألف أسرة على مستوى الدولـة، أي حوالي 300.000 ألف شخص.

بلغ حجم المواد الغذائية المختلفة للمير الرمضاني أكثر من 15000 ألف طن من المواد الغذائية الجافة بالاضافة الى المواد الغذائية الأخرى التي يحتاج اليها الناس في شهر رمضان المبارك تم توزيعها بصورة منتظمة عبر المنافذ المخصصة في مدن وإمارات الدولة وبمواعيد منتظمة لمنع الازدحام واستلام المخصصات بسهولة ويسر.

وإعتمدت المؤسسة 26 مركزاً لتوزيع المير الرمضاني حسب التالي: في إمارة أبوظبي شملت 6 مراكز وهي مخازن جميعة أبوظبي الوطنية (مخازن فودكو) في الميناء ونادي الجزيرة الرياضي وجمعية بني ياس التعاونية في بني ياس ونادي الوحدة الرياضي في الشهامة والمنطقة التعليمية في المنطقة الغربية وجمعية دلما التعاونية في دلما.

وشمل ''مير رمضان 2009''  عدد 13 صنفاً من المواد الغذائية المختلفة مثل الأرز والسكر والطحين والمعكرونة والهريس وزيت الطعام والحليب المجفف والحليب السائل والشاي والجيلي وكريم كراميل وشراب الفيمتو.

 

إفطار الصائم (مليون و600 ألف وجبة خلال شهر رمضان المبارك)

ومن المشاريع الموسمية الهامة "مشروع إفطار الصائم" حيث أقامت المؤسسة مشاريع إفطار الصائم في المواقع التي تتميز بالكثافة السكانية العالية وخصوصا من ذوي الدخل المحدود مثل مناطق تواجد العمال في المناطق الصناعية المختلفة وبالقرب من الأسواق العامة وذلك للوصول إلى اكبر شريحة ممكنة من المستفيدين المستحقين.

وقدمت المؤسسة خلال شهر رمضان لعام 2009 أكثر من مليون و600 ألف وجبة من خلال أكثر من 100 وزعت في كافة إمارات ومدن الدولة.

وتم إنجاز مشروع إفطار الصائم بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للكهرباء وشركة أبوظبي للتوزيع وشركة العين للتوزيع وجهاز أبوظبي للرقاية الغذائية وإدارة المرور والترخيص والدفاع المدني.

وبناء على الزيارات الميدانية تم تحديد أماكن نصب الخيام حسب التالي: 29 موقعاً في أبوظبي قدمت 14700 وجبة إفطار صائم يومياً، العين 9 مواقع بعدد 5000 وجبة يومياً، دبي 11 موقعاً بعدد 10290 وجبة يومياً، الشارقة 9 مواقع بعدد 4950 وجبة يومياً، عجمان 11 موقعاً بعدد 5000 وجبة يومياً، أم القيوين 3 مواقع بعدد 2100 وجبة يومياً، رأس الخيمة 11 موقعاً بعدد 5100 وجبة يومياً والفجيرة 10 مواقع بعدد 5850 وجبة يومياً.

 

أداء مناسك الحج (من داخل الدولة)

تكفلت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بنفقات عدد (100) شخص لأداء فريضة الحج لعام 1430 هـ - 2009 م.. وبينت المؤسسة أن الحجاج الذين تكفلت بتحمل نفقاتهم من الامارات هم من المواطنين والمقيمين الذين لم يسبق لهم اداء فريضة الحج وممن لا يستطيعون القيام بهذه الفريضة لضيق الحال، حيث تقوم المؤسسة بالتعاقد مع مؤسسة وطنية متخصصة في رحلات الحج والعمرة كي تعمل على الاشراف على تأدية هذه الفريضة المباركة لهم بكل يسر وسهولة.

 

أجهزة طبية لمستشفى خليفة بعجمان

قدمت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية أجهزة طبية الى مستشفى خليفة بن زايد في عجمان وزودت وحدة غسيل الكلى في المستشفى بسبعة أجهزة بهدف تقديم الخدمات العلاجية للمرضى الذين يتزايد عددهم خاصة المراجعين من مرضى الكلى.

وأشاد السيد حمد عبيد تريم مدير عام منطقة عجمان الطبية ومدير عام مستشفى الشيخ خليفة بعجمان بالتعاون المثمر والبناء مع مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية من خلال هذا الدعم السخي الذي يخفف الضغط الكبير من المرضى والتي تعاني منه وحدة غسيل الكلى بالمستشفى.

ودأبت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وبالتعاون مع إدارة منطقة عجمان الطبية وإدارة مستشفى الشيخ خليفة بن زايد بعجمان على مساعدة الحالات غير القادرة على تحمل تكاليف العلاج بعد دراستها من خلال البحث الاجتماعي للتأكد من احتياجها لهذا النوع من المساعدات.

 

3 حافلات لمراكز في أبوظبي وخورفكان ودبا

قامت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان الخيرية وفي إطار تفعيلها المستمر لمشاريعها الخيرية على الساحة المحلية بتقديم الدعم للعديد من الهيئات والمؤسسات المعنية بغية تحسين خدماتها، حيث تكفلت المؤسسة بشراء عدد 3 حافلات سعة 30 راكباً لكل من لمعهد أبوظبي لتحفيظ القرآن الكريم ونادي خورفكان للمعاقين ومركز دبا لعلوم القرآن الكريم.

وتهدف هذه اللفتة الكريمة من قبل مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية دعم جهود هذه المراكز لتواصل عملها لتحسين الخدمات للطلاب المنتسبين اليها.

 

تكريم المتطوعين في المجال التعليمي

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس المؤسسة.. أقامت المؤسسة ثلاثة احتفالات لتكريم أكثر من / 1000 / متطوع ومتطوعة في أبوظبي والامارات الشمالية والمنطقة الغربية الذين ساهموا بنجاح مشروع دعم طلبة المدارس للعام الدراسي 2008 – 2009.

وحضر التكريم عدد من مدراء المناطق التعليمية في الدولة والتربويين وحشد من المكرمين من الاختصاصيين الاجتماعيين المتطوعين العاملين لدى المؤسسة.. والذين كان لهم دور فاعل في انجاح المشروع الوطني والإنساني.

وأشارت المؤسسة الى ان العمل التطوعي ركيزة أساسية لبناء وتماسك المجتمعات وثمن الـدور الذي تلعبه المؤسسـات الحكوميـة والخاصـة في دعم العمل التطوعي وتعزيزه كسلوك حضاري.

وأشاد المتطوعون المكرمون بالدور الكبير الذي تلعبه المؤسسة.. في دعم العلم والمتعلمين وتقديم العون لشريحة من الطلبة من ذوي الحالات الاقتصادية والانسانية الملحة.

وبهذا التكريم تكون المؤسسة قد كرمت أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة في قطاع التربية والتعليم كانت لهم بصمات في العمل الخيري والانساني من خلال تواصلهم الدائم مع المؤسسة لدعم الطلاب والطالبات داخل الوطن.

 

 

صالات للأفراح والمؤتمرات بالإمارات الشمالية

وقعت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وشركة " ميس العالمية" في يونيو 2009 إتفاقية لإدارة مشروع إنشاء ست صالات متعددة الأغراض في الإمارات الشمالية.. تستخدم في إقامة حفلات الأعراس للشباب المقبلين على الزواج.. بجانب عقد المؤتمرات وإقامة المعارض والندوات وورش العمل المختلفة.

يتضمن المشروع بناء عدد (6) صالات في الامارات الشمالية على أحدث وأعلى المواصفات العالمية في هذا المجال، وذلك ليتم استخدامها كصالات أفراح لعدد (1200) شخص على أقل تقدير وتنظيم المؤتمرات المختلفة واحتواء المعارض المتنوعة وغيرها.

الصالات ستقام في كل من دبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان والفجيرة وأم القيوين بواقع صالة في كل إمارة وسيكون الغرض الاساسي منها هو اقامة الاعراس للشباب المقبلين على الزواج للتسهيل عليهم وتخفيف اعباء تكلفة افراحهم بالاضافة الى عقد المؤتمرات واقامة المعارض والندوات وورش العمل في هذه المباني التي سيكون بناؤها وفقا لاحدث المواصفات العالمية في تصميم المباني وذات جودة عالية من ناحية المواصفـات والبناء والتشطيبات والتجهيز.

 

مساعدة المساجين

تكفلت المؤسسة بدفع تكاليف ترحيل 80 سجيناً محتاجاً، بشراء تذاكر السفر لهم ليكونوا بين أهلهم وذويهم وذلك بتسديد نفقات عودة المبعدين من المساجين والمخالفين لقانون الإقامة والعمل بالدولة الى بلدانهم.

 

ثانياً: المشاريع الخارجية

 

إغاثة قطاع غزة

بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، بإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.. قامت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين / الأونروا / بتوزيع مواد الإغاثة على أهالي غزة عن طريق المنظمتين الدوليتين.

وتشتمل هذه المساعدات على مواد غذائية وتموينية كما تشتمل على أدوية ومستلزمات طبية تم تمويلها من قبل المؤسسة.. وتولت المنظمتان اتمام عمليات شراء هذه المواد.. ضمانا لوصولها بالسرعة الممكنة لأهالي غزة وتوزيعها عبر مراكز التوزيع التابعة للمنظمتين في مختلف مناطق القطاع.

إغاثة وادي سوات الباكستاني

قدمت المؤسسة مساعدات عينية عاجلة لإغاثة اللاجئين في " وادي سوات " الباكستاني الذي يبعد 160 كيلومترا عن اسلام آباد.

وتأتي هذه المساعدات الإغاثية الذي بلع عددها أربعة إغاثات في إطار حرص المؤسسة على تحقيق رسالتها وضمن برنامجها الانساني المتواصل لمساندة ودعم المتأثرين من الكوارث والحروب. وشملت المساعدات مولدات الكهرباء والخيام والمواد الغذائية الأساسية والبطانيات.

وأكدت المؤسسة.. أنه التزاما منها بدورها الإنساني تجاه الدول الشقيقة والصديقة قررت الإسراع بتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للتخفيف من الوضع المأساوي الذي يعيشه اللاجئون من أبناء وادي سوات الباكستاني.

 

إغاثة الفلبين

قدمت المؤسسة مساعدات إنسانية الى المتضررين من الفيضانات التي اجتاحت الفلبين بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله ".

وقد قام وفد المؤسسة بتوزيع المساعدات وتقديم الإغاثة العاجلة للمتضررين من الفيضانات حيث تم توزيع أكثر من 100 طن من المواد الصحية والأغطية والمواد الضرورية على أكثر من 10 آلاف أسرة..

فيما شرعت المؤسسة بتنفيذ برنامج إنساني لإغاثة المتأثرين من الأمطار الغزيرة والأعاصير بالتنسيق والتعاون مع سفارة الدولة في مانيلا.. حيث تم شراء المستلزمات الضرورية من مواد إغاثية ومساعدات متنوعة وتوزيعها على المتضررين بالتنسيق مع الجهات القائمة بتنظيم وتسيير عمليات الإغاثة والجمعيات الإنسانية المعروفة في الفلبين.

من جانبه قال السيد ارحمة الشامسي القنصل بسفارة الإمارات في الفلبين.. أن دولة الإمارات سباقة في تلبية النداء الإنساني من قبل الدول التي تتعرض للكوارث الطبيعية كالزلازل والبراكين والفيضانات وهي تسارع دائما الى العمل الانساني المطلوب منها.. مؤكدا أن وجود مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للأعمال الإنسانية هنا في الفلبين هو أكبر دليل على ذلك.

وعبر أهالي ومسؤولو المدن والمناطق المحيطة بالعاصمة مانيلا والذين تضرروا من الفيضانات عن عميق إمتنانهم وشكرهم لصاحب السمو رئيس الدولة ولمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على هذه المساعدات الانسانية التي قدمت لهم.

 

إغاثة أندونيسيا

تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله قدمت المؤسسة مساعدات إغاثية عاجلة للمتضررين في إندونيسيا نتيجة للزلازل والأعاصير التي اصابت البلاد وخلفت اضرارا مادية وبشرية كبيرة.

وقام وفد المؤسسة الذي تواجد بجزيرة سومطرة أكثر الجزر تضررا بتوزيع المواد الغذائية والتي تشمل الارز والسكر والزيت والشاي ومختلف المواد الغدائية بالاضافة الى البطانيات والخيم والالبسة والاغطية وغيرها من مواد بلغ حجمها أكثر عن 250 طنا توزع على أكثر من 10 الاف اسرة في مختلف المدن والقرى في جزيرة سومطرة الاندونيسية.

كما ستقوم المؤسسة بعمل صيانة واعادة ترميم للمساجد ودور العبادة بالاضافة الى منازل المواطنين المتضررة في تلك المناطق.. وتم توزيع المواد بإشراف وفد المؤسسة من خلال التنسيق مع الجهات والمنظمات الإنسانية لتواصل تقديم دعمها بصورة عاجلة لتوفير الإغاثة المطلوبة.

 

تجهز غرفة عمليات بمستشفى الدمرادش في مصر

قدمت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للاعمال الإنسانية مجموعة من الأجهزة لغرفة عمليات بقسم النساء والتوليد بمستشفى الدمرادش التابع لجامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية.

وأشاد سعادة أحمد علي ناصر الميل الزعابي سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية الذي قام بالنيابة عن المؤسسة بتوقيع عقد بهذا الشأن مع الشركات التي ستقوم بتزويد المستشفى بالأجهزة اللازمة.. بعمق العلاقات الاخوية بين دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية بفضل القيادة الحكيمة للبلدين.

وسيتم تزويد المستشفى بعدة أجهزة تشمل جهاز تخدير بمونيتور تنتجه شركة بنلون الانجليزية وطاولة عمليات / براكتيكو/ تنتجها شركة ميريفارا الفنلندية وجهاز دياثرمي من انتاج شركة مارتن الالمانية وكشاف مزدوج انتاج شركة مارتن الالمانية وشفاط عمليات انتاج شركة كامي الايطالية.

 

دعم جمعية أهالي نجع الكرنك الخيرية

قدمت المؤسسة بالتعاون مع سفارة الدولة في القاهرة سيارة "نقل الموتى" الى جمعية أهالي نجع الكرنك الخيرية حيث ان هذه الجمعية تمتلك أراضي مخصصة لدفن الموتى في أماكن متفرقة بجمهورية مصر العربية.

 

حفر آبار في دارفور

قامت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بتنفيذ مشروع تأهيل وتشغيل 27 محطة مياه في ولاية شمال دارفور السودانية.

يأتي هذا المشروع في إطار حرص المؤسسة على مساعداتها الخدماتية والإنمائية لسكان ولاية دارفور ودعم الشعب السوداني الشقيق في ضوء الاحداث التي تشهدها منطقة دارفور.

وقد أجرت المؤسسة عدداً من الدراسات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والسلطات المختصة في السودان لتنفيذ وتشغيل (27) بئراً، منها عدد 3 آبار مياه كاملة مزودة بالمضخات والخزانات والسياج وإعادة تأهيل 6 آبار، وحفر وتركيب مضخات لعدد 18 بئراً بالاضافة الى تدريب المعنيين علـى كيفيـة الاستخدام والطريقة المثلى لاجراء الصيانة اللازمة على الآبار.

 

أجهزة طبية لمستشفى في السودان

بالتعاون مع سفارة الدولة في الخرطوم قامت المؤسسة بشراء أجهزة طبية حديثة لمستشفى النوارب في مدينة شندي شمال الخرطوم.

مولدات كهربائية لجمهورية ليبيريا وساوتومي وبرينسب

قدمت المؤسسة بالتعاون مع وزارة الخارجية – إدارة الشؤون الأفريقية وضمن إطار تعزيز مكانة المؤسسة على الساحة الأفريقية عدداً من المولدات الكهربائية لكل من جمهورية ليبيريا وجمهورية ساوتومي ورينسب.

 

أجهزة طبية لمستشفى علاج السرطان في كولومبو - سريلانكا

قامت المؤسسة بشراء أجهزة طبية متطورة لمساعد مستشفى علاج السرطان الوحيد في كولومبو حيث أن عدم وجود هذه الأجهزة يؤدي الى وفاة العديد من المرضي.

تم تسليم الأجهزة الطبية من خلال السفارة في كولومبو في حفل حضرته السيدة شيرانتي ويكراماسنغا راجابكسا زوجة الرئيس السريلانكي..

 

جمهورية الصين الشعبية

تكفلت المؤسسة بالتنسيق مع سفارة دولة الامارات لدى جمهورية الصين الشعبية وبالتعاون مع جمعية مسلمي نينغشيا الخيرية بطباعة عشرة آلاف نسخة من المصحف الشريف مع التفسير باللغة الصينية ليتم توزيعه على المدارس الاسلامية والمساجد ودار الأيتام .

كما تم دعم مشروع إنشاء عدد (2) محمية زراعية لإنتاج الخضروات لمعهد ودار الأيتام المسلمين في نينغشيا في الصين ذات الحكم الذاتي والأغلبية المسلمة، حيث سيستفيد من هذا المشروع حوالي 384 طالباً وطالبة في المعهد.

 

مشروع طباعة تفسير القرآن باللغة الكمبودية

تكفلت المؤسسة بالتنسيق مع سفارة دولة الامارات العربية المتحدة في بانكوك بدعم مشروع طباعة عدد 5000 نسخة من تفسير القرآن الكريم الى الكمبودية وذلك بالتعاون مع مؤسسة التنمية الاسلامية في كمبوديا بإشراف المفتي وكبار العلماء.

 

مشروع إفطار الصائم في 26 دولة حول العالم

من خلال مبادراتها الرائدة في خدمة الانسانية خلال شهر رمضان شهر الرحمة والعطاء.. ضمن برامجها التي تساهم في نشر روح التسامح بين البشر خدمة للمحتاجين في مختلف أنحاء المعمورة بغض النظر عن الجنس واللون والدين.

ومدت المؤسسة جسور التعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية العاملة في ميدان العطاء الانساني لتنفيذ مشروع إفطار الصائم لعام 2009 خارج الدولة بالتنسيق مع سفارات الدولة في الدول المستهدفة.

بلغ عدد الدول المستفيدة من المشروع 26 دولة في اوروبا وآسيا وافريقيا بالاضافة الى استراليا، مع التركيز من قبل المؤسسة على الدول التي تواجه ظروفاً اقتصادية ومعيشية صعبة مثل فلسطين والعراق وافغانستان والصومال.

وشمل مشروع افطار الصائم كل من: جمهورية مصر العربية والعراق وفلسطين واليمن والأردن وسوريا والصومال وموريتانيا وفرنسا وايطاليا وسويسرا واستراليا وتركيا وباكستان والصين وجزر القمر وبنجلاديش وسريلانكا وتايلاند وجزر المالديف وجنوب أفريقيا وسيراليون وتنزانيا وأفغانستان والسنغال والبوسنة والهرسك.

وتسعى المؤسسة من خلال مشروع إفطار الصائم خارج الدولة الى تعزيز التواصل بين الدول والمجتمعات وتقدم مساعدة ملموسة لكل إنسان مسلم محتاج في شهر رمضان المبارك من خلال توفير وجبة الإفطار للصائمين أو من خلال توزيع الطرود الغذائية وخصوصا في المجتمعات التي تعاني من الفقر والعوز.

 

 

أداء مناسك الحج (من خارج الدولة)

تكفلت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بنفقات عدد (190) شخص لاداء فريضة الحج لعام 1430 هـ - 2009 م من خارج الدولة بالتنسيق مع سفارات الدولة في الدول المستهدفة.. وبينت المؤسسة أن الحجاج الذين تكفلت بتحمل نفقاتهم من كل من سوريا ولبنان والمغرب وباكستان وسيرلانكا وأندونيسيا وكينيا والسنغال وكمبوديا وتايلاند والمانيا واسبانيا ومن الذين لم يسبق لهم اداء فريضة الحج وممن لا يستطيعون القيام بهذه الفريضة لضيق.

 

المير الرمضاني لمملكة البحرين

سيرت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية قافلة تضم 7 شاحنات تحمل أكثر من 100 طن من مواد المير الرمضاني الى مملكة البحرين الشقيقة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك (1430 – 2009) لتوزع من خلال سفارة الدولة في المملكة على المستحقين هناك وذلك مواصلة للدور الانساني الذي تضطلع به المؤسسة.

وذكرت المؤسسة أن هذه المبادرة الانسانية تجاه الدول الشقيقة تأتي في إطار تحقيق أهداف المؤسسة من خلال تقديم العون والدعم اللازم للشرائح المجتمعية المختلفة والذي ينبع من رؤية المؤسسة وإستراتيجيتها لاسيما أن شهر رمضان يمثل شهر العطاء والرحمة والبركة وتحرص المؤسسة على أن يشعر جميع المستفيدين من هذا المشروع بهذه القيم الانسانية النبيلة.

وأشارت المؤسسة الى ان حجم المواد الغذائية المختلفة للمنتفعين بالمير الرمضاني يقدر بأكثر من 100 طن من المواد الغذائية الجافة بالاضافة الى المواد الغذائية الأخرى التي يحتاج اليها الناس في شهر رمضان المبارك.

 

مشروع توزيع التمور

دشنت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية " مشروع توزيع التمور " على الدول الشقيقة والصديقة بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وشحنت المؤسسة حوالي 165 طنا من التمور الى جمهورية مصر العربية الشقيقة وجمهورية المانيا الفيدرالية وسويسرا وبلجيكا وروسيا وبنجلاديش وباكستان وكازاخستان وتركمانستان بالتعاون مع سفارات الدولة في تلك الدول لتوزيعها على المستفيدين من مشروع توزيع التمور قبل حلول شهر رمضان المبارك.

ويأتي هذا المشروع تحقيقا لرسالة المؤسسة على تحسين حياة الفئات التي تعاني من وطأة الظروف وتوفير بعض احتياجاتها خلال شهر رمضان الكريم وتخصيص كميات كبيرة من التمور للشعوب الشقيقة والصديقة والجاليات العربية والمسلمة في بلدان الاغتراب.

 

إتفاقيات تعاون وشراكة

قامت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية خلال عام 2009 بتوقيع عدة أتفاقيات تعاون وشراكة مع 6 منظمات دولية لإغاثة وتنمية أفغانستان مع كل من مؤسسة أوكسفام البريطانية واليونيسيف وسيف ذا تشيلدرن (أنقذوا الأطفال) والتحالف العالمي لمكافحة سوء تغذية الأطفال (جين) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

كما وقع سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس المؤسسة مع السير ريتشارد رانسون رئيس مجلس إدارة فيرجن يونتي العالمية اتفاقية تعاون وشراكة لإطلاق مبادرات انسانية مشتركة في مجالي التعليم والصحة في خمس دول آسيوية وافريقية هي المغرب وفلسطين وباكستان وكينيا وزيمبابوي.

 

متابعة وتنسيق مع المنظمات الدولية

عقدت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية عدة اجتماعات لمتابعة وتنسيق المشاريع والمبادرات الإنسانية على الساحة الدولية مع كل من اليونيسيف وأوكسفام وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة كير العالمية ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) ومؤسسة جين العالمية ووزارة التربية البحرينية ووكالة بيت مال القدس الشريف. تأتي هذه الاجتماعات من أجل التواصل مع هذه المنظمات العالمية التي لها باع طول في خدمة الانسانية للوقوف على أحدث الأساليب العلمية في تحسين وتجويد الخدمات الإنسانية التي تقدمها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

 

المشاريع المدنية خلال عام 2009 داخل وخارج الدولة

مبنى المقر الرئيسي لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية

يقع المشروع في مدينة أبوظبي، ويتم تطوير المشروع بالشراكة مع جهاز الإمارات للاستثمار (الأرض المجاورة) و ذلك بغرض بناء المقر الرئيسي للجهتين بصورة متماثلة في التصميم، على أن يحتوي المشروع على المرافق المختلفة بما يتوافق مع التوسع المستقبلي للجهتين.  ويتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في الربع الأول من سنة 2014.

 

صيانة مساكن المواطنين بإمارة أبوظبي والامارات الشمالية

صيانة مساكن الاسر الفقيرة والمساكن المتأثرة بسبب قدمها في جميع إمارات الدولة.

 

مشروع مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمنطقة حوض غرب 13/2.

المشروع عبارة عن هدم المسجد القديم و القائم في منطقة حوض 13/2، و بناء مسجد جديد يتسع لـ (3000) مصلي، بالإضافة إلى مركز لتحفيظ القرآن يتسع لنحو (1200) طالب و طالبة.

 

دولة فلسطين

مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في القدس: يقع في منطقة العيزرية ويتسع لحوالي ثلاثة آلاف مصلي ويضم مكتبة إسلامية ومركز لتحفيظ القران الكريم ومصلى للنساء. وتبلغ مساحة المسجد نحو اربعة الاف متر مربع ويقع على ربوة عالية تشرف على منطقة واسعة من ضواحي القدس.

 

جمهورية باكستان الإسلامية

وهي عبارة عن مشاريع متعددة في رحيم يار خان و منطقة بلوشستان بباكستان تشتمل على صيانة مباني قائمة كمساجد و مستشفيات و آبار وأحواض للسقيا وغيرها ومشاريع تعليمية قيد الدراسة وثلاثة مراكز للدراسات الاسلامية بمستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ملحقة بجامعات لاهور وكراتشي وبشاور في باكستان.

 

جمهورية كازاخستان

مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في مدينة شمكنت: عبارة عن بناء مستشفى يهدف إلى توفير خدمات الرعاية الصحية للنساء (الأمومة والولادة) وما يتطلبه من مرافق. وقد تم تصميم المشروع ليستوعب عدد (120) سرير، 12 سرير للعناية المركزة و8 أسرة للمواليد والطب الباطني والجراحة، وذلك بمساحة إجمالية تصل إلى تصل إلى حوالي 11000 م2.

مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في مدينة شمكنت: تم تصميمه ليتسع لأكثر من 3000 مصلي. وتبلغ مساحة الأرض المخصصة للمسجد حوالي 44305 م2. وتبلغ المساحة الإجمالية للبناء 7905 م2.

مدرسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في العاصمة أستانا: من المقرر أن يتم إنشاء مدرسة تحتوي على جميع المراحل التعليمية، وما يتطلبه ذلك من فصول دراسية، مكاتب إدارية، مساحات خارجية للأنشطة، ويتم حالياً دراسة البدائل التصميمية للمشروع وذلك بالتنسيق مع الحكومة الكازاخستانية.

 

جمهورية تركمانستان - عشق آباد

تم الانتهاء من صيانة مسجد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "حفظه الله"– والذي يتسع لاكثر من 1400 مصلي ويقع في عشق آباد عاصمة جمهورية تركمانستان.

 

كينيا – ممباسا

إضافة مكتبة ومبنى للمختبرات في مدرسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان: على أن يتم تطبيق أحدث الوسائل التكنولوجية في المكتبة.  بينما سيتم بناء مختبرات للفيزياء والكيمياء والكمبيوتر والاحياء. علماً بأن المدرسة تم إنشائها قبل 20 سنة، وتقوم المؤسسة بالاشراف على ادارتها وصيانتها وتلبية إحتياجاتها التوسعية.

 

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟